اقتصاد

البيع والشراء في عالم الميتافيرس..ما هي المخاطر وكيف تحمي حساباتك؟

دخلت الامارات عالم الميتافيرس من أوسع أبوابه، بافتتاح مقر لسلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية، أول هيئة تنظيمية في العالم داخل هذا المجال الافتراضي لتقديم الخدمات الحكومية والتنظيمية والرقابية. حيث تم تأسيس مقر لها عبر منصة “ذا ساند بوكس” معترفة بذلك بأن الأصول الافتراضية هي جزء لا يتجزأ من الاقتصاد الرقمي في المستقبل.

يأتي ذلك مع الإعلان عن أن  “الميتافيرس” أو “الواقع الافتراضي” سيشغل حيزا كبيرا في العالم الجديد، طُرحت الكثير من الأسئلة عن أمان هذا العالم وحماية أرباحه وعملاته المشفرة، وهل ستكون إجراءات “اعرف عميلك” مطلوبة لهذا العالم؟

في البداية كانت سوق العملات المشفرة سوقا مجانيا، خاليا من الشيكات وأي إجراءات لمكافحة غسيل الأموال / AML أعرف عميلك KYC / العناية الواجبة تجاه العملاء CDD. لكن وبعد تطوير هذا السوق ازدادت الحاجة لعمليات التحقق من هوية المستخدم بهدف منع غسيل الأموال ودعم الإرهاب ومكافحة التهرب الضريبي.

لماذا تعد  إجراءات مكافحة غسيل الأموال؟

ارتبط سوق العملات المشفرة بالمحتالين والمجرمين وهجمات القراصنة لفترة زمنية طويلة، لكن هذه النظرة تغيرت الآن، فهناك الملايين من رجال الأعمال وأصحاب الأسهم قد دخلوا إلى هذه السوق الجديدة وهذا ما جعل الشركات تدق ناقوس الخطر فيما يخص الأمان، ومن هنا جاء الدور الكبير لخدمة اعرف عميلك وسياسة مكافحة غسيل الأموال.

في البداية خشي المتداولون من سياسات هذه الخدمات، فهم يحتاجون إلى إرسال عمليات مسح الهوية والتحقق من حساباتهم، لكن التحقق من الهوية يعد خطوة لا بد منها، فهذا الإجراء ساعد على كشف الكثير من المحتالين في سوق العملات الرقمية وخاصة في عالم الميتافيرس الذي يتداول العملات المشفرة!

يقوم الفريق المختص لدى Sumsub بالمساعدة في الامتثال لمكافحة غسيل الأموال، كما أن “اعرف عميلك” الحديثة سريعة جدا بعدة مرات من إجراءات التحقق التقليدية وتوفر الوقت والنفقات بشكل كبير، حيث تحتوي عمليات التسجيل والترخيص على الكثير من العقبات التي ذللها أمام عملائه! والجدير بالذكر أن سياسة أعرف عميلك “KYC” توفر مستوى عالي من الأمان وتحرك سوق العملات الرقمية نحو التطور.

كيف تؤثر سياسة أعرف عميلك على اللامركزية وإخفاء الهوية؟

اللامركزية واحدة من أكثر الميزات الجيدة للعملات المشفرة وهي تعني عدم وجود سلطة واحدة لديها سيطرة مطلقة على النظام بدلاً من قاعدة بيانات واحدة، حيث يتم تخزين المعاملات على العديد من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم مما يعكس شبكة من الأقران بدلا من قاعدة بيانات واحدة. لذا فإن متطلبات أعرف عميلك تقرب بين بورصات العملة المشفرة والمؤسسات المالية التقليدية.

يعد فقدان المجهولية ثمنا باهظا لمناصري عدم الكشف عن هويتهم في قاعدة البيانات. خاصة عندما يوفر العملاء تبادلات تشفير مركزية مع بيانات للتحقق. بينما توفر عمليات تبادل العملات المشفرة حماية للخصوصية وهذا يصبح العديد من المدافعين عن عدم الكشف عن هويتهم غير راغبين في المخاطرة. لم تقم العديد من البورصات بعد ببناء عمليات شاملة لمعرفة عميلك KYC لحماية معلومات العملاء، وبالتالي فإن هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة.

كيف ستؤثر KYC / AML على “الميتافيرس”؟ وأين ومتى يمكن أن تتم هذه الإجراءات وما سبب ذلك؟

رغم الضجة التي أحدثها هذا العالم الافتراضي، إلا أن الكثيرين اعتبروه عالما غامضا، قد يفتح مجالا للتلاعب وتبييض الأموال خاصة أنه يعتمد على العملات المشفرة، لذا من الضروري أن تتكيف مع استخدام التكنولوجيا المتقدمة من أجل مواجهة هذه التحديات، حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي “AI” والتعلم الآلي لمراقبة المعاملات والتحقق من الهوية. وكذلك سيصبح تبادل المعلومات والتعاون بين الوكالات وبين البلدان أمرا ضروريا.

لذلك فإذا كنت ترغب في الشراء أو البيع في عالم الميتافيرس فإن KYC والعناية الواجبة للعملاء CDD  أداتان في غاية الأهمية لحماية نفسك وعملك من مخاطر غسيل الأموال.

مقالات ذات صلة