كرة القدم الأوروبية

الاتحاد الاوروبي يفرض عقوبات على شخصيات روسية جديدة

قرر الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على رومان أبراموفيتش وغيره من الأوليغارش الروس في آخر حزمة عقوبات تستهدف الروس الذين ترى بروكسل أنهم يدعمون غزو أوكرانيا، وفق ما أفاد دبلوماسيان فرانس برس الإثنين.

وسيضاف أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي لكرة القدم وغيره من الشخصيات إلى قائمة الأفراد الذين قد تصادر أصولهم في الاتحاد الأوروبي (بما يشمل اليخوت والمنازل الفخمة) ويحظر عليهم دخول دول التكتل، وفق الدبلوماسيين.

تندرج هذه الإجراءات في إطار حزمة رابعة من العقوبات الأوروبية على موسكو والتي سيتم الإعلان عنها بعد الظهر. قبل ذلك، كان هناك 862 شخصًا و53 كيانًا روسيًا على هذه القائمة السوداء التي تحظر الدخول إلى أراضي الاتحاد الأوروبي وتسمح بمصادرة ممتلكاتهم.

وفرضت عقوبات على رومان أبراموفيتش المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من قبل المملكة المتحدة.

كذلك، يخضع الملياردير الروسي لعقوبات فرضتها كندا.

وقدرت الحكومة البريطانية ثروة رجل الأعمال بـ 10,7 مليار يورو.

اضافة الى نادي تشيلسي، يمتلك أبراموفيتش حصصًا في شركة الصلب العملاقة إيفراز. كذلك، يملك حصصًا في شركة Norilsk Nickel الروسية المتخصصة في تعدين وتصنيع النيكل والبلاديوم.

وجاء في وثيقة تحضيرية للاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات الجديدة، أن أبراموفيتش “تربطه علاقات وثيقة وقديمة بفلاديمير بوتين”.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الجمعة “حزمة رابعة من الإجراءات لزيادة عزلة روسيا وتجفيف الموارد المستخدمة في تمويل هذه الحرب الهمجية”.

ستشمل هذه العقوبات الجديدة خصوصا سحب وضع الدول الأولى برالعاية من روسيا، ما يمهد الطريق لفرض ضرائب على الواردات الروسية.

وكانت فون دير لايين أعلنت أيضًا حظر تصدير السلع الكمالية إلى روسيا. وقالت “أولئك الذين يدعمون آلة الحرب التابعة لبوتين يجب ألا يكونوا قادرين بعد الآن على الاستفادة من أسلوب عيش باذخ في حين تسقط القنابل على أبرياء في أوكرانيا”.

كذلك، تنص الحزمة الرابعة من العقوبات على حظر استيراد “السلع الأساسية في قطاع الحديد والصلب”.

كانت دول الاتحاد الاوروبي اعتمدت عقوبات مالية واقتصادية غير مسبوقة ما أدى إلى انهيار الروبل. وقال وزير المال الفرنسي برونو لومير الاثنين “هذه العقوبات الهائلة فعالة. ستؤدي إلى تراجع إجمالي الناتج الداخلي في روسيا بنحو 8%”.

مقالات ذات صلة