كرة القدم الإفريقية

الخطيب يطالب الكاف بتعديل لوائح دوري ابطال افريقيا.. ويشن هجومًا ضد اتحاد الكرة

طالب محمود الخطيب رئيس النادي الاهلي، بضرورة وضع لائحة خاصة بالمباريات النهائية لدوري أبطال إفريقيا في حال استمرار إقامة النهائي بنظام المباراة الواحدة.

وقال الخطيب في المؤتمر الصحفي: “تقتضي الشفافية والعدالة أن يقوم الـ«كاف» بإعداد لائحة خاصة بالمباراة النهائية تضمن تحقيق العدالة وحقوق كل الأطراف، وأن يتم الإعلان عن الملاعب التي سوف تستضيف المباريات النهائية قبل بدء البطولات على الأقل”.

الخطيب: لابد من تدوير استضافة النهائيات وتطبيق الـ«VAR» في كل الأدوار

وطالب الخطيب بضرورة أن يدرس الكاف تدوير استضافة المباريات النهائية بين الدول الإفريقية، ويحجب الاستضافة عن الدول التي فازت بالتنظيم من قبل، لمدة خمس سنوات؛ حتى تحصل بقية الدول الإفريقية على فرصة مماثلة، وأن يقوم الكاف بدعم ومساعدة هذه الدول لتنمية اللعبة في القارة كلها.

كما طالب رئيس الاهلي بضرورة تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد الـ« VAR» في كل أدوار البطولات الإفريقية لتحقيق الحد الأدنى من العدالة وإفريقيا ليست أقل من أوروبا.

الخطيب: اللوائح تحتاج لإعادة صياغة.. ولابد من زيادة المقابل المادي لدوري أبطال افريقيا

دعا محمود الخطيب، رئيس النادي الاهلي، إلي أن يقوم الكاف بإعادة صياغة للوائحه الحالية؛ لتكون حاسمة وشفافة ولا تحتمل أكثر من تفسير، ويتم تطبيقها على الجميع.. علمًا بأننا ندرك أنها مسئولية الـ«كاف»، ولكن يجب الاستماع إلى وجهات نظر كافة الأندية.

وطالب بدراسة مضاعفة المبالغ المالية المقدمة من الـ«كاف» للفرق المشاركة في المسابقات المختلفة، وقال: “ما يتقاضاه صاحب المركز الأول حاليًا، وهو الرقم الأعلى في أي مسابقة إفريقية لا يتناسب مع تكلفة الانتقالات والإقامة ومكافآت اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والطبية وعلاج المصابين”.

هجوم ضاري ضد اتحاد الكرة:

هاجم الخطيب خلال المؤتمر موقف اتحاد كرة القدم المصري بسبب عدم مساندته بشكل رسمي ضد ما حدث في نهائي دوري ابطال افريقيا، وتحدث عن موقف جمال علام رئيس الجبلاية، وهاني ابو ريدة عضو المكتب التنفيذي للكاف.

وقال الخطيب خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقد بمقر النادي بالجزيرة: «لم يكن لدينا أي معلومة عن مسألة تنظيم المباراة النهائية. إلا عندما بدأت وسائل الإعلام تتحدث عن وجود منافسة بين السنغال والمغرب لاستضافة المباراة، وأنه كان هناك مواعيد محددة لتقديم طلبات التنظيم».

وأضاف: “تواصلت مع جمال علام، رئيس اتحاد الكرة، وسألته.. هل الاتحاد قام بالرد على الخطاب الذي تلقاه من الـ«كاف»، بخصوص تنظيم المباراة النهائية لدوري الأبطال.. وأجاب.. بالفعل الاتحاد قام بالرد… وبعدها تواصلت مع المهندس هاني أبوريدة، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي، للاستعلام عن مساندته لطلب مصر الخاص بتنظيم المباراة النهائية لدوري الأبطال، وأجاب، أن مصر لم تتقدم بطلب لتنظيم المباراة، وأن ما يردده اتحاد الكرة في هذا الأمر غير صحيح”.

واستكمل الخطيب قائلا: “عاودت الاتصال بالسيد جمال علام، وأبلغته بما قاله المهندس هاني أبو ريدة، وسألته من صاحب المعلومة الصحيحة هل أنت أم المهندس هاني أبوريدة؟.. وكانت إجابته.. كلانا معلومته صح،، اندهشت بالطبع، وقلت.. كيف؟، أجاب رئيس الاتحاد، أنه قام بالرد على الكاف، لكن لم يطلب تنظيم المباراة، وطلب إقامتها على ملعب محايد، أمر يبدو بالنسبة لنا غريبًا، وهذا أمر غير مقبول”.

مقالات ذات صلة