كرة القدم الأوروبيةكرة القدم الإفريقية

كرة يد | مصر تُهدر أسهل ميدالية ذهبية بخسارة غريبة من اسبانيا في نهائي ألعاب البحر المتوسط

نتيجة ماتش مصر اليوم ضد اسبانيا

تعرف على تفاصيل أحداث و نتيجة مباراة مصر و اسبانيا في نهائي كرة يد رجال بدورة ألعاب البحر المتوسط، وهران 2022، والتي أقيمت بعد عصر اليوم الاربعاء 6 يوليو في ختام منافسات الدورة.

اهدرت مصر الميدالية الذهبية في كرة اليد رجال بغرابة شديدة بعد السقوط بفارق هدف أمام اسبانيا في الدقيقة الأخيرة من المباراة، رغم تقدم مصر معظم فترات الشوط الثاني بفارق ثلاثة أهداف.

و أنهى المنتخب المصري الشوط الأول من مباراته ضد الماتدور الاسباني بفارق 3 أهداف بنتيجة 16-13، علمًا بأنه تأخر في أول خمس دقائق من اللقاء بخمسة أهداف لهدف.

وخسرت يد مصر المباراة بنتيجة 29-28 بسبب الاستهتار والرعونة خلال الدقائق الثلاث الأخيرة من الشوط الثاني، حيث كانت النتيجة تشير للتعادل 27-27 في الدقيقة 26، ليكتفي الفراعنة بالميدالية الفضية التي رفعوا بها رصيد بلادهم في دورة العاب البحر المتوسط «وهران 2022» إلى 15 ميدالية، باجمالي ميداليات 51، ليتوقف رصيد مصر عند 13 ذهب.

و استقبلت صالة المركب الأولمبي بمدينة وهران في الجزائر المباراة النهائية (الميدالية الذهبية) اللقاء الـ11 على مدار تاريخ مواجهات مصر واسبانيا في كرة اليد.

قدم المنتخب الاسباني مستوى مميز خلال الدقائق الأولى من المقابلة، واستطاع تسجيل خمسة أهداف متتالية، لكن تألق الحارس «كريم هنداوي» الذي تصدى لـ 4 أهداف أخرى، ساعد زملائه على تقليص النتيجة ومن ثم التعادل والتقدم عند الدقيقة 20 بفارق 3 أهداف بنتيجة 10-7.

وبسط المنتخب المصري سيطرته التامة على النصف الأخير من الشوط الأول بقيادة «كريم هنداوي وعلي زين وأحمد عادل وسيف الدرع ومهاب سعيد».

ومكثت اسبانيا دون تسجيل أهداف بعد الهدف السابع لمدة تجاوزت الـ 6 دقائق حتى جاء الهدف الثامن في الدقيقة 23، وخلال تلك المدة الطويلة، استطاع المنتخب المصري تحقيق الريمونتادا والتقدم 14-10 قبل 5 دقائق من نهاية الشوط.

وشهدت الدقيقة 26، تسجيل حارس مرمى مصر «كريم هنداوي» للهدف الـ 15 بتسديدة من المرمى إلى المرمى بعد تصديه لكرة من لاعب دائرة اسبانيا.

وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول سجل «مهاب سعيد» الهدف الـ 16 لمنتخب مصر، ليوسع الفارق لثلاثة أهداف، ولم تفلح محاولة اسبانيا لتقليص الفارق في المرتدة بتصد جديد لكريم هنداوي، لينتهي الشوط على نتيجة 16-13.

واستمر تألق المنتخب المصري خلال الشوط الثاني، مع تحسن ملحوظ على مستوى المنتخب الاسباني الذي استطاع تقليص فارق الـ 3 أهداف، لتصل النتيجة إلى التعادل 23-23 في الدقيقة 17 من الشوط.

لكن حسن وليد قاد مصر للتقدم 27-25، وفي الدقيقة 25 قلص المنتخب الاسباني النتيجة لهدف واحد باستغلال هجمة مرتدة بعد سقوط ضياع الكرة من الدرع.

وأهدر الجناح الأيمن لمصر «محمد سند» فرصة استعادة التقدم بهدفين بتسديد الكرة في الشباك الخارجية بعد انفراده بالحارس.

ونجح نجم اسبانيا الاول في هذه المباراة «سيرانو» من تسجيل هدف تعادل بلاده 27-27 في الدقيقة 26.

وفشلت مصر في تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 28، بعدما تصدى الحارس هيرنانديز فييرا لتسديدة يحيى الدرع.

وفي الدقيقة 29 تقدمت اسبانيا في النتيجة 28-27 باسقاط رائع للكرة من لاعب الدائرة من فوق رأس حارس مصر، ليطلب بعدها المدير الفني لمصر «جارسيا باروندو» وقت مستقطع، من أجل اللعب بزيادة عددية في آخر دقيقة من المباراة.

وحصلت مصر بقيادة احمد الاحمر على رمية جزائية في الدقيقة 29 و32 ثانية، اهدرها محمد سند بتصد رائع من الحارس هيرنانديز، لينتهي اللقاء بفوز منتخب اسبانيا بنتيجة 28-29.

وسعى المنتخب المصري للثأر من اسبانيا بعدما حرمه الأخير من تحقيق الإنجاز الأبرز في تاريخه بإحراز الميدالية البرونزية في أولمبياد طوكيو 2020، حيث فاز الإسبان بنتيجة (33-31).

كما تطلع الفراعنة نحو إحراز الميدالية الثالثة في تاريخه بدورة العاب البحر المتوسط والذهبية الثانية في تاريخه، حيث توج من قبل بفضية دورة أثينا 1991، وذهبية دورة مرسين 2013.

بينما استهدف منتخب اسبانيا التتويج بثامن ميدالياته في الدورة والذهبية الثانية، حيث سبق وتوج بذهبية الدورة التي أقيمت على أراضيه -ألميريا- 2005، وفضية دورتي تونس 1967 والجزائر 1975، وبرونزية 4 دورات: الدار البيضاء 1983، اللاذقية 1987، باري 1997، وأخيرًا تاراجونا 2018.

مشوار مصر واسبانيا في وهران 2022

تصدرت مصر مجموعتها في المرحلة الأولى بالعلامة الكاملة 8 نقاط من 4 انتصارات في دورة وهران 2022، وذلك على حساب صربيا، تونس، إيطاليا، وسلوفينيا؛ وسجل الفراعنة (113) هدفًا، واستقبلت شباكه 89 هدف.

في المقابل، تصدرت اسبانيا مجموعتها ايضًا بالعلامة الكاملة 8 نقاط، من 4 انتصارات، على حساب مقدونيا الشمالية، الجزائر، تركيا، واليونان؛ وسجل الماتادور 154 هدف، ودخل مرماه 81 هدف.

وفي نصف النهائي فاز المنتخب المصري لكرة اليد على مقدونيا الشمالية بنتيجة (34-20)، بينما فاز منتخب اسبانيا على صربيا (42-38)، ليصطدم المنتخبان في المباراة النهائية.

أما في مباريات تحديد بقية المراكز، فازت اليونان بالمرتبة التاسعة على حساب سلوفينيا، لعدم حضور الأخير بسبب تفشي فيروس كورونا بين صفوفه، وخطفت ايطاليا المركز السابع على حساب تركيا، وحققت تونس المركز الخامس من امام الجزائر، في حين سيلتقي منتخب مقدونيا الشمالية وصربيا على تحديد الميدالية البرونزية (المركز الثالث).

قائمة منتخب يد مصر في دورة العاب البحر المتوسط 2022

حراسة المرمى: كريم هنداوي- محمد عصام الطيار- محمد على.

الجناح الأيسر: عمر الوكيل بكار- أحمد هشام سيسه.

الظهير الأيسر: على زين- يحيى الدرع- حسن وليد قداح- عبدالرحمن فيصل.

صانع الألعاب: أحمد خيري- سيف الدرع.

الظهير الأيمن: أحمد الأحمر- يحيى خالد- مهاب سعيد.

الجناح الأيمن: محمد سند- أكرم يسري.

الدائرة: إبراهيم المصري- أحمد عادل- محمد طارق- شادي خليل.

تاريخ لقاءات مصر واسبانيا في اليد

لم يعرف منتخب مصر لكرة اليد طعم الانتصار على مدار تاريخ مواجهاته امام المنتخب الاسباني في جميع المسابقات، بواقع 10 هزائم، 9 منها في بطولات رسمية، وواحدة كانت في لقاء ودي.

وتواجه منتخب مصر لكرة اليد مع منتخب اسبانيا لأول مرة في مجموعات أولمبياد برشلونة 1992، وفاز الماتادور بنتيجة (23-18)، واحتل الفراعنة المركز 11 في المشاركة الأولمبية الأولى آنذاك.

أما اللقاء الثاني بين مصر واسبانيا كان في دور مجموعات أولمبياد أتلانتا 1996، وانتهت بفوز الماتادور ايضًا 20 مقابل 19؛ وحصل الفراعنة على المركز السادس في نهاية البطولة.

ويعتبر ثالث لقاء جمع المنتخبان على مدار تاريخ كرة اليد هو الأول بينهما في دورة العاب البحر الأبيض المتوسط ألميريا 2005 (دور ربع النهائي)، وفاز المنتخب الاسباني بنتيجة (32-28)، قبل أن يتوج باللقب في الأخير على حساب كرواتيا.

واصطدمت بعدها مصر بمنتخب اسبانيا في 5 مرات متتالية بمونديال كرة اليد نسخ (2007، 2009، 2011، 2013، و2019)، وفشل الفراعنة في تحقيق أي انتصار.

وتواصلت عقدة اسبانيا لدى المنتخب المصري حتى في المباريات الودية، حيث تقابلا في يونيو 2021، وفاز اللاروخا (30-29).

وتجدد اللقاء بين المنتخبان في أغسطس 2021 على الميدالية البرونزية بأولمبياد طوكيو، وفازت اسبانيا (33-31)، وهو اللقاء الأخير الذي جمعهما بشكلٍ عام في جميع المنافسات.

مقالات ذات صلة