تقارير صحفيةكرة القدم الإفريقية

كيف خدع محمد أبو جبل الحكم بكاري جاساما بـ 3 جنيهات؟

نجح حارس مرمى الزمالك «محمد أبو جبل» في قيادة منتخب مصر للتأهل إلى نهائي كأس أمم أفريقيا للمرة العاشرة في تاريخ البلاد، بعد تصديه لركلتين من أصل 3 ركلات جزاء ترجيحية سُددت عليه من لاعبي الكاميرون في نصف النهائي.

وكشف مدرب حراس مرمى المنتخب المصري «عصام الحضري» عن سر تألق محمد أبو جبل في لعبة التصدي لركلات الجزاء الترجيحية للمرة الثانية في كأس أمم أفريقيا 2021 على الأراضي الكاميرونية، بنشر صورة عبر حسابه الرسمي بموقع «انستجرام» توضح للجمهور الطريقة التي علم بها «جاباسكي» زوايا التسديد.

وانطلت تلك الخدعة على لاعبي الكاميرون الذين لم يشاهدوا توصيات عصام الحضري، ومحلل اداء منتخب مصر «محمود سليم» على الزجاجة التي كان يحتسي منها المياه.

ولم يلحظ هذه الزجاجة حكم المباراة الجامبي «بكاري جاساما» الذي بدا عليه التحفز ضد جميع لاعبي مصر والجهاز الفني بقيادة المدير الفني البرتغالي كارلوس كيروش، على مدار الـ 120 دقيقة وحتى عقب الركلة الأخيرة التي فازت بسببها مصر، عندما شكك في تحرك أبو جبل على خط المرمى.

الحرب خدعة يا إيتو

قرر أن يرفع منتخب مصر خلال ركلات الجزاء شعار الحرب خدعة باستخدام كل الوسائل المشروعة لتحقيق الفوز على الكاميرون في عقر داره وأمام رئيس البلاد، ردًا على وصف المباراة بالحرب من قبل رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم «صامويل إيتو»، واستخدامه لعائلات ضحايا حادثة التدافع خارج ملعب باول بيا بعد مباراة الكاميرون وجزر القمر، حين دعاهم لحضور تدريبات الفريق الأخيرة قبل مواجهة مصر بهدف تحفيز اللاعبين على الفوز، وهو التصرف الذي لم يلجأ له إيتو قبل مباراة جامبيا في ربع النهائي.

زجاجة محمد ابو جبل امام الكاميرون

على أي حال، بعد وصول المباراة إلى ركلات الجزاء الترجيحية بين مصر والكاميرون، قام عصام الحضري بمعاونة محلل الاداء محمود سليم بتقديم زجاجة مياه إلى «محمد أبو جبل» لمساعدته على التعامل بحرفية عالية مع ركلات الجزاء الترجيحية التي ستسدد عليه من لاعبي منتخب الكاميرون.

وحصل الشهير بـ «جاباسكي» على قنينة ماء لا يتجاوز ثمنها 3 جنيهات، كُتب عليها جميع اسماء اللاعبين الكاميرونيين الذين سيقومون بتنفيذ ركلات الجزاء الترجيحية والزوايا التي اعتادوا التسديد فيها، وبدأ بعدها مراجعة الاسماء والتعليمات جوار المرمى عند تنفيذ ركلات الجزاء.

وتمكن جاباسكي بعد مراجعة التعليمات بشكل صحيح من التصدي للركلة الثانية لمنتخب الكاميرون التي نفذها لاعب نادي سانت إيتيان الفرنسي «هارولد موكودي» بقفزة سريعة وواثقة على الجهة ليعوض اخفاقه في الركلة الأولى التي سجلها مهاجم النصر السعودي فينسينت أبو بكر.

وتسبب ضياع الركلة الثانية للكاميرون في تقدم مصر فيما بعد بنتيجة 1/2، حيث نجح قلب الدفاع الشاب «محمد عبد المنعم» في تسجيل الركلة الثانية.

زجاجة محمد ابو جبل امام الكاميرون

وعاد جاباسكي ليتصدى لركلة الجزاء الثالثة للكاميرون من لاعب وسط نادي ميدلسبره الإنجليزي «جيمس ليا سيليكي»، ليعطي مصر فرصة جديدة للتقدم، وهذا ما حدث بتسجيل مهند لاشين للركلة الثالثة لتصبح النتيجة 1/3.

وتسبب تألق جاباسكي في التصدي لركلتي موكودي وسيليكي، في تراجع معنويات لاعب دينامو موسكو الروسي «كلينتون نجي» الذي وجد نفسه يطيح بالكرة خارج المرمى تمامًا من شدة خوفه وقلقه أثناء تنفيذ الركلة المصيرية.

من دون شك باتت الزجاجة التي لم يتجاوز سعرها الثلاث جنيهات وخدعت الحكم المشبوه جاساما وجميع لاعبي الكاميرون، ستصبح قيمتها لا تقدر بثمن بالنسبة لمحمد أبو جبل، خاصةً لو استطاعت مصر هزيمة السنغال يوم الأحد 6 فبراير 2022 والعودة إلى المحروسة بالكأس الأصعب في مسيرة الفراعنة.

محمد أبو جبل خدع بكاري جاساما بـ 3 جنيهات!

مقالات ذات صلة