كرة القدم الإفريقية

كيروش: السيد المغربي له نفوذ كبير، وفخور بما فعلت رغم هزيمتنا 4-0!

ماذا قال كيروش عن ايقافه وايقاف مساعده روجر؟

تهكم المدير الفني لمنتخب مصر «كارلوس كيروش» على قرارات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» بإيقاف مساعده «روجر دي سا» لمدة 4 مباريات عن التواجد على دكة بدلاء الفراعنة بحجة تسببه في المشكلة الكبيرة التي وقعت في الممر المؤدي إلى غرف اللاعبين عقب مباراة مصر والمغرب في ربع نهائي كأس أمم أفريقيا.

وقال كيروش إن رجل مغربي ذو نفوذ كبيرة قام بافتعال المشكلة بدفع روجر على الأرض، فكانت النتيجة إيقاف روجر 4 مباريات مقابل صفر للرجل المغربي.

وظهر كارلوس كيروش ليلة أمس السبت، في حديث صحفي عقب انتهاء التدريب الاستعدادي الأخير لمنتخب مصر قبل خوض مباراة نهائي كأس أمم أفريقيا أمام السنغال، المقرر لها اليوم الأحد على ملعب باول بيا.

وفتح المدرب البرتغالي النار على مسؤولي الاتحاد الأفريقي بتحدثه عما جرى في مباراتي المغرب والكاميرون، مشيرًا إلى أنه يشعر بالرضى التام لبذله كل ما في وسعه لحماية المنتخب المصري.

وسيضطر كارلوس كيروش لإدارة المباراة النهائية مع مساعده روجر دي سا من المدرجات، بسبب تعرضه للطرد بالبطاقة الصفراء الثانية خلال مباراة نصف النهائي أمام الكاميرون يوم الخميس الماضي 3 فبراير، بعد الاعتراض على الحكم الجامبي بكاري جاساما.

وسيسدد كيروش مبلغ 10 آلاف دولار غرامة مالية بالاضافة إلى إيقاف عن قيادة منتخب مصر في ذهاب الدور الفاصل المؤهل إلى كأس العالم 2022 أمام منتخب السنغال نهاية الشهر المقبل.

وقال كيروش للصحفيين خلال فيديو بثته قناة أون تايم سبورت على يوتيوب «سيذكر التاريخ ما حدث في مباراة الكاميرون، انا مرتاح الضمير، أتمنى أن يكون كل من حولي كذلك. بذلت قصارى جهدي لحماية مصالح منتخب مصر ولتقديم أداءً محترمًا».

وأضاف «اللاعبون يستحقون ما وصلوا إليه لأنهم ضحوا كثيرًا واجتهدوا، وكان الكثيرون منهم غير معروفين في مصر أو لم يكونوا يحظوا بالشهرة الكافية، ولم يكونوا يحظوا بثقة الجماهير بشكل كاف، لكن خطوة بخطوة استطاعوا بناء تلك الثقة».

وواصل «أنا فخور بهم للغاية، وإذا كان عليّ أن أدفع هذا الثمن الباهظ لأول مرة بعد 44 سنة في عالم التدريب من أجل حماية مصالح فريقي في مواقف محددة وفي لحظات كنا موجودين تحت ضغط وتهديدات، هذا ما شعرنا به بعد مباراة المغرب، وإذا كان عليّ دفع هذا الثمن الكبير، فأنا لا أهتم لانني فعلت ذلك من أجل فريقي، وأنا سعيد وفخور بما فعلت، اللاعبون يستحقون ما فعلته من أجلهم».

وعن الإيقاف الذي تعرض له من جانب الاتحاد الأفريقي عن إدارة منتخب مصر، قال «لا بأس عندي أن أدفع ثمنًا كبيرًا من أجل حماية فريقي واللاعبين. لقد تم إيقافي أنا ومساعدي روجر لمدة 6 مباريات، أنا 2 وروجر 4، إن هذا أمر لا يصدق، لكن هناك حقائق موجودة في تقارير تؤكد أن روجر بريء مما حدث في النفق المؤدي إلى غرف خلع الملابس بعد مباراة المغرب».

وأوضح كيروش حادثة اعتداء المسؤول المغربي على مساعده بقوله «كان روجر هو ضحية الاعتداء في النفق، حيث تم دفعه وسقط على الأرض وكان يحاول الدفاع عن نفسه، يبدو أن السيد المغربي الذي قام بهذا الفعل رجل ذو نفوذ كبيرة، فعاقبوا روجر بالايقاف لمدة 4 مباريات، من السهل أن تعاقب البريء، رغم كل ما فعلته مع روجر والتضحيات التي قدمت للوصول إلى النهائي سنكون أنا وهو خارج الملعب في المباراة الأخيرة».

كيروش: أنا أنتمي لأفريقيا

عبر المدرب الأسبق لمنتخبات إيران والبرتغال وكولومبيا عن شعوره الكبير بالانتماء لأفريقيا حين قال «أنا لست ضد أفريقيا بسبب ما حدث من جانب الكاف، أتمنى أن تسود الكرة الأفريقية في يوم من الأيام سأكون غاية في السعادة عند رؤية ذلك بعد انتهاء مسيرتي، فقد ولدت في موزمبيق في أفريقيا وتربيت في موزمبيق ودمي برتغالي وموزمبيقي من ناحية والدي ووالدتي».

وختم كيروش حديثه بالعودة من جديد لذكر قصة مباراة المغرب قائلاً “اسمي ومنصبي لا يهمان، مصر هي الأهم، أنا متقبل ما حدث لأنني فعلت ما في وسعي لحماية مصالح فريقي خلال مباراة الكاميرون، وكنت فقط ألفت نظر الحكم بأدب ولم أقم بأي شيء عنيف، لكن هذه هي الحياة فمن يملكون النفوذ يملكون إصدار القرارات، سنقبل بهذا ونترك كل شيء لله”.

“لن أتحدث عن تفاصيل ما حدث لكنني سأنتظر قيام الاتحاد المصري لكرة القدم استئناف للقيام بتحقيق مفتوح، وحينها ستعرفون ما حدث، أنا فقط أعطيتكم مثالاً عما حدث بعد مباراة المغرب، حيث أتى هذا السيد ذو النفوذ من الجانب المغربي إلى الجانب الخاص بنا، ودفع مساعدي (روجر) ليقع على الأرض. حاول روجر الدفاع عن نفسه وكانت نتيجة ذلك 4 لـ صفر، بمعنى روجر تم إيقافه 4 مباريات، والسيد المغربي لا شيء”.

تجدر الإشارة إلى تردد اسم رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم «فوزي لقجع» بعد وقوع حادثة الاشتباك اللفظي والجسدي بين لاعبي منتخب مصر والمغرب في النفق المؤدي لغرفة خلع الملابس، وقيل أن فوزي لقجع تعرض للضرب من جانب الحارس الرابع لمصر «محمود جاد» رغم أن الأدلة أكدت تواجد الحارس في فحص المنشطات لحظة نشوب المشكلة.

مقالات ذات صلة