كرة القدم الآسيويةكرة القدم الإفريقية

بركلات الترجيح..السعودية تتوج بلقب كأس العرب للشباب 2022 على حساب مصر

تعرف على نتيجة مباراة مصر و السعودية اليوم الاحد 7-8-2022 في نهائي كأس العرب للشباب «تحت 20 سنة» والمقرر له على استاد مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية (المحالة) بمدينة أبها بالمملكة العربية.

توج منتخب السعودية للشباب ببطولة كأس العرب لكرة القدم تحت 20 سنة، التي جرت في المملكة العربية السعودية للمرة السابعة في تاريخه، عقب فوزه 5-3 بركلات الترجيح على منتخب مصر بعد نهاية الوقت الاصلي والاضافي بالتعادل الإيجابي 1-1.

واحتضن استاد مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية (المحالة) نهائي كأس العرب للشباب 2022 بين صاحب الأرض وحامل اللقب «منتخب السعودية» ونظيره منتخب مصر الذي كان يطمح في تحقيق اللقب للمرة الأولى.

وعلى استاد مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية (المحالة) بمدينة أبها انتهى الشوط الاول بتقدم المنتخب السعودي بهدف دون مقابل سجله اللاعب (عبد العزيز العليوة) عند الدقيقة 45 بتصويبة قوية من داخل منطقة الجزاء صناعة مصعب الجوير.

ومع مطلع الشوط الثاني نجح المنتخب المصري في تدارك التعادل في الدقيقة 49 عبر اللاعب (صلاح الدين رضا مصطفي باشا) بعدما استلم كرة داخل المنطقة وراوغ بمهارة فنية عالية ثم سدد بالقدم اليسرى داخل الشباك.

ثم احتكم المنتخبان في البداية إلى وقت إضافي مدته نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين، ثم إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت في النهاية لمصلحة المنتخب السعودي.

كان منتخب مصر قد حجز مقعده في نهائي كأس العرب للشباب على حساب منتخب الجزائر بعدما فاز عليه بنتيجة (3-1) بدور نصف النهائي، في المباراة التي أقيمت على استاد مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية (المحالة).

في المقابل، تأهل منتخب السعودية إلى نهائي كأس العرب للشباب للمرة السادسة في تاريخه والثانية تواليًا بعدما أنهى مغامرة فلسطين بنتيجة (5-0) في المباراة التي أقيمت على ملعب استاد مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية (المحالة).

ويعد المنتخب السعودي أكثر المنتخبات خوضًا للمباراة النهائية في كأس العرب للشباب بواقع 6 مرات، وهو حامل اللقب بعدما توج به على حساب الجزائر في النسخة الماضية 2021، وهو ثاني ألقابه بعد تتويجه باللقب لأول مرة في عام 1985.

ما هي تشكيلة منتخب مصر اليوم أمام السعودية؟

أحمد نادر السيد – طارق علاء سيد – عبد الرحمن رشدان محمد – أحمد نادر حواش – صلاح الدين رضا مصطفي – عبد الرحمن رضا جوده – ماجد هاني علي – عمر فايد عبد الوهاب – أحمد عبد الرحيم حلمي – رأفت خليل عبد القادر – خالد محمد عوض.

ما هي تشكيلة منتخب السعودية اليوم أمام مصر؟

أسامة المرمش – محمد الدوسري – محمد بكر – فيصل الصبياني – عبد العزيز العليوه – عبدالله رديف – مصعب الجوير – سالم النجدي – عبد الملك العييري – يزيد جوشان – سويلم المنهالي.

احداث المباراة

بدأت المباراة بمرحلة جس النبض، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب دون خطورة حقيقية على المرميين.

وجاءت أول تسديدة لمنتخب مصر خلال المباراة في الدقيقة التاسعة عن طريق أحمد نادر حواش، الذي أطلق تصويبة من خارج منطقة الجزاء، لكنها ارتدت من الدفاع.

وسنحت أول فرصة للمنتخب السعودي في الدقيقة 21 عن طريق مصعب الجوير من ركلة حرة مباشرة، حيث وضع الكرة أعلى العارضة، ليرد منتخب مصر بهجمة في الدقيقة 27، انتهت بضربة رأس من حواش، من متابعة لعرضية من الطرف الأيمن عبر عبدالرحمن رشدان، مرت بجوار القائم الأيمن.

بمرور الوقت، فرض المنتخب السعودي سيطرته على مجريات اللقاء، في ظل تراجع لاعبي منتخب مصر للدفاع، ليترجم المنتخب (الأخضر) تلك الهيمنة، بتسجيله هدفا في الدقيقة 45 حمل توقيع عبدالعزيز العليوة.

وبعد تلقيه تمريرة عرضية من الناحية اليمنى عن طريق مصعب الجوير، سدد العليوة تصويبة رائعة من داخل منطقة الجزاء، اخترقت شباك أحمد نادر السيد، حارس مرمى منتخب مصر، لينتهي الشوط الأول بتقدم منتخب السعودية 1 / صفر على منتخب (الفراعنة).

بدأ الشوط الثاني بهجوم مكثف من المنتخب المصري بغية إدراك التعادل، حتى تحقق له ما أراد في الدقيقة 49 من خلال صلاح باشا.

وتسلم باشا تمريرة من الناحية اليمنى عبر خالد عوض، الذي انطلق بالكرة مراوغا أكثر من مدافع، لتتهيأ الكرة أمام لاعب الفراعنة المحترف في صفوف أودينيزي الإيطالي، الذي هيأ الكرة لنفسه ويسدد بقدمه اليسرى من داخل المنطقة، واضعا الكرة زاحفة على يسار أسامة المرمش، حارس مرمى منتخب السعودية، وتعانق الشباك.

وعاد منتخب السعودية لنشاطه الهجومي من جديد، حيث حصل على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 55 نفذها الجوير، الذي سدد الكرة في الحائط البشري.

تبادل كلا المنتخبين الهجمات خلال الدقائق التالية من اللقاء، ولكن هجماتهما افتقدت للخطورة، باستثناء تسديدة من خارج المنطقة عبر ماجد هاني في الدقيقة 83، ارتطمت في الدفاع لتخرج لركنية، وتصويبة مماثلة من عبدالرحمن رشدان في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع، مرت بجوار القائم الأيمن، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل 1 / 1، ويلجأ المنتخبان إلى الوقت الإضافي.

ولم تفلح محاولات المنتخبين في تغيير النتيجة خلال الوقت الإضافي، حيث ظل التعادل قائما بينهما، ليتم اللجوء في النهاية إلى ركلات الترجيح.

وخلال ركلات الترجيح، أحرز منتخب السعودية ركلاته الخمس عن طريق عبدالله رديف ومصعب الجوير ومحمد المري وياسين الزبيدي وعبدالملك العييري.

في المقابل، أحرز منتخب مصر 3 ركلات ترجيح فقط عن طريق يوسف حسن وعبدالرحمن رشدان وعمر إبراهيم، في حين أهدر عمر فايد ركلته، بعدما ارتطمت الكرة في القائم الأيسر.

مقالات ذات صلة