تقارير صحفية

تقرير..ما مصير تشيلسي بعد طرد الملياردير الروسي أبراموفيتش من لندن؟

أضطر الملياردير الروسي «رومان إبراموفيتش» للتخلي عن مهمة الإشراف على نادي تشيلسي الانجليزي مطلع هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ استحواذه على البلوز في عام 2003.

جاء قرار انسحاب رومان أبراموفيتش قبل ساعات قليلة من خوض فريقه لنهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة أمام ليفربول ليلة أمس الأحد 27 فبراير 2022.

وانتهت المقابلة بالتعادل السلبي في الوقت الأصلي والإضافي، وشهدت تفوق ليفربول بفارق ركلات الجزاء الترجيحية بعد ماراثون بين لاعبي الفريقين في تنفيذ الركلات بشكل سليم، حتى أهدر حارس المرمى «كيبا» الركلة الـ 11 لتشيلسي.

وأجبر رجل الأعمال الروسي الشهير «رومان أبراموفيتش» على تسليم الرعاية أو الإشراف على تشيلسي، إلى المؤسسة الخيرية للنادي، وذلك بعد تضييق الخناق على استثماراته ونشاطاته الاقتصادية في العاصمة الإنجليزية لندن من قبل الحكومة البريطانية.

ورغم حمله للجنسية الإنجليزية بسبب إقامته الطويلة في البلاد، قد يتم مطالبته بترك إنجلترا بسبب حرب روسيا على أوكرانيا، ونظرًا لعلاقته الوثيقة بالرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» صاحب قرار الغزو العسكري الموسع على جميع مدن دولة أوكرانيا.

وبدأت حرب روسيا على المدن الأوكرانية عمومًا وليس على المناطق المتنازع عليها فقط، فجر يوم الخميس الماضي الموافق 25 فبراير 2022.

وخلف الغزو في يومه الأول فقط ما يزيد عن 130 قتيلاً وأكثر من 160 جريحًا في عدد من المدن الروسية، من ضمنها العاصمة كييف والمدن المتنازع عليها بالقرب من الحدود الروسية «دونيتسك وجدانسك».

ما مصير تشيلسي بعد أزمة روسيا وأوكرانيا؟

بقرار انسحاب رومان أبراموفيتش بعد أزمة روسيا وأوكرانيا، ستتضاعف الآن صلاحيات الأمريكي الإنجليزي «بروس باك» في رئاسة نادي تشيلسي.

تقرير..لماذا تخلى الروسي أبراموفيتش عن رعاية نادي تشيلسي الانجليزي؟

وقد نسمع خلال الأيام القادمة عن تدخل بروس باك في عملية بيع تشيلسي إلى رجل أعمال جديد، كما سبق وفعل قبل 20 عامًا عندما وصل أبراموفيتش إلى لندن للبحث عن ناد يستثمر فيه أمواله.

وظهرت دعوات داخل البرلمان البريطاني يومي الجمعة والسبت بعدم السماح لرومان أبراموفيتش – المولود في روسيا – بمواصلة امتلاكه لنادي تشيلسي، بسبب صلته بالنظام الروسي والرئيس فلاديمير بوتين، الذي يتسلح بعدد هائل من المستثمرين ورجال الأعمال للبقاء على رأس السلطة.

وقال أبراموفيتش في بيان رسمي عبر موقع تشيلسي «خلال ملكية تشيلسي لمدة 20 عامًا تقريبًا، كنت دائمًا ما أرى دوري كحارس للنادي، وظيفته ضمان النجاح قدر الإمكان، مثلما نحن اليوم، وكذلك أن نبني للمستقبل، بينما نلعب أيضًا دورًا إيجابيًا في مجتمعنا».

وأضاف أبراموفيتش قائلاً «دائمًا ما اتخذ قرارات معينة لمراعاة مصلحة تشيلسي، أنا مازلت ملتزمًا بهذه القيم، ولهذا السبب أنا اليوم أمنح أمناء مؤسسة تشيلسي الخيرية الإشراف والرعاية من نادي تشيلسي، وأعتقد أنهم حاليًا في أفضل وضع لرعاية مصالح النادي واللاعبين والجهاز الفني والمشجعين».

وتقدر ثروة رومان أبراموفيتش بـ 13.6 مليار دولار كأغنى رجل أعمال روسي يمتلك أي فريق كرة قدم حول العالم، ويأتي من بعده مالك نادي موناكو الفرنسي «الروسي ديميتري ريبولوفليف» الذي تقدر ثروته بـ 6.7 مليار دولار.

كم دفع ابراموفيتش لشراء تشيلسي وما سعر النادي الآن؟

تقرير..لماذا تخلى الروسي أبراموفيتش عن رعاية نادي تشيلسي الانجليزي؟

أكدت صحيفة بلومبيرج الأمريكية المختصة في اخبار المال والاقتصاد، وجود العديد من الأشخاص الذين يريدون شراء نادي تشيلسي اللندني من أبراموفيتش.

ورفض المستثمرون الذين تقدموا بطلب شراء تشيلسي، الكشف عن هويتهم لوسائل الإعلام، لأنهم لم يقدموا عروضًا واضحة بعد، والمفاوضات ما هي سوى استفسارات عن سعر النادي.

من المحتمل وصول سعر تشيلسي في السوق الرياضي الآن لحوالي 3 مليارات جنيه إسترليني أو أكثر بقليل بحوالي 350 مليون، علمًا بأن رومان أبراموفيتش أنفق مبلغ 140 مليون جنيه إسترليني فقط لشراء النادي في عام 2003 بمساعدة بروس باك، المحامي الشهير بقضايا تسهيل عمليات البيع ونقل الملكيات.

مقالات ذات صلة