كرة القدم الإفريقيةلقطة اليوم

بالفيديو..حارس نهضة بركان يُعيد احياء رقصة «كيدي بواكي» في ديربي الشرق

احتفال امين الوعد على طريقة حارس مازيمبي

أعاد حارس مرمى نادي نهضة بركان «امين الوعد» احياء رقصة «كيدي بواكي» خلال مباراة ديربي الشرق في ثمن نهائي كأس العرش المغربي المنتهي بفوز صعب لبركان على ضيفه مولودية وجدة بنتيجة 1/2 بعد التمديد لأشواط إضافية، صباح اليوم الخميس 7 أبريل 2022.

واحتفل امين الوعد بنفس طريقة الحارس الاسطوري لنادي مازيمبي الكونجولي «روبير كيديابا» بعد تسجيل زميله الشرقي البحري لهدف الفوز في الدقيقة 119 بضربة رأسية نموذجية.

واستغل نهضة بركان النقص العددي الذي تعرض له مولودية وجدة خلال الشوط الإضافي الثاني إثر طرد الجناح الأيسر الموهوب «يوسف أنور» ليبسط سيطرته على المباراة بشكل تام حتى نجح في تسجيل هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة.

وتلقى الشرقي البحري كرة طولية داخل منطقة جزاء مولودية وجدة، ليرتقي فوق الجميع ليحولها في المرمى الفارغ بعد خروج خاطيء للغاية من جانب حارس مرمى وجدة “مفتاح مهدي”.

وأطلق بعدها امين الوعد العنان لنفسه بالاحتفال بنفس اسلوب حارس مازيمبي، ومن حسن الحظ التقطت كاميرات النقل التلفزيوني تلك اللقطة الطريفة أثناء الاحتفالات الصاخبة في الملعب البلدي ببركان.

ما قصة رقصة حارس مازيمبي؟

اشتهر حارس مرمى مازيمبي روبير كيديابا دونًا عن جميع حراس كرة القدم الأفريقية باحتفاله الغريب بتسجيل الاهداف رفقة ناديه مازيمبي أو منتخب الكونجو الديمقراطية للمحليين.

وعُرفت رقصة «كيدي بواكي» للمرة الأولى في بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين عام 2009، حيث كان يحتفل بها الحارس «روبير كيديابا» بعد كل هدف لمنتخب الكونجو الديمقراطية إلى أن توج بلقب البطولة على حساب غانا.

وتواصلت نجاحات كيديابا ورقصته الشهيرة مع فريق تي بي مازيمبي، حيث توج بثلاثة ألقاب لدوري ابطال افريقيا 2009 و2010 و2015، بالاضافة إلى الترشح لنهائي بطولة كأس العالم للأندية في الامارات نهاية 2010، وهناك زادت شعبية الرقصة.

ورغم وصوله إلى عامه ال 39، لم يمنعه ذلك من الاحتفال بتلك الطريقة عقب تتويج مازيمبي بلقب دوري ابطال افريقيا في عام 2015 الذي شهد اعتزاله اللعب الدولي.

واعترف كيديابا بسر هذه الرقصة قائلاً «الجميع يتساءل عن سبب هذه الرقصة التي لُقبت بكيدي بواكي. هي مستوحاة من تمرين أقوم به لتقوية عضلات البطن، فصارت رقصة تلازمني بعد الاهداف أو تحقيق الانتصارات».

مقالات ذات صلة