أسئلة شائعة

تاريخ مشاركات الاهلي في بطولات كأس العالم للأندية منذ 2005 حتى الآن

الأهلي أكثر الأندية لعباً للمباريات في كأس العالم للأندية..

تعرف مع موقع ميركاتو داي عن تاريخ مشاراكات النادي الاهلي المصري في بطولات كأس العالم للأندية منذ 2005 حتى الآن.

يستعد الاهلي المصري للمشاركة في نسخة 2021 المقرر اقامتها على الأراضي الإماراتية في الفترة من 3 فبراير وحتى 12 فبراير الجاري، وسيكون المارد الأحمر على موعد امام مونيري المكسيكي في الدور الثاني والمقرر لها يوم السبت المقبل 5 فبراير.

الاهلي تواجد في كأس العالم للأندية 2020 على أرض قطر بعد ان توج بدوري ابطال افريقيا على حساب غريمه التقليدي الزمالك بهدف محمد مجدي أفشة الشهير ب (القاضية ممكن).

ويعود الاهلي للمشاركة للمرة الثانية على التوالي في تكرار لإنجاز 2005 و2006. بالمشاركة في نسخة 2021 في الامارات والتي اعتذرت اليابان عن تنظيمها بسبب كورونا.

ما أفضل انجاز في تاريخ الاهلي بكأس العالم للاندية؟

بعد اخفاقه في أول مشاركة بمونديال الأندية عام 2005 عاد الأهلي في نسخة 2006 تحت قيادة المدرب البرتغالي “مانويل جوزيه” وحقق أفضل انجاز في تاريخه بالبطولة عندما حصد الميدالية البرونزية، بعد فوز على أوكلاند سيتي النيوزيلاندي وهزيمة من البطل إنترناسيونالي البرازيلي، ثم فوز على أمريكا المكسيكي 2–1 بهدفين لأبوتريكة في يوكوهاما.

كان عام 2006 هو أحد أفضل الأعوام في تاريخ النادي الأهلي من حيث الإنجازات المختلفة، بدءًا ببطولة السوبر للمرة الثانية، وكرر الفوز بلقب الدوري بدون هزيمة للمرة الثانية على التوالي أيضًا، بفارق 14 نقطة عن الوصيف، كما توج بكأس مصر، ثم تأهل إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا لملاقاة الصفاقسي التونسي، وكانت مباراة الذهاب قد لعبت في القاهرة وانتهت بالتعادل 1–1، وكانت مباراة العودة في صفاقس، وظلت على نتيجة التعادل السلبي الذي يكفي الصفاقسي التونسي للفوز باللقب حتى الدقائق الأخيرة، لكن محمد أبو تريكة سجل هدفًا قاتلًا في الدقائق الأخيرة.

وفي عام 2020 كرر الأهلي انجازه في كأس العالم للأندية ولكن هذه المرة في قطر المستضيفة، وحصد الميدالية البرونزية للمرة الثانية تحت قيادة المدرب الجنوب أفريقي “موسيماني”، على حساب بالميراس البرازيلي بركلات الجزاء 3/2 بعد نهاية الوقت الاصلي بالتعادل السلبي.

من صاحب أول هدف في تاريخ الاهلي بكأس العالم للأندية؟

ظهر الأهلي في كأس العالم للأندية في اليابان لأول مرة عام 2005، لكن البداية لم تكن موفقة حيث خسر الفريق أمام اتحاد جدة السعودي بنتيجة 0-1، ثم أمام سيدني الأسترالي بنتيجة 2-1، وكان صاحب أول هدف في تاريخ النادي بالبطولة القارية هو مهاجم الفريق وقتها عماد متعب.

كان الاهلي متأخراً بهدف امام سيدني ونجح عماد متعب ان يسجل هدف التعادل 1-1 قبل نهاية الشوط الاول بلحظات، بعد ان راوغ حارس المرمى ببراعة ووضع الكرة داخل الشباك، وفي الشوط الثاني سجل الفريق الاسترالي الهدف الثاني وفاز بنتيجة 2-1.

كم مرة شارك الاهلي في كأس العالم للأندية؟

شارك النادي الأهلي المصري في كأس العالم للأندية 7 مرات كثاني أكثر الأندية مشاركة في البطولة خلف أوكلاند سيتي النِيوزيلندي الذي شارك بالبطولة 10 مرات.

وكانت أولى مشاركات الأهلي في مونديال الأندية هي نسخة عام 2005 في اليابان، وأنهى مشاركته في هذه البطولة بالمركز السادس بعد خسارتين امام الاتحاد السعودي 0-1، وسيدني الاسترالي 1-2.

وكانت ثاني مشاركاته في النسخة التالية عام 2006 في اليابان، وأنهى مشاركته في هذه البطولة بالمركز الثالث حاصدًا الميدالية البرونزية، بعدما حقق الفوز في ربع النهائي على أوكلاند الاسترالي 2-صفر، ثم خسر في نصف النهائي امام انترناسيونال البرازيلي 1-2، وفي مباراة تحديد المركز الثالث انتصر على على أمريكا المكسيكي بفضل هدفي محمد أبو تريكة.

وبعدها شارك الأهلي في نسخة عام 2008 في اليابان، وأنهى مشاركته بالمركز السادس، بعدما خسر في المباراة الاولى امام باتشوكا المكسيكي 2/4، وفي المباراة الثانية امام أديلايد يونايتد الاسترالي صفر/1.

وشارك في نسخة عام 2012 باليابان والتي حصد فيها المركز الرابع، حيث بدأ المارد الأحمر البطولة من الدور ربع النهائي بالفوز على سانفريس هيروشيما الياباني 2/1، ثم خسر في نصف النهائي امام كورينثيانز البرازيلي صفر/1، وفي لقاء تحديد المركز الثالث خسر امام مونتيري المكسيكي صفر/2.

وشارك في النسخة التالية عام 2013 في المغرب والتي أنهاها الأهلي بالمركز السادس، بعد الخسارة في ربع النهائي امام غوانغجو إفرغراند الصيني صفر/2، وبهزيمة ثقلية في لقاء تحديد المركز الخامس امام مونتيري المكسيكي 1/5.

وتعود آخر مشاركة للاهلي في بطولة كأس العالم للأندية الى عام 2020 والتي أقيمت في قطر، وحصد المركز الثالث بعد الفوز في المباراة الاولى على الدحيل القطري 1/صفر، ثم خسر في نصف النهائي امام بايرن ميونخ الألماني صفر/2، وفي المباراة الثالثة بتحديد المركزين الثالث والرابع انتصر الشياطين الحمر على بالميراس البرازيلي بركلات الجزاء 3/2.

واجمالاً لعب الأهلي 15 مباراة في كأس العالم للأندية ليكون بذلك أكثر الأندية لعبًا للمباريات في البطولة بالتساوي مع أوكلاند سيتي النِيوزيلندي، فاز في أربع مباريات منها، وتعادل في مباراة واحدة، وخسر 10 مباريات.

أخبار أخرى