كرة القدم الأوروبية

أول تعليق من رئيس يويفا على أحداث العنف التي وقعت في ويمبلي

قال ألكسندر تشفيرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) اليوم الأربعاء إن أحداث العنف الجماهيري في نهائي بطولة أوروبا بين منتخبي إنجلترا وإيطاليا في استاد ويمبلي العام الماضي غير مقبولة ويجب ألا تتكرر مرة أخرى. وشهد النهائي في 11 يوليو تموز الماضي والذي حسمه منتخب إيطاليا بالفوز بركلات الترجيح اشتباكات بين المشجعين والمسؤولين داخل وحول الاستاد الوطني في إنجلترا، حيث خرق مئات المشجعين الذين لا يحملون أي تذاكر الطوق الأمني.

وقال تحقيق مستقل في ديسمبر كانون الأول “من الواضح أننا كنا على شفا حدوث وفيات و/أو إصابات لبعض وربما الكثير من المشجعين بعد 17 اجتياحا جماعيا لبوابات ويمبلي”.

وقال الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إنه أصيب بالذهول من مستوى الشغب الجماهيري وقدم اعتذارا. وفي كلمة ألقاها أمام اجتماع الجمعية العمومية لليويفا في فيينا قال تشيفرين إنه يجب الاعتراف بالنجاحات وأيضا بالإخفاقات في الرياضة.

وأضاف “لا يزال لدينا العديد من المشاكل التي يجب حلها لجعل رياضتنا نموذجا يحتذى به ومصدر إلهام أكبر مما هي عليه اليوم. “صور العنف في استاد ويمبلي في نهائي بطولة أوروبا العام الماضي غير مقبولة. عندما تذهب عائلة لمشاهدة مباراة في أي منافسة، يجب أن يكون وقتا للمرح والاحتفال والاستمتاع. يجب أن يشعر الناس بالأمان داخل الملعب وحوله.

“يجب ألا يشعروا أبدا بالخطر، بمساعدة السلطات لن نسمح بحدوث ذلك مرة أخرى”.

وستواجه إيطاليا منتخب الأرجنتين بطل كأس كوبا أمريكا في أول يونيو حزيران في ويمبلي في مباراة ودية تم الاتفاق عليها في سبتمبر أيلول الماضي بعد وقت قصير من رفض اليويفا واتحاد أمريكا الجنوبية (كونميبول) بشدة مقترح الاتحاد الدولي (الفيفا) لتنظيم كأس العالم كل عامين.

مقالات ذات صلة