اقتصاد

صدق أو لا تصدق.. الكاميرون تطلب تنظيم كأس العالم 2030!

يعتزم الاتحاد الكاميروني لكرة القدم بقيادة رئيسه الجديد “صامويل إيتو” تقديم ملف خاص الى الاتحاد الدولي للعبة “فيفا” من أجل طلب تنظيم كأس العالم 2030.

أثار هذا الخبر جدلاً واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين الجمهور الافريقي قبل الجمهور حول العالم، منذ أن نشر مساء أمس الجمعة على صفحات موقع cameroon web.

ونشر نفس المصدر تصريحات جديدة لصامويل إيتو تعكس تلك الرؤية، قال خلالها “إن بلاده قدمت للعالم واحدة من أفضل نسخ بطولات كأس أمم أفريقيا من حيث التنظيم ولابد من سعيها خلف تنظيم المزيد من الأحداث وربما حدث أكبر”.

ولاقت تصريحات إيتو سخريةً غير عادية بسبب الكوارث التنظيمية لبطولة كأس أمم أفريقيا 2021 التي وصلت منافساتها إلى دور الثمانية، وستنتهي يوم السادس من فبراير المقبل.

وتعرض عدد من المشجعين الكاميرونيين لاصابات خطيرة، وتوفى حسب المعلن “6 أشخاص” بعد حادثة تدافع أعقبت فوز أصحاب الضيافة بهدفين لهدف أمام جزر القمر بدور الستة عشر على ملعب “باول بيا اولمبي” في العاصمة ياوندي.

وقرر الاتحاد الأفريقي “كاف” غلق الملعب لحين خضوع بواباته لاصلاحات، ما ترتب عليه استضافة مباراتين في نفس اليوم على ملاعب دور الثمانية.

وكانت آخر المشاكل التنظيمية للكاميرون في امم افريقيا، هجوم شخص مجهول الهوية على المؤتمر الصحفي التقديمي لمباراة تونس وبوركينا فاسو المقرر لها اليوم السبت 29 يناير في مدينة جاروا، لسرقة المعدات الخاصة بالتصوير.

وأتضح فيما بعد أن اللجنة المنظمة للبطولة قامت باستعارة تلك المعدات من ذلك الشخص، وتعطلت في عملية تسديد قيمة إيجار المعدات، ليقرر صاحب الأجهزة الحصول على ممتلكاته أمام أعين المصورين والصحفيين ونجم منتخب تونس “وهبي الخزري” الذي حضر المؤتمر للرد على تساؤلات وسائل الاعلام، ليضطر لاكمال المؤتمر دون سماعات ترجمة وجهاز ميكروفون!

جدير بالذكر محاولة المغرب تنظيم كأس العالم عدة مرات منذ نسخة مونديال عام 1994 حتى نسخة مونديال 2026 التي ستقام بتنظيم ثلاثي مشترك لأول مرة في التاريخ بين دول الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.

ولم تنجح قارة أفريقيا في استضافة كأس العالم سوى مرة واحدة في التاريخ كانت عام 2010 بدولة جنوب أفريقيا، بعد مجهود غير عادي من قبل الزعيم الثوري “نيلسون مانديلا” لهزيمة ملف المغرب الذي نافس بقوة على النقيض من ملف مصر الذي تحصل على صفر نقاط في عملية الاقتراع.

مقالات ذات صلة