اقتصاد

تقرير..ما هي أكثر الأندية الأوروبية إنفاقًا على الصفقات خلال الميركاتو الصيفي 2022؟

نرصد لكم في هذا التقرير المُحدث حتى اليوم الأخير من سوق الانتقالات، قائمة أكثر الأندية الأوروبية إنفاقًا خلال الميركاتو الصيفي 2022.

شهد الميركاتو الصيفي 2022 تحركات قوية بعد انتعاش خزائن الأندية الأوروبية نوعاً ما، وتجاوز الأزمة المالية التي خلفتها جائحة فيروس كورونا خلال عامي 2020 و 2021.

وأنفق ريال مدريد بمبلغ ضخم على صفقة واحدة، بعدما كان أكبر الأندية تحفظًا على التعامل في سوق الانتقالات، فلم يشتر أي لاعب جديد في 2020 أو 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا بالتزامن مع ترميم ملعب سانتياجو برنابيو والتي كلفت 525 مليون يورو.

كما قرر ليفربول فتح خزائنه على مصراعيها بتوصية من يورجن كلوب الذي قال بشكل علني في عام 2018 بأنه غير مقتنع بانفاق 100 مليون يورو على لاعب واحد، لكنه فعلها في 2022 بشراء داروين نونيز من بنفيكا بأقل من هذا المبلغ بقليل.

وانضمت صفقة انضمام المدافع الهولندي «ماتياس دي ليخت» لصفوف بايرن ميونخ من يوفنتوس نظير 67 مليون يورو – قبل الاضافات-، إلى قائمة الأغلى في الميركاتو الصيفي 2022، بعد نجاح المفاوضات نهاية شهر يوليو، ليصبح ثالث أغلى صفقة بعد الفرنسي اوريلين تشوامني المنضم لريال مدريد الاسباني قادماً من نادي الامارة الفرنسية موناكو (80.5 مليون يورو)، والأوروجوياني داروين نونيز (75.9 مليون يورو). – قبل الاضافات -.

والآن يستعرض معكم ميركاتو داي «قائمة أكثر الأندية الأوروبية إنفاقًا خلال الميركاتو الصيفي 2022» بالأرقام، بعدما استعرضنا في وقت سابق قائمة أغلى 10 لاعبين خلال الميركاتو الصيفي 2022.

10- ريال مدريد الإسباني – 80.5 مليون يورو

حل نادي ريال مدريد الإسباني في المركز العاشر ضمن قائمة أكثر الأندية الأوروبية إنفاقا في سوق الانتقالات الصيفية الحالية حتى الآن، حيث أنفق الرئيس فلورنتينو بيريز 80.5 مليون يورو.

وشملت صفقات ريال مدريد الصيفية حتى الآن، التوقيع مع لاعب خط الوسط الفرنسي اوريلين تشواميني مقابل 87.5 مليون يورو، بينما انتقل الدولي الألماني انطونيو روديجر إلى النادي الملكي في صفقة انتقال مجانية قادماً من تشيلسي الإنجليزي.

9- ليفربول الانجليزي – 85.8 مليون يورو

جاء نادي ليفربول الانجليزي في المركز التاسع ضمن قائمة أكثر الأندية الأوروبية إنفاقا في سوق الانتقالات الصيفية الحالية حتى الآن، حيث أنفق الريدز حاولي 85.8 مليون يورو في الميركاتو الصيفي 2022.

وكان نصيب الأسد من المبلغ الذي أنفقه ليفربول في سوق الانتقالات الصيفية الحالية للمهاجم الأوروجوياني داروين نونيز، والذي كلف خزائن النادي الانجليزي حوالي 75 مليون يورو -قبل الاضافات-، قادماً من بنفيكا البرتغالي، فيما تم استثمار المبلغ المتبقي على صفقات البرتغالي فابيو كارفاليو، والاسكتلندي كالفين رمزي.

8- بوروسيا دورتموند الألماني – 86 مليون يورو

احتل نادي بوروسيا دورتموند الألماني المركز الثامن في قائمة أكثر الأندية الأوروبية إنفاقا خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية بمبلغ 86 مليون يورو، مستفيداً من صفقة بيع الهداف النرويجي ايرلينج هالاند المنتقل حديثاً إلى مانشستر سيتي بحوالي 70 مليون يورو.

وانفق بوروسيا دورتموند 38 مليون يورو على المهاجم الألماني الواعد كريم أديمي قادماً من ريد بول لايبزيج، بالإضافة إلى التعاقد مع الهداف الايفواري سباستيان هالر مقابل 35 مليون يورو، قادماً من أياكس أمستردام الهولندي، بينما كلف الدولي التركي صالح اوزجان خزائن النادي 5 ملايين يورو.

7- تشيلسي الإنجليزي – 94.2 مليون يورو

ويأتي نادي تشيلسي الإنجليزي تحت قيادة الرئيس الجديد الأمريكي تود بايلي في المركز السابع في قائمة أكثر الأندية الأوروبية إنفاقا خلال الميركاتو الصيفي الحالي بمبلغ 94.2 مليون يورو.

وتم إنفاق هذا المبلغ على صفقات المهاجم الانجليزي رحيم سترلينج القادم من مانشستر سيتي، والمدافع الدولي السنغالي خاليدو كوليبالي المنتقل حديثاً من نابولي الإيطالي، بينما يتوقع أن يتمم البلوز تشيلسي صفقات جديدة في الأيام القليلة المقبلة، ابرزها المدافع الدولي الفرنسي جوليس كوندي لاعب إشبيلية الإسباني.

وخسر تشيلسي خدمات المدافع الألماني انطونيو روديجر، والدنماركي اندرياس كريستنسن في صفقات مجانية لصالح ريال مدريد وبرشلونة – على الترتيب، بينما سمح للمهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو بالعودة إلى إنتر ميلانو الإيطالي بنظام الاعارة في صفقة بقيمة 8 ملايين يورو.

6- توتنهام هوتسبير الإنجليزي – 101.9 مليون يورو

حل فريق المدرب انطونيو كونتي توتنهام هوتسبير الإنجليزي في المركز السادس في قائمة أكثر الأندية الأوروبية إنفاقا خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية بمبلغ 101.9 مليون يورو.

وكلفت صفقة انتقال الجناح الدولي البرازيلي ريتشارلسون القادم من ايفرتون الانجليزي الرئيس دانيال ليفي حوالي 58 مليون يورو، بينما تعاقد توتنهام خلال فترة الانتقالات الصيفية 2022 مع لاعب خط وسط براتون يفيس بيسوما مقابل 29 مليون يورو.

وضم أنطونيو كونتي هذا الصيف أيضاً، اللاعب جيد سبينس ظهير نوتنجهام فوريست مقابل 14 مليون يورو، بينما انتقل الكرواتي ايفان بيريسيتش و حارس المرمى فريزر فورستر في صفقات انتقال مجانية، والفرنسي كليمنت لينجليت بنظام الاعارة قادماً من برشلونة.

5- برشلونة الاسباني – 103 مليون يورو

رغم الأزمة المالية التي تردد معاناة النادي الكتالوني منها في الأونة الأخيرة، إلا أن إدارة جوان لابورتا أنفقت 103 مليون يورو حتى الآن خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية، كرابع أكثر فريق إنفاق في الميركاتو الصيفي 2022 حتى الآن.

وأنفقت إدارة النادي الكتالوني حوالي 103 مليون يورو على صفقات المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي المنتقل حديثاً من بايرن ميونيخ، والبرازيلي رافينها القادم من ليدز يونايتد الإنجليزي، بينما انتقل الايفواري فرانك كيسي والدنماركي اندرياس كريستنسن إلى ملعب سبوتيفاي كامب نو في صفقة انتقال مجانية.

4- ليدز يونايتد الإنجليزي – 105 مليون يورو

استثمر نادي ليدز يونايتد جيداً صفقات بيع الدولي البرازيلي رافينها لبرشلونة، ولاعب خط الوسط الانجليزي كالفين فيلبس لنادي مانشستر سيتي خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية، وانفق حوالي 105 مليون يورو لتدعيم صفوفه بقوة، ومحاولة إيجاد مركز في المنطقة الدافئة في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي في الموسم الجديد 2022-23.

وانضم كل من برندون آرونسون وراسموس كريستنسن إلى ليدز يونايتد الإنجليزي من ريد بول سالزبورغ النمساوي في الميركاتو الصيفي الحالي، بجانب تايلر آدامز من لايبزيج و لويس سينيسترا من فاينورد روتردام الهولندي، ما كلف خزائن النادي مبلغ يفوق 105 مليون يورو.

3- مانشستر سيتي الانجليزي – 108 مليون يورو

يبدو مألوفاً أن نجد مانشستر سيتي الانجليزي المنتمي لمجموعة السيتي لكرة القدم ضمن قائمة أكثر الأندية الأوروبية إنفاقا في سوق الانتقالات الصيفية، حيث أنفق فريق المدرب بيب جوارديولا 108 مليون يورو حتى الآن، مع ارتباطه ببعض الأسماء قبل بداية الموسم الجديد.

لكن حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز قام ببيع الدولي البرازيلي جابرييل جيسوس، و الأوكراني الكسندر زينتشينكو، والجناح الدولي الانجليزي رحيم سترلينج بمبالغ مالية مهمة لأندية ارسنال و تشيلسي – على الترتيب.

وانفقت إدارة مانشستر سيتي مبلغ أكثر من 108 مليون يورو للتعاقد مع المهاجم النرويجي ايرلينج هالاند، ولاعب خط الوسط الانجليزي كالفين فيلبس، بينما انتقل حارس المرمى الألماني ستيفن اورتيجا في صفقة انتقال مجانية لملعب طيران الاتحاد.

2- بايرن ميونيخ الألماني – 117 مليون يورو

يحتل بايرن ميونيخ الألماني المركز الثاني في قائمة أكثر الأندية الأوروبية إنفاقا في سوق الانتقالات الصيفية الحالية بمبلغ 117 مليون يورو، وهو أمر نادر الحدوث في ثقافة النادي البافاري، والتي فضلت القيام بصفقات بأسعار معقولة في أغلب الأحيان.

سمح بايرن ميونيخ للمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي بالانتقال إلى برشلونة في الميركاتو الصيفي الحالي مقابل 50 مليون يورو، ما أنعش خزائن النادي البافاري التي أنفقت أكثر من 117 مليون يورو هذا الصيف.

وأنفقت إدارة بايرن ميونيخ هذا المبلغ على صفقات المدافع الدولي الهولندي ماتيس دي ليخت، والسنغالي ساديو ماني، والهولندي ريان جرانفنبرش القادم من أياكس أمستردام، بينما وقع الدولي المغربي نصير مزراوي في صفقة انتقال حر في كشوفات البطل القياسي للبندسليجا.

1- ارسنال الإنجليزي – 125 مليون يورو

رغم غيابه عن المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وخروجه بدون ألقاب خلال الموسم الرياضي الماضي 2021/2022، إلا أن نادي أرسنال الإنجليزي يتصدر قائمة أكثر الأندية إنفاقا في سوق الانتقالات الصيفية الحالية بمبلغ يزيد عن 125 مليون يورو.

وأنفقت إدارة المدفعجية ما يزيد عن 125 مليون يورو على الصفقات الجديدة عقب التحاق الظهير الأيسر الدولي الاوكراني زينشينكو من مانشستر سيتي، واللاعب البرازيلي ماركينيوس من ساو باولو، والحارس الامريكي مات تيرنر من نيو إنغلاند ريفولوشن.

جدول قائمة الأكثر انفاقًا في الميركاتو الصيفي 2022

المركز النادي إجمالي ما انفق في صيف 2022
1 ارسنال الانجليزي 125 مليون يورو
2 بايرن ميونخ الالماني 117 مليون يورو
3 مانشستر سيتي الانجليزي 108 مليون يورو
4 ليدز يونايتد الانجليزي 105 مليون يورو
5 برشلونة الاسباني 103 مليون يورو
6 توتنهام هوتسبير الانجليزي 101.9 مليون يورو
7 تشيلسي الانجليزي 94.2 مليون يورو
8 بوروسيا دورتموند الالماني 86 مليون يورو
9 ليفربول الانجليزي 85.8 مليون يورو
10 ريال مدريد الاسباني 80 مليون يورو

مقالات ذات صلة