أسئلة شائعةكرة القدم الآسيوية

تقرير..كيف يتأهل الوحدات الاردني إلى دور الـ16 من دوري أبطال آسيا 2022؟

مهمة صعبة أمام الوحدات لتحقيق التأهل المستحيل

يواجه الوحدات الاردني شبح الخروج المُبكر من دور مجموعات بطولة دوري أبطال آسيا 2022، مساء اليوم الاربعاء 27 أبريل، إذا ما تمكن من هزيمة فريق ناساف كارشي الأوزباكي في الجولة السادسة بنتيجة أقل من 3 أهداف دون رد.

تقام مباراة اليوم بين الوحدات وكارشي على ملعب الأمير محمد بن فهد في مدينة الدمام السعودية، حيث أقيمت جميع مباريات 5 مجموعات لمنطقة غرب آسيا على الأراضي السعودية.

ويتأهل إلى الدور الثاني في منطقة الغرب كل من “المتصدر في كل من المجموعات الخمس + الفرق الـ3 صاحبة أفضل ترتيب في المركز الثاني للمجموعات الخمس”.

في حالة تساوي فريقين او أكثر في عدد النقاط في نفس المجموعة بنهاية دور المجموعات و ذلك لتحديد المتصدر او صاحب المركز الثاني يتم اللجوء للآتي لحسم هوية المتأهل:

اولاً: المواجهات المباشرة) في مباريات الفرق التي تساوت في ترتيب النقاط للمجموعة.

ثانيًا: حالة التساوي من جديد، ننظر إلى فارق الأهداف المسجلة فيما بين الفريقين بالمواجهات المباشرة بينهما ،

ثالثًا: في حالة التساوي يتم اللجوء إلى الأهداف المسجلة في مواجهتي الفريقين المتساويين معا.

رابعًا: عند التساوي مجددا يتم النظر إلى حصيلة الفريقين في المجموعة ككل (وليس فقط مباراتهما معا) وذلك من حيث:

1- من يمتلك فارق اهداف افضل (ما له منقوصا منه ما عليه)

2- ان استمر التساوي تكون الأفضلية لمن سجل أهدافا اكثر بالمجموعة ككل.

3- ان استمر التساوي بكل ما سبق وكان الفريقان في ارض الملعب (يلعبان الجولة الأخيرة للمجموعة) فانه يتم لعب ركلات ترجيحية بينهما.

ولو كان الأمر غير ذلك فانه يطبق باقي التعليمات وهي:

قواعد اللعب النظيف، بحيث يتم خصم نقطة مقابل البطاقة الصفراء، والبطاقة الحمراء غير المباشرة بـ3 نقاط، والبطاقة الحمراء المباشرة بـ4 نقاط، ويتأهل الفربق الذي خُصم منه أقل عدد من النقاط.

الخطوة الأخيرة التي يتم اللجوء إليها في حالة التساوي هي تأهل الفريق الذي يمتلك اتحاده الكروي ترتيبا أعلى في تصنيف الاتحاد الآسيوي لدوريات الاتحادات الكروية.

الخلاصة : الوحدات يحتاج للفوز بفارق ثلاثة أهداف على ناساف للتأهل (3صفر او 4 لواحد.. وهكذا) اي فوز بنتيجة اقل من فارق ثلاثة اهداف لن يتأهل…(2 صفر او 3 لواحد.. لن تؤهله).

بقلم | وحيد المصري – الاردن

مقالات ذات صلة