أسئلة شائعة

اين توجد اكبر نجفة في العالم؟ مسجد مصري في موسوعة جينيس

قدمت مصر اكبر نجفة معلقة في العالم بنظام كهربائي مُبهر تم وضعها في مسجد قيد الانشاء بالعاصمة الادارية الجديدة في القاهرة.

صممت النجفة الاكبر في التاريخ على الطراز الاسلامي فقد تكونت من 7 أدوار كرمز للسموات السبع، وكتب في مقدمتها الاية الكريمة «ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية» واستغرق تصنيعها وتصميمها أكثر من 10 أشهر.

بدأ العمل على مشروع تصميم اكبر نجفة في التاريخ منذ نهاية عام 2020، وتقرر تعليق النجفة بعد الانتهاء من أعمال البناء والإنشاء الخاصة بمسجد مصر الكبير في العاصمة الإدارية بالقاهرة في بداية 2022.

دخلت هذه النجفة أو الثُريّا موسوعة جينيس للارقام القياسية العالمية كأكبر نجفة في التاريخ بارتفاع يصل إلى 15 مترًا، وقُطر 22 مترًا، ووزن يتجاوز الـ3000 كيلو جرام (3 طن).

وتشهد العاصمة الإدارية عدة انجازات عمرانية واستثمارية منذ البدء في المشروع تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2014.

اين توجد اكبر نجفة في العالم؟

توجد اكبر نجفة في العالم بمسجد مصر الكبير بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتم تنفيذها بواسطة شركة كريستال العصفور.

وتم تصميم مسجد مصر الكبير على الطراز المملوكي القديم، ويقع على هضبة تطل على العاصمة الإدارية ويبلغ طول المأذنة الرئيسية 140 مترًا، ويحتوي على 12 قبة صغيرة، و8 قباب متوسطة، وقبة رئيسية قطرها 30 مترًا علقت في سقفها أكبر نجفة في العالم.

يصل قطر النجفة لـ22 مترًا، بينما يصل ارتفاع النجفة 15 مترًا، وتحتوي على نظام كهربائي معين متسق الوضع من جميع الاتجاهات وصاحب ضوء باهر للغاية، حيث تضم ما يزيد عن 600 لمبة إضاءة.

وتُضيء النجفة جميع ارجاء مسجد مصر الكبير، حيث عُلقت في المكان الروتيني للنجف في المساجد عند منتصف السقف أسفل القبة.

ما تكلفة اكبر نجفة في العالم؟

حرصت الشركة المنفذة لمشروع المسجد على أن يكون فوق هضبة عالية بارتفاع 14 مترًا كي يطل على كل مباني العاصمة الإدارية الجديدة، على غرار مسجد محمد علي بالقاهرة القديمة. قلعة صلاح الدين.

ولم تكشف الجهات المسؤولة عن سعر تصميم وتكلفة اكبر نجفة في العالم، لكن التكلفة الاجمالية للمسجد بلغت 45 مليون دولار، وعند تسليم المشروع من شركة المقاولون العرب المنفذة للمشروع سيصبح أكبر مسجد في مصر على الإطلاق.

وأمام المسجد توجد ساحة الشعب وساحة أخرى تسمى بالشهداء، وساري لعلم مصر بطول 185 مترًا، وعلى الجهة الأخرى منه يوجد مسرح مفتوح ومنصة للعروض العسكرية ومعلم ونصف تذكاري للشهداء بالاضافة إلى حديقة ضخمة.

ويطل مسجد مصر الكبير على الحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة بالاضافة إلى قصر مصر الرئاسي والمبنى الجديد للبرلمان والمبنى الجديد لرئاسة مجلس الوزراء.

اقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة