اقتصاد

رسميًا..عودة بث الدوري الالماني على قنوات دبي الرياضية الاماراتية

استعادت مجموعة قنوات دبي الرياضية الاماراتية حقوق بث الدوري الالماني في الموسم الكروي الجديد 2023/2022 بعد غياب دام 7 أعوام.

واحتكرت مجموعة قنوات بي إن سبورتس القطرية بث الدوري الالماني في الخليج العربي وشمال أفريقيا في الفترة من 2014 إلى 2020، إلا أنها لم تستطع مواصلة بث المسابقة لأسباب مادية.

وأنفقت بي إن سبورتس بقيادة ناصر الخليفي مبلغ 120 مليون يورو للحصول على حق بث الدوري الألماني لمدة 3 أعوام في الفترة من 2014 إلى 2017.

وجددت القناة القطرية احتكارها لمباريات الدوري الالماني لثلاث سنوات جديدة بنفس المبلغ المذكور.

لكن بعد الخسائر المالية الضخمة التي تكبدتها القناة بسبب فيروس كورونا المستجد في عام 2020، قررت الاستغناء عن الدوري الألماني ومن ثم الدوري الإيطالي، و3 كؤوس محلية لإيطاليا وإسبانيا وألمانيا، بهدف ترشيد النفقات، والحفاظ على ما تبقى من إعلاميين لديها.

وكانت دبي الرياضية أول قناة في منطقة الخليج العربي وشمال أفريقيا تهتم بنقل مباريات الدوري الألماني بشكل مجاني عبر القمر الصناعي نايل سات، لكنها لم تستطع الحفاظ عليه بسبب شروط رابطة أندية البوندسليجا المتعلقة بضرورة التشفير، تزامنًا مع العرض الضخم المقدم من بي إن سبورتس.

ورفضت رابطة الدوري الألماني بيع حقوق بث المسابقة لعدة قنوات عربية في الفترة من 2020 إلى 2022 بسبب ضعف العروض المالية المقدمة لاحتكار البث، ولعدم ضمان تلك القنوات بتقديم نسب مشاهدات مرتفعة لمباريات المسابقة، وفي مقدمتهم القناة الرياضية السعودية.

ونُقلت بعض مباريات الدوري الالماني على مدار العامين الماضيين عبر قناة ليبيا الرياضية، كما نقلت قناة اون تايم سبورت المصرية المفتوحة على النايل سات بعض مباريات كأس ألمانيا بما في ذلك نهائي عام 2022 بين فرايبورج ولايبزيج.

مقالات ذات صلة