كرة القدم الأوروبية

لاعبة التنس الروسية «ناتيلا دزالاميدزه» تُضحي بجنسيتها للمشاركة في بطولة ويمبلدون!

أضطرت اللاعبة الروسية «ناتيلا دزالاميدزه» لتغيير جنسيتها قبل أيام قليلة من انطلاق بطولة «ويمبلدون» في العاصمة الإنجليزية لندن نهاية شهر يونيو الجاري، كي يتسنى لها المشاركة في المنافسات بعدما حُظرت الجنسية الروسية من قبل مسؤولي البطولة.

وأكدت صحيفة التايمز البريطانية في تقرير نشرته اليوم تغيير ناتيلا دزالاميدزه لجنسيتها من الروسية إلى الجورجية للتحايل على القوانين الجديدة لبطولة ويمبلدون الانجليزية.

وأشار التقرير إلى أن ناتيلا دزالاميدزه المتخصّصة في فئة الزوجي، والبالغة من العمر 29 عاماً، والمصنفة 44 عالمياً، بات من حقها المشاركة رفقة الصربية «ألكسندرا كرونيتش» في منافسات زوجي السيدات حين تنطلق ثالث البطولات الكبرى (الجراند سلام) في 27 يونيو الحالي.

ما قوانين ويمبلدون الجديدة بعد الغزو الروسي؟

قرّر نادي عموم إنجلترا، المنظم لبطولة ويمبلدون، في أبريل حظر مشاركة الروس والبيلاروس بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في نهاية شهر فبراير 2022، ما يعني غياب لاعبين ولاعبات كبار على رأسهم دانييل مدفيديف المصنف أول عالمياً ومواطنه أندري روبليف، والبيلاروسية أرينا سابالينكا ومواطنتها فيكتوريا أزارنكا.

لكن متحدثاً باسم نادي عموم إنجلترا قال لصحيفة تايمز «إن منظمي البطولة الإنجليزية كانوا عاجزين عن التدخل في تغيير جنسية دزالاميدزه، لأنها مسألة مرتبطة بصلاحيات رابطة اللاعبات المحترفات (دبليو تي أيه) والاتحاد الدولي لكرة المضرب (أي تي أف)، وأن اللاعبة استوفت شروط القبول».

وقال المتحدث «جنسية اللاعب التي يتم تعريفها استناداً الى العلم الذي يلعب تحته في الأحداث الاحترافية، هي عملية متفق عليها تحكمها الدورات (أي رابطتي المحترفين والمحترفات) والاتحاد الدولي لكرة المضرب».

كيف رفضت هيئات التنس حرمان الروس من ويمبلدون؟

لم تكن رابطتا أيه تي بي و دبليو تي أيه راضيتين على قرار مسؤولي ويمبلدون بحظر الروس والبيلاروس من المشاركة في البطولة، وردت في مايو الماضي بتعليق توزيع نقاط التصنيف في البطولة.

واعتبرت رابطة المحترفين أن قرار البطولة الإنجليزية غير عادل، فيما رأته رابطة محترفات التنس بأنه شكلٌ من أشكال التمييز، معربةً عن خيبة أمل كبيرة.

وردّ منظّمو بطولة ويمبلدون على هذه القرارات غير المتناسبة، والتي اتخذتها الرابطتان، معربين في بيان عن خيبة أمل عميقة.

واعتبر نادي عموم إنجلترا أن تجريد البطولة من نقاط التصنيف «غير متناسب مع سياق الظروف الاستثنائية والحادة للوضع الراهن لغزو روسيا لأوكرانيا».

وخلافاً لويمبلدون، قرّر منظمو بطولة الولايات المتحدة السماح للروس والبيلاروس بالمشاركة لكن تحت علم محايد، ما سيمنح لمدفيديف فرصة الدفاع عن اللقب الذي أحرزه العام الماضي على حساب الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

مقالات ذات صلة