كرة القدم الإفريقية

فضائح الكاف مستمرة..استبعاد أبو جبل من التشكيل المثالي لكأس أمم أفريقيا 2021

استمرت فضائح الاتحاد الافريقي لكرة القدم «كاف» في عملية تقييم واختيار أفضل اللاعبين الذين ظهروا في بطولة كأس أمم أفريقيا 2021. باستبعاد مثير للجدل لحارس مصر «محمد أبو جبل» من التشكيل المثالي للبطولة.

جاء اعلان استبعاد محمد أبو جبل من التشكيل المثالي والاحتياطي لبطولة كأس أمم أفريقيا 2021، بعد ساعات من منح الكاف لقب أفضل حارس مرمى في البطولة للسنغالي «إدوار ميندي» رغم تصديه لركلة جزاء واحدة، بينما تصدى أبو جبل لـ 5 ركلات جزاء، من بينهم ركلة جزاء خلال الشوط الأول من المباراة النهائية لأفضل لاعب في أفريقيا 2019 «ساديو ماني».

ورغم ترشح منتخب مصر إلى المباراة النهائية، إلا أن الكاف اكتفى بثلاثة لاعبين فقط من الفريق، في التشكيل المثالي الأساسي وهم «محمد عبد المنعم ومحمد النني ومحمد صلاح».

وتواجد ثنائي خط دفاع منتخب مصر ونادي الزمالك «محمود حمدي الونش وأحمد فتوح» في قائمة البدلاء.

لماذا أونانا وليس أبو جبل؟

فضل الكاف وضع حارس مرمى السنغال ونادي تشيلسي «إدوار ميندي» في التشكيل المثالي للبطولة، على أن يكون حارس مرمى الكاميرون وانتر ميلان «آندري أونانا» الحارس الاحتياطي رغم فشله في الحفاظ على نظافة شباكه في معظم مباريات البطولة.

وتلقت شباك حارس الكاميرون لـ 3 أهداف دفعة واحدة في مباراة تحديد المركز الثالث أمام بوركينا فاسو، كما أُهتزت شباكه بهدف أمام كل من بوركينا فاسو والرأس الأخضر واثيوبيا في دور المجموعات، وولجت شباكه هدف أمام المنتخب المغمور «جزر القمر» في ثمن النهائي، وفشل في التصدي لأي ركلة جزاء ترجيحية أمام منتخب مصر في نصف النهائي، وكانت مباراة غامبيا هي المباراة الوحيدة التي يحافظ فيها على عذرية شباكه.

ولعب حارس مرمى منتخب مصر «محمد أبو جبل» لمدة 35 دقيقة في مباراة كوت ديفوار بالدور ثمن النهائي، بعد مشاركته كبديل للمصاب محمد الشناوي، واستطاع التصدي لركلة جزاء ترجيحية، وعدد من الفرص الصعبة.

وفي ربع النهائي شارك محمد أبو جبل لمدة 90 دقيقة أمام المغرب، وازاح وابل من الفرص الصعبة لعل أهمها للمدافع «نايف أكراد» في الدقيقة 85، وهو التصدي الذي تسبب في إصابته إصابة طفيفة وخروجه ليكمل الحارس الثالث محمد صبحي ما تبقى من وقت.

وعانى منتخب الكاميرون لهز شباك محمد أبو جبل في نصف النهائي، وخلال ركلات الجزاء الترجيحية نجح في التصدى لركلتين من أصل 4 ركلات ترجيحية سددت عليه.

وواصل أبو جبل التألق والتعملق في نهائي أمم أفريقيا بالتصدي لركلة جزاء من ماني في الوقت الأصلي للقاء، وركلة ترجيحية للاعب بايرن ميونخ بونا سار، فضلاً عن تصديه لـ 3 فرص مؤكدة للتسجيل من اللاعب البديل «بوبا ديانج» خلال الأشواط الإضافية.

مع ذلك ورغم كل هذه المجهودات لم يفز محمد أبو جبل بمركز في التشكيل الأساسي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، ولم يحصل سوى على لقب أفضل لاعب فقط في المباراة النهائية، للتواصل بذلك فضائح الكاف في عملية التقييم السليم لأفضل اللاعبين، ليكون آخر فصل من فصول كوارث هذه البطولة التنظيمية والفنية.

التشكيل المثالي لبطولة أمم أفريقيا 2021

فضائح الكاف مستمرة..استبعاد أبو جبل من التشكيل المثالي لكأس أمم أفريقيا 2021

إدوار ميندي (السنغال)

سيس (السنغال) – إدموند تابسوبا (بوركينا فاسو) – محمد عبد المنعم (مصر) – أشرف حكيمي (المغرب)

نامباليز مندي (السنغال)

إبراهيم بلاتي توري (بوركينا فاسو) – محمد النني (مصر)

ساديو ماني (السنغال) – فينسنت أبو بكر (الكاميرون) – محمد صلاح (مصر)

دكة البدلاء

آندري أونانا (الكاميرون) – كولينز فاي (الكاميرون) – خاليدو كوليبالي (السنغال) – محمود حمدي الونش (مصر) – أحمد فتوح (مصر) – آندري أنجويسا (الكاميرون) – يوسف مشانجاما (جزر القمر) – بيرتراند تراوري (بوركينا فاسو) – سفيان بوفال (المغرب) – توكو إيكامبي (الكاميرون) – فامارا ديديو (السنغال).

اقرأ ايضا

بالفيديو | في حضور صلاح..شاهد اجتماع وزير الرياضة أشرف صبحي بلاعبي منتخب مصر

مقالات ذات صلة