كرة القدم الإفريقية

فيديو مهزلة الكاميرون امام مصر في أمم أفريقيا 2010 لا يزال يؤثر على عقل صامويل ايتو

شطح رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم والهداف التاريخي لبطولات كأس أمم أفريقيا “صامويل إيتو” بأفكاره بعيدًا عن الرياضة وكرة القدم. حين وصف المباراة القادمة لبلاده أمام منتخب مصر بالحرب، وذلك أثناء اجتماعه باللاعبين لتحفيزهم وتشجيعهم على تحقيق الفوز.

ويلعب المنتخب المصري في أجواء مشحونة ضد نظيره الكاميروني بمباراة نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية 2021، يوم غد الخميس الموافق الثالث من فبراير 2022، على ملعب باول بيا في العاصمة الكاميرونية ياوندي.

وظهر صامويل إيتو في فيديو مثير للجدل قبل يومين من مواجهة مصر في نصف نهائي كأس الأمم، يردد خلاله كلمة “انها الحرب” أكثر من ثلاث مرات.

ويبدو أن ما فعله المنتخب المصري في الجيل الذهبي للمنتخب الكاميروني خلال نسختي أمم أفريقيا 2008 و2010، بهزيمتهم في النهائي وربع النهائي، لا يزال يؤثر على نفسية صامويل إيتو، بل ربما أضر بعقله ضررًا شديدًا.

وتناسى صامويل إيتو وضعيته الحالية كرجل مسؤول ورئيس للاتحاد الكاميروني لكرة القدم، فلا يمكن أن تصدر منه مثل هذه العبارات غير الرياضية التي تحث على العنف.

وتعرض صامويل إيتو في آخر مواجهة له أمام منتخب مصر للمراوغة من أحمد حسن وسيد معوض، خلال الأشواط الإضافية من مباراة ربع النهائي التي انتهت بفوز مصر بنتيجة 1/3.

ويحمل إيتو الكثير من الكره ضد مصر منذ ذلك الحين، لا سيما وأن كرة الهدف الثالث الذي سجله أحمد حسن من ركلة حرة مباشرة لم تعبر خط المرمى، لكن عدم وجود تقنية الفار أو عين الصقر حال دون إلغاء الهدف.

وظل منتخب مصر دون أي خسارة أمام منتخب الكاميرون في سبع مباريات متتالية خلال فترة نشاط ونجومية إيتو من 2004 الى 2012.

وفازت مصر على الكاميرون في تلك الفترة 5 مرات، وتعادلا معًا في مناسبتين، بجميع المسابقات المختلفة.

ورفض المدير الفني لمنتخب مصر “كارلوس كيروش” وصف إيتو لمباراة الخميس بالحرب، قائلاً لوسائل الإعلام “لا يمكن أن تكون حربًا علي الإطلاق”.

وتهكم كيروش على تنظيم الكاميرون للبطولة، بقوله “الحرب الحقيقية هي حماية مَن يلقون حتفهم على بوابات الملاعب”..في اشارة منه الى الاصابات التي وقعت ووفاة 6 مشجعين كاميرونيين خارج ملعب باول بيا في ياوندي، خلال حادثة تدافع بعد مباراة ثمن النهائي بين الكاميرون وجزر القمر.

مقالات ذات صلة