تقارير صحفية

غضب في المغرب بسبب غلاف مجلة الاهرام “لقجع وعرائس الماريونيت”

أحدثت صورة غلاف العدد الجديد من مجلة الاهرام الرياضي المصرية، جدلاً واسعًا في الشارع الرياضي المغربي، بعد انتشارها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك اليوم الاثنين.

وأغضب غلاف المجلة المصرية المرموقة الجمهور المغربي بسبب التهكم على رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم «فوزي لقجع»، واتهامه بالتحكم في رئيس الكاف «باتريس موتسيبي» وعضو اللجنة التنفيذية للكاف «هاني أبو ريدة» ونائبة رئيس الفيفا، السنغالية فاطمة سامورا.

وتواجد بوضوح علم المغرب على سترة فوزي لقجع، في إشارة واضحة لتحكم المغرب في الاتحاد الأفريقي الكاف، والذي يقع مقره الرئيسي في العاصمة المصرية القاهرة.

عناوين مجلة الاهرام الرياضي عن مسرحية الكاف

نشرت صحيفة الاهرام المصرية في عددها الصادر اليوم الاثنين تنويهًا عن أهم ما جاء في العدد الجديد لمجلة الاهرام الرياضي، بالاضافة إلى نشر صورة غلاف العدد المثير للجدل.

وكان من أبرز عناوين مقالات وتقارير هذا العدد من المجلة، عنوان الغلاف «مسرحية الكاف» الذي يشير إلى إصرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على إقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 في المغرب بين الاهلي المصري والوداد المغربي، على نفس ملعب مباراة نهائي نسخة 2021 «محمد الخامس».

ويطالب الاعلام المصري والنادي الاهلي بضرورة تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بإقامة النهائي على ملعب محايد أو تغيير ملعب محمد الخامس بملعب مغربي آخر مثل «المجمع الرياضي مولاي عبد الله» في العاصمة الرباط.

جدل في المغرب بسبب غلاف مجلة الاهرام الرياضي "لقجع وعرائس الماريونيت"
جدل في المغرب بسبب غلاف مجلة الاهرام الرياضي “لقجع وعرائس الماريونيت”

ومن ضمن العناوين أيضًا «قرارات حاسمة في أزمة ملعب نهائي. الاهلي يعلن التحدي. كتيبة موسيماني تواصل تحطيم الارقام القياسية. الاهلي الاستثنائي».

كيف كانت ردة فعل الجمهور المغربي؟

أثارت فكرة عرائس الماريونت التي استخدمت في الغلاف للتعبير عن سطوة فوزي لقجع وتحكمه في مجريات الأمور داخل الكاف، استياء شريحة كبيرة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب.

وقال مشجع مغربي يُدعى بدر @badro_MA عبر تويتر «ببغاء نادي الاهلي خالد عبد المنعم رئيس تحرير مجلة الاهرام المصرية. المجلة لا تتبع الاهلي وهي تعبر عن رأي المصريين وتتحدث باسم كل مصري».

وتوعد نفس المشجع برد الصاع صاعين للاعلام المصري من خلال تصميمات مشابهة عبر برنامج الفوتوشوب، قائلاً «قام عبد المنعم باهانة فوزي لقجع – رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم – في غلاف اليوم ونعده برد الاهانة بإهانتين طالما السلاح مجرد فوطوشوب».

وقال مستخدم مغربي آخر في تويتر يدعى عبد الرحيم الفاتناسي بعد نشر صورة الغلاف: «فن التمثيل يجري في دمهم، يقولون مشكلتنا مع الكاف وليس المغرب، هذا غلاف الاهرام الرياضي».

لكن جمهور الاهلي قابل ما فعله رئيس تحرير مجلة الاهرام الرياضي بإشادات واسعة، وقال أحدهم «خالد عبد المنعم الوحيد الذي وقف جوار الاهلي وعبر عن عدالة قضيته والظلم والعهر والفجر الذي يقع عليه من الاتحاد الافريقي ومن قبله الاتحاد المصري، حتى لو كان بكاريكاتير على غلاف مجلة».

وهناك مَن وصف الغلاف بالعالمي والمعبر، ويستحق الإشادة، وقمة في الاحترافية والواقعية من جانب مسؤولي مجلة الاهرام الرياضي.

وسيوزع العدد المثير للجدل، والذي يحمل الرقم 1691 من مجلة الاهرام الرياضي المصرية في الأسواق المحلية  بدءًا من يوم الاربعاء 18 مايو الجاري.

مقالات ذات صلة