أسئلة شائعة

متى موعد كأس أمم أفريقيا 2023 ولماذا قرر الكاف تعديل تاريخ استضافة كوت ديفوار؟

أجرى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) تعديلاً جديدًا على الموعد الرسمي لإقامة نهائيات بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 في كوت ديفوار، من خلال تصريحات أدلى بها رئيس الاتحاد «بارتيس موتسيبي» بعد اجتمع عُقد في المغرب بداية هذا الأسبوع.

وتوصل أعضاء اللجنة التنفيذية للكاف إلى اتفاق مع اللجنة المحلية المنظمة لكأس أمم أفريقيا، لاتفاق بموجبه يتم تأجيل بطولة الأمم الأفريقية لمدة 6 أشهر كاملة عن موعدها المحدد مسبقًا، لتقام مطلع عام 2024، تمامًا مثلما حدث مع النسخة الماضية في الكاميرون، التي تأجلت من عام 2021 لتقام في يناير 2022.

ولم يكتف الكاف بتغيير موعد كأس أمم أفريقيا 2023، واتخذ قرارًا بإعادة النظام القديم لنهائي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية ليقام بنظام الذهاب والإياب بدلاً من مباراة واحدة كما أقيمت في النسخ الثلاث الماضية.

كما تحدث موتسيبي عن انطلاق مشروع بطولة دوري السوبر الأفريقي بدءًا من صيف 2023، بجوائز مالية ضخمة.

ما الموعد الجديد لكأس أمم أفريقيا 2023؟

حدد الكاف موعدًا جديدًا لكأس أمم أفريقيا 2023، لتقام بين شهري يناير وفبراير 2024 بدلاً من إقامتها في شهر يونيو 2023. بهدف منح دولة كوت ديفوار المزيد من الوقت للتحضير بشكل صحيح لاستقبال الحدث.

وكانت السنغال حصدت كأس أمم أفريقيا للمرة الأولى في التاريخ بعد الفوز على مصر بفارق ركلات الجزاء الترجيحية في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب بول بيا في العاصمة الكاميرونية ياوندي مطلع شهر فبراير 2022.

لماذا غير الكاف موعد امم افريقيا 2023؟

برر رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «باتريس موتسيبي» سبب تغيير موعد امم افريقيا 2023 لمدة 6 أشهر كاملة، مؤكدًا أنه حدث فقط نظرًا لسوء الأحوال الجوية في كوت ديفوار خلال فصل الصيف.

وأوضح رئيس كاف باتريس موتسيبي كافة التغييرات في مؤتمر صحفي يوم الأحد الموافق 3-7-2022، عُقد في العاصمة المغربية الرباط عقب اجتماع للمكتب التنفيذي، وحضره رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع.

وقال موتسيبي «إن بطولة الأمم الأفريقية ستقام في شهري يناير وفبراير 2024 بسبب موسم الأمطار خلال أشهر الصيف في كوت ديفوار».

وأضاف «ستقام البطولة في أشهر الشتاء للمرة الثانية على التوالي بعد أن أقيمت النسخة الماضية بالكاميرون. تقرر أيضاُ العودة لنظام الذهاب والإياب في نهائي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية بدلاً من مباراة واحدة كما أقيمت في النسخة الثلاث الأخيرة».

وختم بقوله «قرر كاف الموافقة على إقامة بطولة دوري السوبر الأفريقي لتقام بدءاً من صيف 2023».

مقالات ذات صلة