كرة القدم الإفريقية

محاربو الصحراء يستعدون لأمم إفريقيا 2021 بلقاء شرس أمام غانا في الدوحة

ينطلق لقاء الجزائر وغانا على استاد المدينة التعليمية في مدينة الريان القطرية في تمام الساعة 16:00 بتوقيت جرينيتش، 17:00 بتوقيت الجزائر، 18:00 بتوقيت القاهرة، 19:00 بتوقيت مكة المكرمة.

وتنقل المباراة على شاشة قنوات الكأس القطرية التي كانت قد حصلت كذلك على حقوق بث مباشر نقل مباراة الجزائر وغامبيا قبل أن تلغى بشكل مفاجيء بسبب تداعيات فيروس كورونا.

ويأمل منتخب الجزائر بقيادة المدرب الوطني جمال بلماضي ألا تقع اصابات بفيروس كورونا المتحور «أوميكرون» تهدد إقامة المباراة، مثلما حدث في المباراة الملغية يوم الثاني من يناير بسبب تفشي الفيروس بين لاعبي منتخب غامبيا.

يرجع أول لقاء بين الجزائر وغانا إلى دورة الألعاب الأفريقية 1973، وانتهت بفوز منتخب النجوم السوداء بنتيجة 2/صفر.

ورد منتخب محاربي الصحراء الدين بنفس النتيجة في ثاني لقاء له أمام غانا أيضًا في دورة الألعاب الأفريقية 1978.

وتقابل الفريقان للمرة الأولى في كأس أمم أفريقيا عام 1980، على ملعب ليبرتي في أبيدجان، كوت دي فوار، ضمن منافسات المجموعة الثانية، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي.

وفي كأس أمم أفريقيا 1982، فاز منتخب غانا بنتيجة 2/3 على ملعب 28 مارس بمدينة بنغازي الليبية، بمباراة نصف النهائي، وسجل آنذاك الحسن ثنائية وصامويل أوبوكو هدف لصالح غانا، وسجل ثنائية الجزائر جمال زيدان وصالح عصاد.

وعاد منتخب الجزائر لينتقم من نظيره الغاني لكن في دور مجموعات أمم أفريقيا 1984 بثنائية نظيفة سجلها «جمال مناد وتاج بن سحاولة»، واستضاف اللقاء ملعب السلام في كوت دي فوار.

وجمعت الجزائر وغانا مواجهتين في تصفيات كأس العالم 1994، شهدت فوز غانا ذهابًا 2/صفر، وفوز الجزائر إيابًا 1/2.

وظلا دون مواجهات منذ فبراير 1993 حتى لعبا معًا مباراة ودية في ديسمبر 2001 انتهت بالتعادل 1/1 على ملعب 5 يوليو 1962 في العاصمة الجزائرية، وسجل الهدفين رفيق صايفي وجورج بلاي.

وغابت مرة أخرى مواجهات الجزائر وغانا لكن لمدة أطول وصلت ل14 عامًا، حتى لعبا من جديد في كأس أمم أفريقيا 2015، وانتهى اللقاء بفوز غانا بهدف دون رد سجله أسامواه جيان في الدقيقة 92 ضمن منافسات المجموعة الثالثة على ملعب مونجومو في غينيا الاستوائية.

وفي المجمل، فاز منتخب الجزائر 4 مرات مقابل 5 انتصارات لمنتخب غانا، وانتهت 3 مباريات بالتعادل، وكان آخر لقاء جمعهما في أمم أفريقيا 2015.

الجزائر 3-0 غانا

ملعب المدينة التعليمية (مدينة الريان-قطر)
مباراة ودية (ضمن أجندة الفيفا)
انتهت

مقالات ذات صلة