كرة القدم الإفريقية

ماني يعادل رقم محمد صلاح الأفريقي، والكاف يُعوض الاهلي بجائزة فردية

عادل نجم بايرن ميونخ الجديد وهداف منتخب السنغال «ساديو ماني» رقم محمد صلاح الأفريقي كأفضل لاعب في القارة للمرة الثانية في مسيرته الكروية، بعد تتويجه مساء اليوم الخميس 21 يوليو بجائزة الأفضل لعام 2022 من الكاف.

وتفوق ماني على زميله السابق في ليفربول «محمد صلاح» ومواطنه السنغالي إدوار مندي – حارس تشيلسي – وذلك في الحفل السنوي لتوزيع جوائز الأفضل في القارة الذي أقامه الاتحاد الأفريقي في عاصمة المغرب «الرباط».

وتوج ماني بالجائزة للمرة الأولى في مدينة الغردقة المصرية عام 2019 حيث كان من أبرز المرشحين بعدما قاد السنغال للفوز بكأس الأمم الأفريقية والتأهل لكأس العالم 2022 في قطر.

وقاد صلاح مصر إلى نهائي كأس الأمم لكنه خسر بركلات الترجيح أمام السنغال، وهو ما تكرر في المواجهة الفاصلة على التأهل لكأس العالم، لكن قائد مصر تقاسم صدارة هدافي الدوري الإنجليزي هذا الموسم.

وظهر ماني وصلاح بشكل مميز مع ليفربول على مدار الموسم، قبل انتقال اللاعب السنغالي إلى بايرن ميونيخ.

ويتحدد الفائز بناء على أصوات اللجنة الفنية في الكاف ومجموعة من الصحفيين إلى جانب مدربي وقائدي المنتخبات الأفريقية.

وقال ماني في حفل الكاف في الرباط بعد أن سافر للمغرب من واشنطن بعد أن هز الشباك في أول ظهور له مع بايرن ميونيخ عندما فاز بطل الدوري الألماني على دي.سي يونايتد الأمريكي 6-2 في مباراة ودية يوم الأربعاء “أهدي هذه الجائزة للاعبين الشبان في السنغال. العواطف تغلبني والكلمات تعجز عن وصف شعوري”.

وكان مواطنه الحارس مندي الذي يلعب لنادي تشيلسي اختاره الاتحاد الدولي (الفيفا) أفضل حارس في العالم عن 2021 في يناير كانون الثاني.

وحصد منتخب السنغال بطل أفريقيا المتأهل لكأس العالم جائزة أفضل منتخب للرجال في القارة متفوقا على المنتخب المصري الوصيف والكاميرون صاحبة الضيافة.

كما نال أليو سيسي مدرب السنغال جائزة أفضل مدرب في القارة بعد تفوقه على وليد الركراكي مدرب الوداد المغربي والبرتغالي كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر السابق.

ونالت النيجيرية أسيسات أوشوالا لاعبة برشلونة جائزة أفضل لاعبة في القارة.

الوداد أفضل فريق والكاف يُعوض الاهلي

فاز الوداد البيضاوي المغربي بطل دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم بجائزة النادي الأفضل للرجال في أفريقيا بينما قام الكاف بتعويض الاهلي – وصيف دوري الابطال – بجائزة فردية لحارس مرماه محمد الشناوي، بتنصيبه كأفضل لاعب داخل القارة لعام 2022.

ونال ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي جائزة أفضل فريق للسيدات في القارة بعد فوزه بأول نسخة نسائية لدوري أبطال أفريقيا بينما ذهبت جائزة أفضل لاعبة في مسابقات الأندية الأفريقية إلى إيفيلين بادو من غانا والتي نالت أيضا جائزة أفضل لاعبة شابة.

نتائج الافضل من الكاف في افريقيا لعام 2022

افضل لاعب في القارة: السنغالي ساديو مانيه (بايرن ميونيخ الالماني)

افضل لاعبة في القارة: النيجيرية أسيسات اوشوالا (برشلونة الاسباني)

افضل ناد (رجال): الوداد البيضاوي المغربي

افضل ناد (سيدات): ماميلودي صنداونز (جنوب افريقيا)

افضل مدرب لفرق الرجال: أليو سيسيه (منتخب السنغال)

افضل مدرب لفرق السيدات: ديزيريه ايليس (منتخب جنوب افريقيا)

افضل لاعب داخل القارة الإفريقية: المصري محمد الشناوي (الأهلي)

افضل لاعبة داخل القارة الإفريقية: الغانية ايفلين بادو (أفالدسنس النروجي)

افضل لاعب واعد: السنغالي باب ماتار سار (توتنهام الانكليزي)

افضل لاعبة واعدة: الغانية ايفلين بادو (أفالدسنس النروجي)

افضل هدف: السنغالي باب عثمان ساخو (سيمبا التنزاني)

افضل منتخب للرجال: (السنغال)

افضل منتخب للسيدات (يتم الاعلان عن هوية الفائز بعد نهائي كأس الأمم للسيدات بين المغرب وجنوب إفريقيا السبت)

مقالات ذات صلة