كرة القدم الإفريقية

رأس صلاح محسن تنقذ الاهلي من هزيمة موجعة أمام الزمالك و شيكابالا في القمة 124

نتيجة مباراة الاهلي و الزمالك اليوم 19-6-2022

تعرف على نتيجة مباراة الاهلي و الزمالك اليوم الاحد 19-6-2022 ضمن منافسات الجولة 20 المؤجلة من الدوري المصري الممتاز موسم 2022/2021.

أنقذت رأسية المهاجم البديل «صلاح محسن» فريق الاهلي من هزيمة موجعة أمام الزمالك و شيكابالا في مباراة القمة 124 بين قطبي الكرة المصرية، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي 2/2.

افتتح الاهلي اهداف المباراة في الدقيقة 11 عن طريق المهاجم الدولي «محمد شريف» بعد استغلال هفوة فادحة من مدافع الزمالك في تشتيت كرة طولية أرسلها «رامي ربيعة» من قبل خط الوسط.

وأراد قلب دفاع الزمالك «محمد عبد الغني» إعادة تمريرة رامي ربيعة الطويلة داخل منطقة الجزاء نحو الحارس محمد عواد، لكن رأسيته جاءت ضعيفة وسيئة لينقض محمد شريف على الكرة بتسديدها بباطن قدمه اليمنى من فوق عواد لتسكن أقصى الزاوية اليسرى.

وتغيرت المباراة تمامًا خلال الشوط الثاني بقلب الزمالك للنتيجة بصناعة شيكابالا لهدف التعادل قبل أن يسجل بنفسه هدف التقدم، لكن الاهلي أدرك التعادل بعد دقائق قليلة بواسطة صلاح محسن.

عواد يتعملق في حماية الزمالك

ضغط الاهلي بكل ما لديه من قوة خلال الشوط الأول، في محاولة جادة منه لاستغلال حالة التراخي الواضحة على عناصر خط دفاع الزمالك بعد هدف محمد شريف.

وكاد ينجح الاهلي في إضافة الهدف الثاني عند الدقيقة 15، لولا تألق الحارس محمد عواد في إبعاد انفراد صريح للتونسي علي معلول، وتسرع محمد شريف في متابعة الكرة التي ارتدت من عواد بتسديدة غير مركزة مرت جوار القائم الأيسر بياردتين.

وضرب محمد مجدي أفشة خط دفاع الزمالك بتمريرة طولية في العمق عند الدقيقة 22، لكن بيرسي تاو سقط في فخ التسلل.

وشهدت الدقيقة 28 أول ظهور هجومي للزمالك على مرمى الاهلي بعد مرور بمهارة فردية فائقة من «أشرف بن شرقي» للمدافع محمد هاني، لكن محمد الشناوي أبعد عرضية بن شرقي التي ارتدت لمهاجمي الزمالك الذين فشلوا في استغلال الفرصة.

وأنقذ محمد عواد انفرادًا صريحًا في الدقيقة 35 بخروج في توقيت مثالي لمنع تمريرة طولية مميزة من عمرو السولية من الوصول إلى محمد شريف.

وخلال الشوط الثاني قرر المدير الفني لنادي الزمالك «جوزفالدو فيريرا» إجراء عدة تغييرات لمساعدته على فرض سيطرته على وسط الملعب، فقام بإشراك محمود شيكابالا بدلاً من عمر السعيد، ثم محمد أوناجم بدلاً من أحمد السيد نيمار، زيزو في الدقيقة 67 والتي شهدت مشاركة يوسف أسامة نبيه بدلاً من محمد عبد الشافي.

واستمر جوزفالدو فيريرا في استخدام دكة بدلاءه بعد دقائق من الهدف، فسحب أحمد سيد زيزو لإشراك حسام عبد المجيد.

تدخلات فيريرا تؤتي ثمارها

في الدقيقة 68 أسفرت محاولات الزمالك عن هدف التعديل 1/1 برأسية نموذجية للاعب المغربي «أشرف بن شرقي» بعد تلقيه عرضية نموذجية من محمود شيكابالا.

وكلل محمود شيكابالا مجهوده بتسجيل هدف تقدم الزمالك عند الدقيقة 76 بمتابعة مثالية لتمريرة عرضية أرسلها يوسف أسامة نبيه فشل علي معلول في تشتيتها لتجد شيكابالا الذي تابعها بتسديدة قوية على أقصى يسار محمد الشناوي.

ورد المدرب المؤقت للنادي الاهلي «سامي قمصان» بتغييرين في الدقيقة 78، حيث أشرك صلاح محسن وطاهر محمد طاهر بدلاً من الثنائي المخيب «محمد هاني وأحمد عبد القادر».

واستطاع صلاح محسن تعديل النتيجة للاهلي 2/2 برأسية رائعة في الدقيقة 80 بعد عرضية مذهلة أرسلها طاهر محمد طاهر بالقدم اليسرى من الجهة اليمنى.

وتألق حارس الزمالك محمد عواد في إنقاذ فرصتين للاهلي بعد هدف صلاح محسن، ليواصل خطف الأنظار من محمد الشناوي الذي قدم واحدة من أسوأ مبارياته أمام الزمالك منذ الاعتماد عليه كأساسي في عام 2018.

ورد القائم الأيسر هدف محقق للزمالك في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل من ضائع، الأمر الذي جعل تعادل الاهلي “بطعم الفوز”.

دخل الاهلي مباراة اليوم وفي جعبته 40 نقطة متأخرًا عن الزمالك المتصدر بأربع نقاط فقط، ولا تزال للاهلي ثلاث مباريات مؤجلة له منذ شهري أبريل ومايو بسبب انشغاله بالأدوار الاقصائية من دوري أبطال أفريقيا 2022.

كيف بدأ الاهلي والزمالك القمة 124؟

بدأ الاهلي بتشكيلة مكونة من «محمد الشناوي – علي معلول – ياسر إبراهيم – رامي ربيعة – محمد هاني – حمدي فتحي – عمرو السولية – أحمد عبد القادر – محمد مجدي أفشة – بيرسي تاو – محمد شريف».

أما الزمالك فقد بدأ بتشكيلة مكونة من «محمد عواد – محمد عبد الغني – محمود حمدي الونش – محمد عبد الشافي – عبد الله جمعة – إمام عاشور – محمد أشرف روقا – أحمد سيد زيزو – أشرف بن شرقي – سيد عبد الله نيمار – عمر السعيد».

وانتهى لقاء الدور الأول بين الاهلي و الزمالك على استاد القاهرة بفوز عريض للاهلي قوامه 5 أهداف مقابل 3، يوم الخامس من نوفمبر 2021.

ولم يفز الزمالك أمام الاهلي منذ 22 أغسطس 2020، عندما كان السويسري رينيه فايلر مديرًا فنيًا للمارد الأحمر.

واستطاع الاهلي هزيمة الزمالك في نهائي دوري ابطال افريقيا 2020 بهدفين لهدف على استاد القاهرة، ثم هزمه في الدوري المحلي يوم 18 أبريل 2021 بنفس النتيجة، وفي الشهر التالي تعادلا معًا 1/1.

ولم يفز الزمالك على ملعب الاهلي في الدوري المصري الممتاز منذ 26-4-2018، عندما سجل كاسونجو وأيمن حفني خلال الشوط الأول، قبل أن يقلص وليد سليمان الفارق من ركلة جزاء في الدقيقة 71، وكانت تلك المباراة تحصيل حاصل بسبب تتويج الاهلي بلقب الدوري قبل 5 جولات من نهاية الموسم آنذاك.

مقالات ذات صلة