كرة القدم الإفريقية

متى موعد خسوف القمر اليوم الاثنين بتوقيت مصر؟ وكيف تتم صلاة الخسوف؟

تعرف على موعد خسوف القمر بتوقيت مصر، وكيفية صلاة الخسوف، سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي يشترط اقامتها فقط لمن يشاهد الظاهرة.

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري وقوع ظاهرة خسوف القمر اليوم الاثنين، وحدد موعده بالساعة والدقيقة.

وأكد معهد البحوث الفلكية رؤية خسوف جزئي للقمر في مصر من بعد صلاة الفجر بحوالي نصف ساعة.

متى موعد خسوف القمر في مصر؟

يحين موعد خسوف القمر في مصر عند الساعة 2:27 بتوقيت جرينيتش، حوالي الساعة الرابعة و27 دقيقة فجر اليوم الاثنين الموافق 16-5-2022.

وبالامكان مشاهدة ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر بالعين المجردة حتى غروب القمر قبل وصوله إلى الخسوف الكلي عند الساعة الخامسة ودقيقة واحدة صباحاً بتوقيت القاهرة.

كيفية صلاة خسوف القمر؟

تعتبر صلاة خسوف القمر سنة عن النبي ويريد الجميع تحصيل ثوابها، ورغم ذلك هناك رأي شرعي يقول إنها تصلى لمن يشهد الظاهرة فقط.

وقال مدير الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية، عويضة عثمان، إن صلاة الكسوف والخسوف تكون بالبلد الذي يشهده فقط وليس عند وقوعها في مناطق أخرى لا تشاهدها، حيث أن العبرة بالرؤية.

خلال إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء على “فيسبوك”، قال عويضة عثمان: إن صلاة كسوف الشمس أو صلاة خسوف القمر سُنة مؤكدة عن النبي.

وتابع حديثه “تصلى صلاة الخسوف من ركعتين جماعة أو فرادى، فى كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان. ولو كانت في المسجد يخطب بعدها الإمام ويحث على التوبة وفعل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات”.

وأوضح الباحث الشرعي في العلوم الإسلامية عبد الرحمن الفخراني” أن صلاة الخسوف تكون لمن عاينه أي رآه بالعين المجردة، لا لمن علمه واكتفى بخبر الحسابين وعلم وقته، مستندا إلى قوله صلى الله عليه وسلم ” فإذا رأيتم ذلك فصلوا”.

وأكد الفخراني أنه عندما يكون خسوف الليلة بالتزامن مع أذان الفجر؛ فالأولى صلاتها بعده، على ألا تمتد إلى وقت الإشراق.