تقارير صحفية

المعلق الذي نصر سيدنا محمد في دوري ابطال اوروبا.. من هو خليل البلوشي؟

السيرة الذاتية للمعلق خليل البلوشي الفائز بلقب أفضل معلق عربي من وشوشة؟

تصدر اسم المعلق الرياضي العماني خليل البلوشي محركات بحث جوجل على مدار اليومين الماضيين بسبب تعليقه على مباراة القمة العربية بين مصر والمغرب في بطولة كأس أمم أفريقيا 2021، بالاضافة إلى تتويجه بلقب أفضل معلق رياضي في الوطن العربي في استفتاء وشوشة الضخم.

وحظى خليل البلوشي بإشادات واسعة من جمهور البلدين أثناء وبعد انتهاء المباراة، بسبب تعليقه المحايد على مدار الـ 120 دقيقة التي لعُبت، حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي 1/1، لينتقل اللقاء لأشواط إضافية شهدت تسجيل مصر لهدف قاتل عن طريق محمود تريزيجيه بعد هجمة مرتدة قادها محمد صلاح.

وأيد الجميع اختيار مجموعة قنوات بي إن سبورتس للمعلق العماني «خليل البلوشي» للتعليق على هذه المباراة الحساسة، والتي وُصفت بالديربي تارة، وبالكلاسيكو تارة أخرى، بسبب الشعبية المميزة التي اكتسبها بين الجمهور المصري والمغربي في مباريات دوري أبطال أفريقيا وبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021.

وجاء اختيار البلوشي من قبل بي إن سبورتس للتعليق على هذه المباراة بعد استبعاد جميع المعلقين الأفارقة أمثال «الجزائري حفيظ دراجي والتونسي عصام الشوالي والليبي محمد بركات والسوداني سوار الذهب» خوفًا من انحياز أحدهم لطرف على حساب الآخر.

من هو خليل البلوشي؟

خليل البلوشي هو معلق رياضي عُماني، ولد يوم 3 أكتوبر 1979، يعمل مع مجموعة قنوات الكأس القطرية بشكل رسمي، ويعمل مع قنوات أخرى كمتعاون مثل قنوات بي إن سبورتس، والقناة الرياضية العمانية، والقناة الكويتية الرياضية.

بروفايل..من هو خليل البلوشي؟ المعلق الشجاع الذي نصر سيدنا محمد في دوري ابطال اوروبا

عمل خليل البلوشي في بداية حياته العملية في سلاح الجو السلطاني لمدة 7 سنوات، لينتقل بعدها إلى وزارة الإعلام العُمانية في عام 2002 للعمل كمعلق رياضي بدءًا من بطولة الصداقة للشباب.

وبعد أن ذاع صيته في سلطنة عمان، قررت قنوات الدوري والكأس القطرية التعاقد معه في يوليو 2007 بتوصية من مقدم برنامج المجلس في القناة «خالد الجاسم».

وفي شهر أغسطس 2007 أعلنت قناة الدوري والكأس القطرية تعاقدها الرسمي مع خليل البلوشي، مع منحه فرصة التعليق على مباريات متفرقة مع قنوات محلية أخرى.

وكُرم خليل البلوشي بجائزة أفضل معلق رياضي لعام 2015 والتي تحمل اسم «زاهد قدسي».

بروفايل..من هو خليل البلوشي؟ المعلق الشجاع الذي نصر سيدنا محمد في دوري ابطال اوروبا

ونال خليل البلوشي جائزة أفضل معلق رياضي في الوطن العربي لعام 2021 في الاستفتاء السنوي الأكبر في المنطقة العربية لصحيفة وشوشة الالكترونية.

وعن هذا التتويج قال عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك «بفضل الله أولاً ودعمكم الكبير.. ها أنا ذا أفوز بجائزة أفضل معلق رياضي في الوطن العربي في استفتاء وشوشة – باختيار الشخصيات الأفضل للعام 2021 ويعد هذا الاستفتاء الأكبر بالوطن العربي شكراً لكم جميعاً.. كل الكلام لا يعطيكم حقكم».

ماذا قال خليل البلوشي عن سيدنا محمد؟

المعلق العماني لم يكتسب شعبية جارفة في الوطن العربي إلا خلال العامين الماضيين فقط، خصوصًا عندما قرر وبكل شجاعة نصرة سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – بعبارات قوية ضد الغرب، قبل بدء مباراة بين ريال مدريد وبوروسيا مونشنجلادباخ الالماني نهاية شهر أكتوبر 2020.

وجاءت ردة فعل خليل البلوشي الغاضبة ضد الغرب، بعد التصريح المثير للجدل الذي أطلقه رئيس دولة فرنسا «إيمانويل ماكرون» عن تشجيعه لنشر الرسومات والكاريكاتيرات المسيئة لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

وقال ماكرون بكل وضوح «لن نتخلى عن إعادة نشر الرسومات وإن تقهقر البعض. لدينا حرية تعبير وحرية عقيدة. لدينا حريات في فرنسا».

وأضاف «لا شيء يجعلنا نتراجع، أبدا. نحترم كل أوجه الاختلاف بروح السلام. لا نقبل أبدا خطاب الحقد وندافع عن النقاش العقلاني. سنقف دوما إلى جانب كرامة الإنسان والقيم العالمية».

بروفايل..من هو خليل البلوشي؟ المعلق الشجاع الذي نصر سيدنا محمد في دوري ابطال اوروبا

ورغم العلاقة القوية بين الحكومة القطرية والفرنسية، ومساعدة ميشيل بلاتيني لقطر في الحصول على حق استضافة كأس العالم 2022، وعمل رئيس قنوات بي إن سبورتس «ناصر الخليفي» كرئيس لنادي باريس سان جيرمان، إلا أن ذلك لم يمنع البلوشي من قول رأيه علنية، وفي مباراة تحظى بمتابعة جماهيرية ضخمة.

وأثرت لقطة اتهام خليل البلوشي للغرب باحتكار الحرية واستخدام منابرهم الاعلامية لأهداف غير رياضية، في مسيرته الاعلامية، لتكون نقطة تحول حقيقية في تاريخه مع كابينة التعليق.

وبدأ خليل البلوشي تعليقه على مباراة ريال مدريد ومونشنجلادباخ في دوري ابطال اوروبا قائلاً «شكرًا للخبراء الفنيين في بي إن سبورتس. مشاهدينا متابعينا، في ثاني مباريات دور مجموعات دوري أبطال أوروبا. نبدأ بالصلاة على رسولنا الكريم، فصلوا على خير البشر».

وأضاف «اللهم صل وسلم وبارك على محمد وعلى آل محمد، رسولنا النبي الأمي المبعوث رحمة للعالمين، خاتم الأنبياء والمرسلين، نور هذه الأمة وضياؤها، وشفيعنا يوم الحساب».

ولم يكتف البلوشي آنذاك بهذه المقدمة، فأضاف لها كلمات حادة ضد الغرب وأوروبا بل وضد كل مَن امتنع في الإعلام الرياضي العربي عن نصرة سيدنا محمد وقتها، خوفًا من التعرض لاتهام بالخروج عن النص.

وقال خليل البلوشي «والله لا خير فينا إن لم نقف اليوم وندافع عن رسول الله محمد، لا خير فينا إن لم نستغل منابرنا للدفاع عن ديننا، وهم يستغلون منابرهم، ونحن نتجاوز بحجة حرية الرأي، أو ليخرج أحد فينا ليقول: لا تخلطوا الدين بالرياضة، لا تخلط الدين بالسياسة، وإن خلطوا هم قلنا: حرية رأي، وهذه حياتهم. نحن أيضًا لدينا حرية رأي، وسندافع وسنشد على أي حراك فيه نصرة لرسول الله والإسلام، فنحن أمة أعزنا الله بالاسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله. نعود إلى المباراة..».

أهم مباريات خليل البلوشي وقصة «أوهووووه»

علق خليل البلوشي خلال العامين الماضيين على عدد كبير من المباريات في قنوات بي إن سبورتس، وهي المباريات الأكثر جماهيرية من تلك التي يحصل عليها في قنوات الكأس.

وعلق خليل البلوشي على مباراة قمة الدوري الانجليزي في مارس 2020 بين مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد بالجولة 29، عندما حقق اليونايتد الفوز بقيادة بول بوجبا.

واختارته بي إن سبورتس للتعليق على قمة الدوري الايطالي بين ميلان وروما، أكتوبر 2020، وفي الشهر التالي علق على قمة الدوري الاسباني بين ريال مدريد وإشبيلية يوم الخامس من ديسمبر.

وفي افتتاح كأس العالم للأندية 2020، الذي أقيم مطلع يناير 2021 حصل على فرصة تعليق مباراة الاهلي والدحيل، التي شهدت تفوق المارد الأحمر بهدف حسين الشحات.

وخلال نفس البطولة علق على مباراة بايرن ميونخ وتيجريس المكسيكي، في نهائي البطولة عبر قنوات الدوري والكأس.

واعتمدت عليه بي إن سبورتس كأحد المعلقين الرئيسيين في بطولة كأس أمم أوروبا في صيف 2021، حيث علق مباريات «البرتغال ضد ألمانيا، وفنلندا ضد بلجيكا، والبرتغال ضد بلجيكا، وإسبانيا ضد سويسرا».

وفي بداية موسم 2022/2021 أختير للتعليق على مباريات «ليفربول ضد أتلتيكو مدريد بدور مجموعات دوري ابطال اوروبا، ومانشستر يونايتد ضد تشيلسي في الجولة 13 من الدوري الانجليزي، وفي بطولة كأس العرب 2021 علق على مباراة السعودية ضد فلسطين، ومباراة تونس ضد موريتانيا».

وابتكر خليل البلوشي كلمة خاصة به بمفرده يرددها بصوت عميق ومؤثر عند تسجيل الأهداف خلال المباريات، وهي «أوهوووه»، اكسبته شهرة واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ومحبي التعليق على مباريات البلاي ستيشن.

ماذا يشجع خليل البلوشي؟

بروفايل..من هو خليل البلوشي؟ المعلق الشجاع الذي نصر سيدنا محمد في دوري ابطال اوروبا

لا يوجد فريق واضح لخليل البلوشي، لكنه كشف ذات مرة عن تشجيعه وحبه للنادي الاهلي المصري عندما قام بزيارة رسمية إلى مقر النادي بالجزيرة في نهاية ديسمبر 2021. وقدم له رئيس النادي «محمود الخطيب» قميصًا تذكاريًا.

وظهر ميول خليل البلوشي لمنتخب مصر في عدة مناسبات، لعل أبرزها خلال مباراة مصر والمغرب بربع نهائي كأس أمم أفريقيا 2021.

وعلى الصعيد العالمي يتوقع أنه يشجع نادي برشلونة الاسباني، ولاعبه المفضل هو ليونيل ميسي.

ما هي دولة خليل البلوشي؟

خليل البلوشي هو معلق رياضي متخصص في كرة القدم، ولد في دولة سلطنة عمان يوم 3 أكتوبر 1979.

انطلقت حياة خليل البلوشي في سلاح الجو السلطاني لمدة 7 سنوات، وانتقل بعدها إلى وزارة الإعلام العُمانية في عام 2002 للعمل كمعلق رياضي بدءًا من بطولة الصداقة للشباب.

بعد أن ذاع صيت خليل البلوشي في سلطنة عمان، قررت قنوات الدوري والكأس القطرية التعاقد معه في يوليو 2007 بتوصية من مقدم برنامج المجلس في القناة «خالد الجاسم».

أين يعلق خليل البلوشي؟

يعلق خليل البلوشي على مباريات كرة القدم المنقولة بشكل حصري على قنوات بي إن سبورتس القطرية كمعلق متعاون، لكنه حصل على عدد هائل من المباريات رغم تعاونه، بسبب الشعبية الرهيبة التي اكتسبها.

ويعمل خليل البلوشي منذ عام 2007 كمعلق بعقد دائم مع قنوات الكأس القطرية، ويظهر في مباريات الدوري القطري وعدد من المباريات العربية الأخرى التي تحصل عليها القناة.

كما يعلق خليل البلوشي على مباريات في الدوري الكويتي مع قناة الكويت الرياضية وتمت الاستعانة به في مباريات بقناة عمان الرياضية أيضًا.