أسئلة شائعة

عائلة سيدورف..كلارنس الناجح الوحيد في عائلته الكروية

يُصنف النجم الهولندي الشهير «كلارنس سيدورف» الذي أُعلن اعتناقه للدين الاسلامي اليوم الجمعة 4 مارس 2022 بشكل رسمي لوسائل الاعلامي، كأنجح لاعب في عائلته الكروية المكونة من 8 لاعبين آخرين غيره، من بينهم شقيقين.

وأبقى سيدورف على نفسه اسم ولم يقم بتغييره كما أشيع إلى «يونس»، لينضم المولود في جمهورية سورينام شمال أمريكا الجنوبية، إلى قائمة عريضة من لاعبي كرة القدم المشاهير الذين اعتنقوا الاسلام في السنوات العشر الماضية.

في الحقيقة سيدورف ليس الناجح الوحيد في عائلته الكروية بامتياز، بل بين أبناء جيله من اللاعبين الهولنديين، فهو الأكثر تتويجًا بينهم بلقب دوري أبطال أوروبا (مع 3 فرق مختلفة).

وخلال بداياته مع أياكس أمستردام، توج (كلارنس سيدورف) بلقب دوري الابطال مع أياكس أمستردام عام 1995 تحت قيادة المدير الفني الشهير «لويس فان خال».

كلارنس سيدورف وكريستيانو رونالدو

وبعد ثلاث سنوات فقط، ساهم في تتويج ريال مدريد بلقب دوري الابطال عام 1998، الأول في مسيرة النادي الملكي منذ آخر تتويج للفريق بلقب البطولة موسم 1965–66.

وواصل سيدورف تألقه الكبير مع ميلان الايطالي وأضاف لرصيده لقبين في دوري ابطال أوروبا عامي 2003 و2007، على حساب يوفنتوس وليفربول – على الترتيب – ليصبح اللاعب الوحيد في تاريخ البطولة الذي يتوج مع 3 فرق مختلفة.

رغم كل ما حققه سيدورف من انجازات محلية وقارية مع الأندية التي مثلها، إلا أن نجاحاته لم تكن كافية لإلهام شقيقيه لتحقيق ولو جزء منها، أو حتى أبناء أشقائه الـ 6!.

سيدورف الناجح الوحيد في عائلة فاشلة “كرويًا”

لدى كلارنس سيدورف شقيقان احترفا كرة القدم في الفترة من 2000 إلى 2011، وكان القاسم المشترك بينهما اللعب في أكاديمية أياكس ثم ريال مدريد.

لكن لم يستطع أشقاء سيدورف «جورين وشيدريك» تحقيق انجازات كروية مثلما فعل شقيقهم الأكبر، رغم حصولهما على فرصة التواجد في ريال مدريد.

جورين سيدورف - شقيق يونس كلارنس سيدورف
جورين سيدورف – شقيق كلارنس سيدورف

ولعب جورين سيدورف (41 عامًا) لناديي دي جرافشاب وزفوله في الدوري الهولندي، وخاض تجربة قصيرة مع نادي ذا برازرز في الدوري السورينامي، مع الإشارة إلى أنه نشأ في أكاديمية أياكس بين عامي 1997 و1999 قبل الالتحاق بأكاديمية ريال مدريد لأشهر معدودة.

أما الشقيق الأصغر، شيدريك أورلاندو سيدورف (38 عامًا) فلم يستسلم بعد الفشل كلاعب، وقرر الاتجاه للتدريب، وتحصل على شهادة B في التدريب من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» ويعمل حاليًا في تدريب شباب نادي أياكس أمستردام.

شيدريك سيدورف - شقيق يونس كلارنس سيدورف
شيدريك سيدورف – شقيق كلارنس سيدورف

وخاض شيدريك أورلاندو العديد من التجارب الاحترافية المخيبة بعدما قضى أعوام 1999 و2000 و2001 في التنقل بين أكاديميات أياكس أمستردام وريال مدريد وانتر ميلان.

وفي 2001 التحق شيدريك بصفوف نادي NAC بريدا، وتنقل في السنوات التالية بين أندية متواضعة حتى اعتزل المستديرة بين صفوف نادي مونزا الايطالي عام 2011.

ولدى أشقاء سيدورف 6 أبناء جميعهم مارسوا كرة القدم في سنوات مضت، والقليل منهم لا يزال في اللعبة حتى الآن، لعل أبرزهم الظهير الأيمن لنادي أدو دين هاخ الهولندي «كين سيدورف» صاحب الـ 22 عامًا، وهو أحد أبناء أشقاء سيدورف الذين لم يحترفوا كرة القدم!

كين سيدورف لاعب دون هاخ الهولندي
كين سيدورف لاعب دون هاخ الهولندي

ويأتي لاعب نادي اف سي إيندهوفن «كولين سيدورف» في المرتبة الثانية من حيث الشهرة، ويلعب في مركز الظهير الأيمن، وعمره حاليًا 26 سنة.

وقبل عامين من الآن اعتزل لاعب الوسط الدفاعي «ستيفانو سيدورف» بين صفوف نادي اف سي زاندام الهولندي.

علمًا بأن ستيفانو مثل أندية أليكريم البرازيلي ومونزا الايطالي وبريدا وفيريا اليوناني وجرونجين الهولندي، ونشأ في أكاديمية أياكس في الفترة بين 1996 إلى 2002، وعمره حاليًا 38 عامًا.

ستيفانو سيدورف - ابن شقيق يونس كلارنس سيدورف

واعتزل ريجيليو سيدورف – ابن أخ كلارنس وابن عم كين سيدورف- في سن مبكرة قبل أن يصل لعامه الـ 30 بسبب كثرة الاصابات.

ولعب ريجيليو سيدورف في مركز المهاجم الصريح لأندية سبارتا الهولندي وبيفيرن البلجيكي ودين بوخ الهولندي وجيروسكيبو القبرصي، بالاضافة لتمثيل نادي تاوراس الكولومبي عام 2012، وفي 2018 اعتزل مع نادي هوتفيك الهولندي.

ريجيليو سيدورف - ابن شقيق يونس كلارنس سيدورف
ريجيليو سيدورف – ابن شقيق كلارنس سيدورف

ورغم صغر سنه (23 عامًا)، لم يجد الجناح الأيسر الهولندي الشاب «شي دانديري سيدورف» فرصة مع فريق جديد منذ رحيله عن فريق ماثرويل الاسكتلندي في صيف 2021.

كوينتن سيدورف - ابن شقيق يونس كلارنس سيدورف

ومال شيرفين أكثر إلى كرة القدم الإنجليزية، فبعد تخرجه من أكاديمية فينورد روتردام عام 2012 تنقل بين فرق شباب نايك أكاديمي وولفرهامبتون وبرادفورد، ومثل نادي جوميا الاسباني لمدة سنة.

شيرفين سيدورف - ابن شقيق يونس كلارنس سيدورف
شيرفين سيدورف – ابن شقيق كلارنس سيدورف

أخيرًا كوينتن سيدورف، صاحب الـ 21 عامًا، والذي يلعب حاليًا رفقة نادي زاجلبي سونسنوفيك البولندي، فقد نشأ في أكاديمية نادي فيتس آرينهيم الهولندي عام 2016 وظل معه دون أي فرصة مع الفريق الأول حتى رحل إلى الدوري البولندي في صفقة انتقال حر خلال الميركاتو الصيفي 2019.

من هو كلارنس سيدورف؟

هو لاعب كرة قدم هولندي من أصل سورينامي، ولد عام 1978، ولعب لأندية أياكس أمستردام وريال مدريد وانتر ميلان وايسي ميلان، ويعد من أساطير ميلان الخالدة حيث قضى 10 سنوات بين صفوف الفريق من 2002 إلى 2012.

سيدورف مع ريال مدريد في الفترة من 1997 إلى 2000
سيدورف مع ريال مدريد في الفترة من 1997 إلى 2000

اشتهر كلارنس سيدورف بالتسديدات بعيدة المدى وصناعة الألعاب خلال مسيرته الطويلة، ولعب في أكثر من مركز بخط الوسط والهجوم، لكنه برع في تأدية دور لاعب الارتكاز المتقدم، وهذا ساعده على تسجيل الكثير من الأهداف حتى خلال آخر مواسمه مع كرة القدم رفقة نادي بوتافوجو البرازيلي الذي أنها معه مسيرته عام 2013.

واتجه سيدورف إلى عالم التدريب فيما بعد، بالاشراف المؤقت على تدريب ميلان ثم ديبورتيفو لاكرونيا الاسباني، وكانت آخر تجاربه رفقة منتخب الكاميرون في كأس أمم أفريقيا 2019.

مقالات ذات صلة