كرة القدم الإفريقية

لاعب الأهلي بدر بانون يُهني منتخب سيدات المغرب بكلمة محظورة في مصر

قدم المدافع الدولي المغربي ولاعب النادي الاهلي المصري “بدر بانون” التهنئة لمنتخب سيدات المغرب بعد التأهل التاريخي الى نهائي كأس أمم أفريقيا على حساب سيدات نيجيريا ليلة أمس، لكن بكلمة محظورة في مصر.

وقال بدر بانون عبر حسابه الرسمي بموقع انستجرام للتواصل الاجتماعي في قصة قصيرة (ستوري) “ألف مبروك لبؤات الأطلس على التأهل لنهائي كأس أمم أفريقيا”.

ويبدو أن بانون لم ينسجم بعد على الحياة في مصر بعد استخدامه لهذه الكلمة، ولا يهتم بأن النسبة الاكبر من متابعيه الآن من المصريين وجمهور الاهلي، فقد أثار وصف بانون لمنتخب سيدات المغرب بـ لبؤات ارتياب واستغراب رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر لا سيما جمهور الاهلي، حيث تستخدم هذه الكلمة في غير موضعها اللغوي بالنسبة للمصريين.

والمقصود بكلمة “لبؤات” في اللغة العربية “زوجات الاسود” وبما أن لقب منتخب الرجال “أسود أطلس” فتم استخدام مصطلح لبؤات أطلس للاشارة لمنتخب السيدات.

لكن في مصر يستخدم اسم زوجة الاسد استخدامات أخرى للسخرية من امرأة أو للدلالة على فتاة لعوب.

تمامًا مثلما يحدث مع كلمة “حاوي” في المجتمع المغربي، فهذا الوصف الذي يطلق على لاعب وسط الاهلي المصري “وليد سليمان”، والمقصود بها الساحر، في المغرب تستخدم بشكل مختلف تمامًا عما هو الحال في مصر والدول الخليجية والشام، حيث تطلق على الشخص ذو القدرات الجنسية أو الذي يقوم بنشاط جنسي.

ومَن يتحدث بهذه الكلمة في المغرب أو يكتبها في مواقع التواصل الاجتماعي يوصف بالشخص القبيح وغير المهذب.

الى ذلك، يلاقي منتخب المغرب للسيدات نظيره الجنوب أفريقي في نهائي أمم أفريقيا المقامة حاليًا على الاراضي المغربية.

مقالات ذات صلة