كرة القدم الإفريقية

حكمة ومسؤولة إعلام..حضور مغربي مميز في نهائي أمم أفريقيا 2021

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» الاستعانة بحكمة مغربية في نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا 2021. المقرر له مساء اليوم الأحد 6 فبراير 2022 على ملعب باول بيا في العاصمة الكاميرونية ياوندي.

وستتولى الحكمة المغربية «بشرى كربوبي» مهمة الحكم المساعد في غرفة الفيديو المساعد «الفار» خلال مواجهة مصر والسنغال.

ودخلت الحكمة بشرى كربوبي التاريخ بعد تواجدها ضمن طاقم حكام النهائي الأفريقي والذي سيقوده حكم الساحة الجنوب أفريقي «فيكتور جوميز».

وسيتولى الحكم المغربي «عادل زوراق» مسؤولية الفيديو المساعد، وسيساعده كذلك زكريا برنسي كحكم ثالث على الفار، بينما ستلعب الحكمة بشرى كربوبي دور الحكم المساعد الثاني.

وكانت كربوبي البالغة من العمر 32 عامًا، أول سيدة مغربية تتولى تحكيم مباراة في منافسات الدوري المغربي للمحترفين «رجال» بالجولة 30 من موسم 2021/2020 بين المغرب التطواني وأولمبيك خريبكة.

وحصلت بشرى كربوبي على الشارة الدولية في عام 2016، وصعدت إلى حكام الصف الأول في القارة الأفريقية عام 2018، وحصلت وقتها على مهمة إدارة مباريات في أمم أفريقيا للسيدات التي استضافتها غانا، وحاليًا تم ترشيحها لإدارة مباريات كأس العالم للسيدات 2023 في أستراليا ونيوزيلندا.

في سياق متصل، استعان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بالصحفية المغربية «هيام بن حمو»، مسؤولة الإعلام في الاتحاد المغربي لكرة القدم، لتكون مسؤولة عن الإعلام في نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، وإدارة المؤتمر الصحفي الذي سيعقب انتهاء المباراة المقرر لها في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة.

وودع منتخب المغرب على يد المنتخب المصري في الدور ربع النهائي من بطولة كأس أمم أفريقيا بنتيجة 1/2 بعد التمديد لأشواط إضافية.

ونشبت مشكلة بين لاعبي المنتخبين المصري والمغربي في النفق المؤدي إلى غرفة خلع الملابس بعد تعرض مساعد المدير الفني «كارلوس كيروش» للدفع من مسؤول مغربي، حسب ما أكده كيروش لوسائل الإعلام.

إلى ذلك، كانت أبرز مرة استعان فيها الكاف بالعنصر النسوي في أمم أفريقيا، عندما عُينت الحكمة الرواندية «سليمة موكانسانجا» لإدارة مباراة بين زيمبابوي وغينيا كوناكري في دور المجموعات (المجموعة الثانية).

مقالات ذات صلة