كرة القدم الإفريقية

روي فيتوريا: لدي مشروع كبير مع منتخب مصر، لست ساحرًا واعتبروني من الآن مصري

أعرب المدرب البرتغالي روي فيتوريا عن سعادته بتولي تدريب منتخب مصر في مؤتمر صحفي أقيم مساء اليوم الاربعاء في احد الفنادق الكبرى بمنطقة التجمع الخامس بحضور جميع أعضاء الاتحاد المصري لكرة القدم.

وأكد روي فيتوريا بأنه سيبذل قصارى جهده مع الفراعنة من أجل صناعة فريق قوي قادر على التتويج بالألقاب القارية والوصول لبطولة كأس العالم 2026.

وطلب مدرب نادي النصر السعودي الاسبق من جمهور كرة القدم المصرية والاعلام المحلي ضرورة التحلي بالصبر لأنه ليس بساحر يستطيع تغيير كل شيء بين ليلة وضحاها، مشيرًا إلى أنه سيعمل على مشروع كبير لتطوير الكرة المصرية، ولهذا يعتبر نفسه من الآن فصاعدًا مواطن مصري.

وقال فيتوريا «لديّ الكثير من العمل خلال الفترة المقبلة، مع الجهاز المعاون لمنتخب مصر، كما أنني سأعقد اجتماعًا قريبًا مع المدربين المصريين والبرتغاليين الموجودين في الدوري المصري، وليس لديّ شكوك بشأن نجاح مشروعي مع مصر، فلابد أن يكون هناك حماسًا كبيرًا مع اتحاد الكرة للمضي قدمًا نحو التطوير».

وتابع فيتوريا: «لم تسنح لي الفرصة للحديث مع المدربين البرتغاليين في الدوري المصري من قبل. سأتحدث مع جميع المدربين المصريين والبرتغاليين، وكل ما أرغب في قوله بأنني سأحتاج أن يقوم المدربون بعمل جيد للمساعدة على تطوير الكرة المصرية، ومن المحتمل غدًا أن أقابل 2 مدربين من البرتغاليين في مصر وسنتحدث كثيرًا (يقصد ريكاردو سواريش وجوزفالدو فيريرا في نهائي كأس مصر 2021)».

وبحسب فيتوريا، فقد بدأ متابعة اللاعبين في الدوري المصري خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى اهتمامه بكل اللاعبين لأنهم يستحقون ذلك.

روي فيتوريا يرفض الانكماش الدفاعي

عبر روي فيتوريا عن اعتزازه واحترامه بجميع المدربين الذين تولوا مسؤولية تدريب منتخب مصر خلال الفترة الماضية «كارلوس كيروش وإيهاب جلال وحسام البدي» لكنه يرفض الانكماش الدفاعي.

وأوضح «أحترم كل المدربين الذين عملوا مؤخراً مع المنتخب المصري، لكني أفضل أن يكون فريقي هو المهيمن في الملعب وأن يكون للمنتخب هوية واضحة وهذا لن يحدث بين يوم وليلة مثلما نقوم بطرقعة الأصابع. لا يوجد لاعب في الدنيا سيتغير من يوم 19 يوليو ليوم 21 من نفس الشهر  ويكون شخص آخر، وفكرتي أن الفريق يجب أن يثبت نفسه في الملعب».

تابع حديثه «لديّ فخر شديد بتدريب منتخب مصر، وكوني مدرب شاب (52 عامًا) أسعى للظهور بشكل جيد في المنافسات الافريقية وتحقيق النجاح، ولن أتحدث عن سلبيات أو إيجابيات ولكن وسأعمل وفقا للظروف في الفترة المقبلة. يجب أن يكون لدينا لاعبين مميزين، وهؤلاء هم سلاح المنتخب المصري في البطولات والمنافسات المقبلة، وهناك بطولات لا تكون فيها توقفات كثيرة وذلك يتسبب في زيادة نسبة إصابات اللاعبين، ومصر لديها لاعبين أكثر في صفوف المنتخب بالدوري المصري».

فيتوريا يطلب فرصة ووقت

أكد فيتوريا حاجته لفرصة ووقت كاف خلال عمله مع منتخب مصر كي يطبق أفكاره بشكل سليم كما فعل في عدة أماكن سابقة.

وقال فيتوريا «عملت في تدريب أندية كثيرة خلال مسيرتي، وكنت استمر لفترات أكثر من 4 سنوات في تدريب فريق واحد، ولم يكن لديهم مشروع واضح، ولكن مع منتخب مصر سنعمل على مشروع يدعمه 100 مليون مشجع، ومن الصعب أن أرفض عرض اتحاد الكرة المصري».

وزاد: «أحب العمل مع اللاعبين الشباب، وسعيد بفكرة العمل مع وجود دعم من الجماهير، ولدينا مشروع سنعمل عليه خلال الأربعة مواسم المقبلة، ولدي أفكار سيسعى لتطبيقها في فترة عمله مع المنتخب المصري».

وعن علاقته بمسؤولي الاتحاد المصري، قال «سعيد بالتعامل مع حازم إمام عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة الذي شرح له مشروع الجبلاية، وجئت إلى بلد يعشق كرة القدم، ويتنفس كرة القدم، وسيبذل قصارى جهده مع الفراعنة في الفترة المقبلة».

وختم حديثه قائلا: «هناك تحديات ضخمة، وسأكون مصري مثلكم، وسأحتاج لدعم المصريين، ولا يوجد شخص يعمل بمفرده، ويجب أن نكون يد واحدة ونكون سعداء وفخورين بتمثيل منتخب مصر، ومن الآن اعتبروني مصري مثلكم وسأحتاج لكل مصري يدعمني، لدينا تحديات صعبة لكن قادرون على أن نجعلها سهلة جميعا، من اليوم أنا مصري، واحد منكم».

مقالات ذات صلة