كرة القدم الآسيوية

منتخب فلسطين يجتاح اليمن بخماسية تُضعف موقفها في تصفيات أمم آسيا 2023

نتيجة مباراة فلسطين و اليمن 11-6-2022

تعرف على تفاصيل نتيجة مباراة منتخب فلسطين و اليمن في المرحلة 3 والأخيرة من تصفيات كأس أمم آسيا 2023، التي أقيمت صباح اليوم السبت 11-6-2022، وانتهت بفوز كاسح لمنتخب الفدائي.

اكتسح منتخب فلسطين نظيره اليمني بخمسة أهداف دون رد في قمة مباريات اليوم بالتصفيات الحاسمة المؤهلة إلى بطولة أمم آسيا العام المقبل، لتضعف هذه النتيجة من موقف اليمن في المنافسة على مركز أفضل ثاني.

دخل منتخب فلسطين مباراة اليمن بقيادة المدرب التونسي مكرم دبوب (49 عامًا)، وعينه على تحقيق الانتصار الثاني تواليًا لضمان التأهل إلى النهائيات بعدما فاز في الجولة الأولى على منغوليا بهدفٍ دون رد سجله عدي الدباغ من ضربة جزاء في الدقيقة (85).

وافتتح نفس اللاعب «عدي الدباغ» أهداف المباراة بمتابعة مميزة من داخل منطقة جزاء اليمن لتسديدة ردتها العارضة للاعب محمود وادي في الدقيقة 14 من عمر الشوط الأول الذي شهد تألقًا كبيرًا من الحارس اليمني «سالم الهارش».

وأضاف محمد رشيد الهدف الثاني لمنتخب فلسطين عند الدقيقة (45+1) من ركلة حرة مباشرة على حافة منطقة الجزاء سددت بشكل مُتقن باتجاه أعلى الزاوية اليمنى بعيداً عن متناول الحارس اليمني، لينتهي الشوط الأول بتقدم الفدائي 2-0.

مع بداية الشوط الثاني عزز محمد يامين تقدم فلسطين بالهدف الثالث عند الدقيقة 48، عندما تابع كرة عرضية أرسلها الظهير الأيسر سامر الجندي داخل منطقة الجزاء سددها القادم من الخلف محمد يامين من اللمسة الأولى بقدمه اليسرى قوية على يمين الحارس الهارش داخل الشباك.

وشارك بعدها صالح شحادة في مهرجان الأهداف بتسجيل ثنائية في غضون 10 دقائق في الدقيقتين (58 و65).

وجاء الهدف الرابع بعدما أرسل المتألق أبو وردة كرة عرضية من الجهة اليسرى على رأس الدباغ داخل منطقة الجزاء الذي حوّلها باتجاه المهاجم البديل صالح شحادة غير المراقب ليسكنها برأسه داخل الشباك.

وبعد مجهود كبير للبطاط على الجهة اليمنى حين راوغ أكثر من مدافع وسدد كرة تصدى لها الحارس الهارش، تابع شحادة الكرة بتسديدة في الزواية اليمنى.

ويتنافس منتخب اليمن و فلسطين في المجموعة الثانية مع منتخبات الفلبين، ومنغوليا؛ وتلعب مواجهات الجولات الثلاث بين المنتخبات الأربعة في عاصمة منغوليا أولان باتار وبالتحديد في ملعب المركز الرياضي MFF.

وحافظ منتخب فلسطين بعد فوزه العريض على اليمن اليوم، على صدارة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين، مقابل 4 نقاط للفلبين ونقطة لليمن، في حين بقي رصيد منغوليا خالياً من النقاط.

في المقابل، تعادل منتخب اليمن مع الفلبين في الجولة الأولى، ما سيصعب مأموريته في لعبة التأهل ضمن أفضل المنتخبات أصحاب المركز الثاني تحت قيادة المدرب الجزائري عادل عمروش (54 عامًا).

ولعبت فلسطين في نهائيات كأس آسيا للمرة الأولى في عام 2015 عندما فازت بلقب بطولة كأس التحدي الآسيوي لكرة القدم، لتحصل على مكان في نهائيات أستراليا، واتبعوا ذلك بالتأهل للبطولة التالية في الإمارات بعد أربع سنوات،

ويتواجد المنتخب الفلسطيني في المرتبة 100 بالتصنيف العالمي للمنتخبات الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، والمركز 18 على المستوى الآسيوي.

بينما شارك منتخب اليمن في كأس آسيا مرة واحدة فقط ايضًا، كانت في النسخة الماضية (2019) التي أقيمت في الإمارات.

ويقبع المنتخب اليمني في المرتبة 151 بالتصنيف العالمي للمنتخبات الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، والمركز 28 على المستوى الآسيوي.

جدير بالذكر أن منتخب اليمن التقى بشقيقه الفلسطيني في المرحلة الثانية من تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022، وفازت اليمن في المباراة الأولى بهدفٍ دون رد، وفي الإياب ضربت فلسطين بقوة وفازت بثلاثية نظيفة؛ ولكن في النهاية فشل المنتخبان في التأهل إلى المراحل الحاسمة.

مقالات ذات صلة