كرة القدم الإفريقية

الكاف يعلن موعد انطلاق بطولة دوري السوبر الافريقي وموتسيبي يكشف التفاصيل

أعلن باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف” عن انطلاق مشروع دوري السوبر الافريقي، مؤكدًا بأن الهدف من انطلاق المسابقة الجديدة هو رفع مستوى الكرة في القارة السمراء، مؤكدًا بأنه سيتم تقديم مليون دولار لكل الفرق المشاركة في البطولة، من أجل مساعدتها في الانتقالات من دول إلى آخرى.

وقال موتسيبي في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي، أن الجوائز المالية لدوري السوبر ستصل إلى 100 مليون دولار كل عام، كما أن البطل سيفوز بـ 11 مليون دولار وكل هذه المبادرات التي ستظهر جدوى اتحاذ قرار السوبر الإفريقي.

وأضاف: «وهبنا 10 ملايين دولار لتطوير الكرة في المدارس الافريقية، والسوبر الإفريقي هي خطة لتطوير المسابقات داخل القارة السمراء، والفرنسي أرسين فينجر يقوم بعمل استثنائي من حيث تطوير كرة القدم».

متى موعد بطولة السوبر الافريقي 2023؟

قال باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، أن بطولة السوبر الافريقي ستبدأ في أغسطس 2023 والتحضير لها يبدأ من الشهر المقبل من خلال التفاعل مع كبار المستشارين والشركات، والتغطية والبنية التحتية للسوبر ليج ستكون عالية والحكم السابق بيرلويجي كولينا سيسهر على سير المباريات بطريقة فاعلة ويشرف على تطبيق تقنية الفيديو في كل المباريات».

وأضاف: سنتعامل مع أفضل الشركات الراعية لهذا الدوري وهدفنا المنشود الوصول للقمة من خلال السوبر الإفريقي، واليوم سنشهد النقلة النوعية في كرة القدم».

ما هو نظام بطولة السوبر الافريقي 2023؟

تضم 24 فريقا وفقا لتصنيف الأندية في كاف، وسيتم تُقسم الأندية الـ 24 على 3 مجموعات كل مجموعة تضم 8 فرق وفقا للتوزيع الجغرافي للقارة: (مجموعة شمال إفريقيا – مجموعة غرب ووسط إفريقيا – مجموعة شرق وجنوب إفريقيا).

وتقام المباريات في دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب أي أن كل فريق سيخوض 14 مباراة.

يتأهل أول 5 فرق من كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل صاحب مركز سادس من بين الثلاث مجموعات، للمنافسة من دور الـ 16. بينما تخوض الفرق الـ 8 التي لم تتأهل دوري جديد خاص بها للبقاء في الموسم التالي من المسابقة ويهبط آخر فريقين لكأس أبطال إفريقيا.

بدءا من دور الـ 16 وحتى النهائي تقام جميع المباريات بنظام الذهاب والإياب.، وسيقام نهائي من مباراة واحدة وصفها كاف في فيديو تقديم البطولة بـ “سوبر بول إفريقيا”.

يصبح إجمالي مباريات البطولة بدءا من دور المجموعات وحتى النهائي 197 مباراة.

أي أن الفريق الذي سيصل إلى النهائي سيشارك في 21 مباراة.

الفريقان الهابطان سيشاركان في كأس أبطال إفريقيا.

مقالات ذات صلة