أخبار كأس العالمكرة القدم الأوروبية

البرتغال تفلت من سيناريو مجنون أمام تركيا وتبلغ نهائي الملحق المؤهل للمونديال

أفلت منتخب البرتغال من سيناريو مجنون أمام تركيا في نصف نهائي الملحق الأوروبي المؤهل إلى مونديال قطر 2022، حيث كاد أبناء الأناضول على مقربة من التعادل 2/2 في الدقائق الخمس الأخيرة بواسطة ركلة جزاء أُحتسبت ضد المدافع المخضرم «فونتي» لصالح مهاجم نادي خيتافي «أنيس أونال».

ومن حسن حظ البرتغال أهدر المهاجم التركي المخضرم «بوراك يلماز» ركلة الجزاء بغرابة كبيرة، عن طريق تسديدها فوق العارضة بعيدة في المدرجات، ليكون المنتخب الملقب بـ «برازيل أوروبا» مع النجم الكبير كريستيانو رونالدو على الموعد مع بلوغ نهائي المسار الثالث من الملحق الاوروبي المؤهل الى مونديال قطر 2022.

وسجل اهداف منتخب البرتغال اوتافيو في الدقيقة 15، وهداف ليفربول في النصف الثاني من الموسم الجاري «ديوجو جوتا» في الدقيقة 42، وماتيوش لويش نونيش في الدقيقة 94 من انفراد رائع بعد تمريرة عبقرية من لاعب ميلان «لياو».

وأحرز هدف تركيا الوحيد المهاجم بوراك يلماز في الدقيقة 65، علمًا بأنه سجل هذا الهدف ليقلص به الفارق إلى 1/2.

وضربت البرتغال موعدًا، يوم الثلاثاء المقبل 29 مارس، في نهائي المسار الثالث، مع مقدونيا الشمالية التي حققت مفاجأة مدوية بالحاقها الهزيمة بايطاليا في عقر دار الاخيرة 1-صفر في الوقت بدل الضائع لتحرمها من المشاركة في النهائيات للمرة الثانية تواليًا.

البرتغال تتجنب سيناريو مجنون أمام تركيا

دخل المنتخب البرتغالي مباراة اليوم امام تركيا، وهو مصمم على التواجد في البطولة الدولية الـ 13 على التوالي منذ آخر غياب له في نهائيات مونديال فرنسا عام 1998. في حين كان المنتخب التركي يمني النفس بمواصلة المشوار وامكانية المشاركة في النهائيات العالمية للمرة الثالثة بعد عامي 1954 و2002 عندما حل ثالثا.

وارتأى مدرب البرتغال فرناندو سانتوس اشراك الجناح اوتافيو البرازيلي الاصل اساسيا على الجهة اليمنى ليساند رونالدو الذي لعب كرأس حربة في حين شغل جوتا مركز الجناح الايسر.

وغاب ظهير ايسر مانشستر سيتي جواو كانسيلو بداعي الايقاف، وزميله في الفريق الانجليزي روبن دياش بداعي الاصابة.

وبدأ منتخب البرتغال على ملعبه (الدراجاو) في مدينة بورتو، بقوة مفرطة، فسيطر على مجريات اللعب تماما وسط ضياع تركي.

وبعد اهدار جوتا لفرصة سهلة للغاية عندما سدد من امتار قليلة كرة فوق العارضة (10) وتصدى الحارس التركي لتسديدة رونالدو (12)، سجلت البرتغال هدف السبق عندما وصلت الكرة الى برناردو سيلفا على مشارف المنطقة فاطلقها قوية بيسراه ارتدت من القائم الايمن وتهيأت امام اوتافيو الذي تابعها داخل الشباك على الرغم من تدخل الحارس التركي (15).

وأضطر المنتخب التركي للتخلي عن حذره وبادل نظيره البرتغالي الهجمات فسدد جنكيز اوندر لاعب مرسيليا الفرنسي كرة قوية مباغتة مستغلا خطأ من دانيلو بين يدي الحارس البرتغالي ديوغو كوستا (21)، ثم ارتمى الاخير على كرة ماكرة وحولها ركنية (27).

لكن البرتغال ردت عبر تسجيلها الهدف الثاني بعد هجمة مرتدة وصلت فيها الكرة الى اوتافيو فرفعها داخل المنطقة ليتابعها جوتا برأسه داخل الشباك (42).

وفي مطلع الشوط الثاني تصدى حارس تركيا اوغورتشان تشاكر لتسديدة قوية من برناردو سيلفا (46). ثم حاول جوتا اسقاط الكرة من فوق الحارس المتقدم لكنه سددها بعيدة (56).

ونجح الاتراك في تقليص الفارق بعد كرة ماكرة من اونديز باتجاه يلماظ فتابعها في غفلة من الدفاع البرتغالي داخل الشباك (65).

وضغط الاتراك في محاولة لادراك التعادل وسنحت لهم فرصة ذهبية عندما احتسب الحكم ركلة جزاء اثر مخالفة للمدافع المخضرم جوزيه فونتي داخل المنطقة ضد أنيس أونال، فانبرى لها بوراك يلماز لكنه اطاح بها فوق العارضة بشكل غريب للغاية في الدقيقة 85، ليهدر على فريقه سيناريو مجنون للمباراة.

وحسم البديل ماتيوش لويش نونيش النتيجة نهائيا في صالح البرتغال بتسجيل الهدف الثالث في الوقت المحتسب بدل من ضائع اثر تلقيه كرة متقنة من زميله البديل الاخر لياو.

مقالات ذات صلة