أخبار كأس العالمكرة القدم الآسيوية

ايران تعمق جراح العراق في الجولة السابعة من تصفيات المونديال

تقرير نتيجة مباراة العراق وايران اليوم الخميس 27 يناير 2022

عمق منتخب ايران جراح نظيره العراقي عقب تغلبه عليه بهدف دون رد، خلال المباراة التي جمعتهم اليوم الخميس 27 يناير 2022 على استاد آزادي في العاصمة الايرانية «طهران»، في تصفيات كأس العالم قطر 2022، ضمن الجولة السابعة من المجموعة الآسيوية الأولى.

بهذا الانتصار حجز المنتخب الإيراني بطاقة صعوده إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، وهذه هى المرة السادسة التي يتأهل فيها لنهائيات كأس العالم، بعدما سبق له المشاركة في نهائيات 1978 و1998 و2006 و2014 و2018 .

ورفع المنتخب الايراني رصيده الى النقطة 19 في الصدارة، بفارق نقطيتن امام كوريا الجنوبية، في المقابل تجمد رصيد المنتخب العراقي عند 4 نقاط في المركز الخامس (قبل الأخير).

انتهت نتيجة الشوط الاول بالتعادل السلبي، ومع مطلع الشوط الثاني نجح المنتخب الايراني في تسجيل هدف التقدم عن طريق “مهدي طارمي” بعدما استغل هفوة فادحة من المدافع العراقي وانطلق بالكرة داخل منطقة الجزاء منفرداً بالحارس ووضعها بباطن القدم داخل الشباك.

دخل المنتخب الايراني مباراة اليوم بتشكيلة مكون من: أمير عابدزاده – صادق محرمي – شجاع خليل زاده – سعيد عزت اللهي – علي رضا جهانبخش – مهدي طاريمي – وحيد أميري – محمد حسين كنعاني – سامان قدوس – علي قلي زاده – أميد نورافكن.

بينما جاءت تشكيلة المنتخب العراقي اليوم: فهد طالب – أحمد ابراهيم – فرانس بطرس – حسن رائد – بشار رسن – محمد علي عبود – أمير العماري – أحمد فرحان – أيمن حسين – سعد عبد الأمير – ميثم جبار.

بداية قوية من الطرفين

جاءت بداية المباراة قوية من الطرفين، وبادر المنتخب الإيراني في تهديد مرمى ضيفه العراقي من خلال تسديدة قوية عن طريق علي رضا جهانباخش من زاوية صعبة على يسار منطقة الجزاء أبعدها حارس المرمى العراقي فهد طالب ببراعة إلى ركنية (6).

في حين هدد منتخب العراق مرمى مُضيفه بواسطة أحمد فرحان الذي حوّل عرضية بشار رسن من الجهة اليمنى برأسه تصدى لها الحارس الإيراني أمير عبد زاده (8).

وكاد جهانباخش أن يفتتح النتيجة عندما سدد كرة قوية بقدمه اليمنى من خارج منطقة الجزاء ارتدت من القائم الأيسر (11).

واصل المنتخب الإيراني فرض سيطرته على مجريات اللعب، وسنحت له فرصة خطيرة أخرى عندما سدد المهاجم مهدي طارمي كرة بقدمه اليمنى من وسط منطقة الجزاء تصدى لها الحارس طالب، قبل أن تعود الكرة إلى الخطير جهانباخش الذي صوّبها قوية من خارج منطقة الجزاء أبعدها مرة أخرى الحارس العراقي ببراعة لتذهب إلى ركينة (25).

استمر الحارس طالب في تألقه ووقف سداً منيعاً أمام المحاولات الإيرانية، حيث نجح في التصدي إلى تسديدة سامان قدوس الخطيرة من الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء في الدقيقة (37).

وتصدى طالب مرة أخرى لكرة المنفرد علي غول زاده الذي صوّب بقدمه اليسرى من وسط منطقة الجزاء باتجاه الزاوية اليمنى أبعدها الحارس إلى ركنية (39).

رأسية طارمي تحسم فوز إيران

ومع بداية الشوط الثاني، نجح الإيرانيون في هزّ الشباك العراقية عندما أرسل المتألق جهانباخش كرة بينية أرضية مُتقنة وصلت إلى طارمي الذي انفرد بدوره بالمرمى وسدد بقدمه اليمنى من وسط منطقة الجزاء في الزاوية اليمنى للحارس محرزاً الهدف الأول (48).

حاول المنتخب الإيراني تعزيز النتيجة بالهدف الثاني من خلال مواصلة ضغطه على منافسه، ولاحت للاعبيه أكثر من فرصة أبرزها تسديدة قدوس القوية من الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء أبعدها طالب بكلتا يديه إلى خارج المنطقة (62).

وأهدر المدافع حسين كنعاني فرصة أخرى عندما ارتقى لعرضية جهانباخش من ركلة ركنية حوّلها برأسه لتذهب قريبة فوق المرمى العراقي (68).

في المقابل، كان المنتخب العراقي قريباً من معادلة النتيجة عندما سدد أيمن حسين كرة بقدمه اليسرى من وسط منطقة الجزاء ارتدت من المدافع، قبل أن تعود إلى حسن عبد الكريم الذي صوّبها مرة أخرى من خارج منطقة الجزاء شتتها الدفاع الإيراني مرة أخرى بصعوبة إلى ركنية (74).

حاول المنتخب العراقي الخروج من مناطقه والضغط على مرمى مُضيفه في الدقائق العشر الأخيرة، مع إجراء مدربه زيليكو بتروفيتش عدة تبديلات في محاولة لخطف هدف التعادل، لكن المنتخب الإيراني نجح في الحفاظ على تقدمه بهدف نظيف.

مقالات ذات صلة