كرة القدم الآسيوية

كرة سلة..فيديو ملخص لعبة لبنان و استراليا 24-7-2022 يلا شوت نهائي أمم آسيا

يقدم لكم ميركاتو داي ملخص فيديو لعبة لبنان و استراليا في كرة السلة، عصر اليوم الاحد الموافق 24-7-2022، في نهائي كأس أمم آسيا، بالاشتراك مع يلا شوت.

احتفظ منتخب استراليا بلقب كأس أمم آسيا لكرة السلة عقب فوزه على منتخب لبنان بنتيجة 75-73 في المباراة النهائية التي كادت تشهد تعادل صادم للبنان في الثانية الأخيرة، رغم تأخر الفريق بصفة دائمة وعلى مدار 3 أشواط بفارق 10 نقاط.

وتُعد هذه المرة الرابعة التي يخسر فيها منتخب لبنان نهائي بطولة كأس أمم آسيا لكرة السلة، بعد ثلاث محاولات فاشلة أمام الصين عامي 2001 و 2003 ثم أمام إيران عام 2007.

تعثر المنتخب اللبناني في إجمالي نتيجة أول شوطين من المباراة (النصف الأول من اللقاء)، بنتيجة 38-28، ليدفع ثمن الاداء المخيب للآمال الذي قدمه الدفاع والهجوم في الشوط الأول.

وخسر لبنان الشوط بنتيجة 22-10، و تعملق اللاعب الاسترالي «ثون ماكر» بصورة ملفتة بتسجيل 8 نقاط بمفرده من بينهم 4 ريباوند، كما شاركه النجومية زميله في الفريق «ميتش مكارون» في أول شوط.

و حاول لبنان العودة إلى أجواء اللقاء خلال الشوط الثاني، وقاده لعمل الريمونتادا اللاعب «علي حيدر» بتسجيل 15 نقطة بمفرده قبل الذهاب إلى استراحة ما بين النصف الأول والنصف الثاني من المقابلة.

واستطاع منتخب لبنان استعادة بصيص من الأمل في اللقب بتسجيل 18 نقطة مقابل 16 لاستراليا خلال الشوط الثاني، ليصبح الفارق 10 نقاط (38-28) لمصلحة الكانجرو الاسترالي قبل الدخول إلى الشوطين الثالث والرابع، وهو فارق يمكن تقليصه في عالم كرة السلة عن طريق الثلاثيات خاصةً في حضور لاعب بموهبة وخبرة وائل عرقجي.

استراليا تتوج رغم الاستفاقة المتأخرة لوائل عرقجي!

رد منتخب استراليا الصاع صاعين بتحقيق الفوز في الشوط الثالث بنتيجة 19-15، لكن مصدر قوة لبنان الأول المتمثل في ثلاثيات نجم الفريق «وائل عرقجي» كان له رأي آخر حيث تكاتف مع زميله علي حيدر لإعادة بلاد الأرز إلى أجواء المباراة خلال الشوط الرابع.

وفعل وائل عرقجي ما عليه في هذه المباراة بتسجيل 25 نقطة من بينهم 5 ثلاثيات ليقلص فارق أكثر من 10 نقاط إلى 4 نقاط قبل 30 ثانية فقط.

وتمكن عرقجي من تسجيل ثلاثية رهيبة قلص بها الفارق لنقطة واحدة، غير أن أستراليا سجلت نقطتين إضافيتين من رميات حرة، لينتهي اللقاء بنتيجة 75-73.

وانتصر منتخب لبنان بالشوط الرابع بنتيجة 30-18، وهي نتيجة لم تشفع للبنانيين لتحقيق تعادل أو فوز دراماتيكي.

جدير بالذكر استضافة مباراة لبنان و استراليا عصر اليوم الاحد 24 يوليو ملعب صالة ايستورا غيلورا بونغ كارنو بمدينة جاكارتا الاندونيسية، في تمام الساعة 15:00 بتوقيت مصر، 16:00 بتوقيت السعودية، 13:00 بتوقيت جرينتش.

وسعى المنتخب اللبناني لانهاء معاناته في المباراة النهائية والظفر بأول لقب في تاريخه وفي تاريخ منتخبات عرب آسيا بلعبة العمالقة، حيث سبق لرجال الأرز الترشح لنهائي كأس أمم آسيا 3 مرات سابقة أعوام 2001 و 2003 و 2007.

وخسر لبنان الثلاث نهائيات من قبل أمام الصين 2001 و 2003، وسقط في النهائي الثالث أمام إيران عام 2007، علمًا بأن تلك النسخة قد أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة.

وتقام بطولة كأس أمم آسيا لكرة السلة كل عامين منذ النسخة الاولى عام 1960، لكنها تأجلت بسبب تفشي فيروس كورونا في البلد المضيف «إندونيسيا» لتقام في صيف هذا العام بدلاً من صيف 2021.

ما مشوار لبنان واستراليا في أمم آسيا للسلة 2022؟

نجح منتخب لبنان في انتزاع ورقة الصعود إلى الدور النهائي من بطولة كأس أمم آسيا لكرة السلة على حساب شقيقه الاردني، في واحدة من أروع مباريات كرة السلة العربية منذ سنوات طويلة.

وقاد النجم وائل عرقجي منتخب لبنان لتحقيق الفوز بفارق نقطة واحدة (86-85) بعدما سجل بمفرده 25 نقطة من بينهم 3 ريباوند و 5 ثلاثيات، و 12 ثنائية.

على الجانب الآخر ترشح المنتخب الاسترالي الى المباراة النهائية عقب فوزه على نيو زيلاندا بنتيجة (85-76) يوم أمس السبت.

وكان منتخب لبنان تجاوز جميع منتخبات مجموعته الرابعة «البحرين و العراق و الهند» خلال تصفيات البطولة، وفي دور مجموعات النهائيات فاز في الثلاث مباريات أمام نيوزيلاندا و الفلبين و الهند ليترشح بشكل مباشر إلى الدور ربع النهائي ليتجاوز الصين ومن ثم الاردن في نصف النهائي.

أما منتخب أستراليا فقد احتل المركز الثاني في المجموعة الثالثة بتصفيات البطولة بعدما خسر أمام نيوزيلاندا في الافتتاح قبل أن يهزم هونج كونج وجوام، وفي النهائيات احتل المركز الأول للمجموعة الأولى بعد فوزه على الاردن والسعودية واندونيسيا، ليتجاوز بعدها اليابان في ربع النهائي ومن ثم نيوزيلاندا في المربع الذهبي.

ما القنوات الناقلة لبث مباشر لبنان ضد استراليا اليوم؟

ينقل البث المباشر لمباراة لبنان واستراليا في كرة السلة عبر الناقل الحصري لمباريات كأس أمم آسيا في أفريقيا والشرق الأوسط قناة بي إن سبورت بريميم hd 3، بالأضافة الى قناة بي إن سبورت كونكت.

تجدر الإشارة إلى أن مباراة اليوم هي الثانية في تاريخ مواجهات لبنان ضد استراليا بلعبة كرة السلة، فلم يقابلا بعضهما البعض إلا في مباراة واحدة كانت ضمن منافسات بطولة كأس ويليام جونز لكرة السلة الموافق 19-7-2010. ونجح المنتخب اللبناني في تحقيق الفوز بنتيجة 82/51.

لكن مباراة 2022 ستكون مختلفة بكل تأكيد، حيث تطورت كرة السلة الاسترالية بصورة مذهلة على مدار الأعوام الـ 5 الماضية، وصارت رقمًا صعبًا لا يستهان به منذ الانضمام للاتحاد الآسيوي للسلة على طريقة اتحاد كرة القدم.

مقالات ذات صلة