ثالث العرب بـ 6 جنسيات..منتخب قطر “أفريقي أم أوروبي أم آسيوي”؟

انتزع منتخب قطر – مُتعدد الجنسيات – الميدالية البرونزية في بطولة كأس العرب من نظيره المصري، بعد أن هزمه بفارق ركلات الجزاء الترجيحية، ظهر يوم السبت 18 ديسمبر 2021.

لقب أفضل ثالث فريق عربي بعد الجزائر وتونس ليس الانجاز الوحيد لكرة القدم القطرية خلال العامين الماضيين، فقد تُوج الفريق بكأس أمم آسيا 2019 في الإمارات، وترشح إلى نصف نهائي بطولة الكأس الذهبية كونكاكاف 2021.

وقبل استضافته للبطولة العربية في مدن الدوحة والخور والريان على 6 ملاعب مونديالية في الفترة من 30 نوفمبر إلى 18 ديسمبر، قدم منتخب قطر مستوى جيد جدًا في المرحلة الثانية من تصفيات كأس العالم 2022، ومستوى مقبول في تصفيات المونديال عن قارة أوروبا.

ولا شك أن العلامة الكاملة (9 من 9) في مباريات دور مجموعات كأس العرب 2021، لم تكن لتتحقق بهذه السهولة أمام منتخبات قوية مثل البحرين وسلطنة عمان والعراق دون تحضير مميز لمنتخب قطر على مدار الأشهر التي تلت تتويجه بكأس أمم آسيا.

واكتسح المنتخب القطري نظيره الإماراتي في مباراة ربع النهائي بخمسة أهداف مع الرأفة، وفي نصف النهائي خسر بصعوبة كبيرة أمام الجزائر في الدقيقة الأخيرة من الوقت المُحتسب بدل من ضائع.

وخلال مباراة تحديد المركز الثالث، قدم المنتخب القطري مستوى فني وبدني قوي للغاية أمام المنتخب المصري، وواصل اللعب بنفس الشراسة خلال الأشواط الإضافية، لينتصر بفارق ركلات الجزاء الترجيحية التي شهدت تألق الحارس ذو الأصل السوداني «مشعل عيسى برشم» المولود في الدوحة حاله كحال الظهير الأيسر السوداني عبد الكريم حسن ومواطنه عبد العزيز حاتم، والجناح اليمني أكرم عفيف.

لكن عدة عوامل تدخلت وساعدت المنتخب القطري على تحقيق تلك الانجازات الملموسة في هذه المدة القصيرة، ومن بين تلك العوامل “تجنيس الحكومة” لما يزيد عن 5 لاعبين بدءًا من عام 2013، ومنح الفرصة كاملة للاعبين من اليمن والسودان ولدوا في الدوحة، فضلاً عن تثبيت مسؤولي الاتحاد القطري لكرة القدم، وتوفير كافة طلبات المدير الفني الإسباني فليكس سانشيز المادية والفنية.

في سياق هذا التقرير، يقدم لكم «ميركاتو داي» قائمة الجنسيات الأصلية للاعبي منتخب قطر الأول لكرة القدم، الذين ظهروا في جميع استعدادات الفريق على مدار الـ8 سنوات الماضية لتدشين الظهور الأول للعنابي في كأس العالم، مع شرح مبسط للطريقة التي جُنس بها كل لاعب، ومسيرته في أرقام رئيسية.

يتواجد حاليًا بين صفوف منتخب قطر تشكيلة كاملة (11 لاعبًا) من اللاعبين غير القطريين الأصل، في مقدمتهم 6 لاعبين أفارقة من السودان وغانا والجزائر، لاعبان من أوروبا هما البرتغالي بيدرو ميجيل والفرنسي الجزائري كريم بوضيف، ولاعبان من اليمن «أكرم عفيف وعلي عفيف»، ولاعب من العراق.

إليكم قصة كل لاعب..

معتز مشعل برشم – حارس مرمى | ولد في الدوحة

ولد معتز برشم في مدينة الدوحة القطرية يوم 14 فبراير 1998، وحاليًا هو الحارس الثاني في منتخب قطر الأول بعد الحارس الأساسي «سعد الشيب».

السوداني معتز برشم حارس منتخب قطر
السوداني معتز برشم حارس منتخب قطر – صور Getty

يلعب معتز برشم لنادي السد القطري منذ عام 2017 بعد تصعيده للفريق الأول، وفي نهاية أغسطس 2018 ظهر لأول مرة كأساسي في بطولة دوري ابطال اسيا ضد استقلال طهران الإيراني، وانتهى اللقاء بفوز فريقه بثلاثة أهداف لهدف.

ساهم معتز برشم في تتويج السد بعدة ألقاب مثل «كأس الشيخ جاسم 2019 وكأس نجوم قطر 2020 وكأس الأمير 2021 وكأس دولة قطر 2021 بالإضافة إلى لقبين في الدوري القطري QNB عامي 2019 و2021».

المعز علي زين العابدين – مهاجم | ولد في مدينة الخرطوم السودانية

ولد المعز علي زين العابدين يوم 19 أغسطس 1996 في العاصمة السودانية الخرطوم، ويُعد المهاجم الأول لمنتخب قطر لأكثر من 5 سنوات.

ثالث العرب بـ 6 جنسيات..منتخب قطر "أفريقي أم أوروبي أم آسيوي"؟ - السوداني المعز علي لاعب منتخب قطر
السوداني المعز علي لاعب منتخب قطر – صور Getty

بدأ السوداني المعز علي زين العابدين مسيرته الاحترافية مع نادي يوبين البلجيكي عام 2014 وتنقل بعدها بين أندية باشينج ولاسك النمساويين وليونيسا الإسباني لينضم في 2016 لصفوف الدحيل القطري بمساه القديم لخويا، والذي استمر معه لأكثر من 7 سنوات.

واكتسب المعز علي شهرة كبيرة في كرة القدم الآسيوية حين سجل سوبر هاتريك في دور مجموعات بطولة كأس أمم آسيا 2019 أمام كوريا الشمالية، ومن ثم ثنائية في مرمى منتخب السعودية، الأمر الذي ساعده على الظفر بلقب هداف البطولة برصيد 9 أهداف.

كما سجل المعز علي هدفًا مع منتخب قطر في بطولة كوبا أمريكا 2019 أمام باراجواي، وهدفًا في كأس الخليج العربي بنفس السنة أمام اليمن، و4 أهداف في بطولة الكأس الذهبية 2021 أمام بنما وجرينادا في دور المجموعات، وثنائية في السلفادور بربع النهائي، وخلال كأس العرب 2021 سجل 3 أهداف، بواقع هدف ضد العراق وثنائية ضد الامارات.

عبد العزيز حاتم – وسط ارتكاز وجناح | ولد في الدوحة

ولد عبد العزيز حاتم عبد الله في العاصمة القطرية الدوحة عام 1990، ويلعب حاليًا مع نادي الريان القطري كلاعب وسط دفاعي ويمكنه تأدية دور الجناح الأيسر.

بدأ لاعب الوسط السوداني مسيرته الكروية رفقة نادي العربي القطري عام 2008، وأختير للعب مع منتخب قطر لأول مرة في يناير 2013 ضد الإمارات ببطولة كأس الخليج العربي، وخسرت قطر آنذاك 3/1.

وشارك عبد العزيز حاتم مع منتخب قطر في أكثر من 95 مباراة، كما سجل 11 هدفًا دوليًا كان أولهم ضد سوريا في لقاء ودي عام 2018.

وكان هدفه القاتل ضد كوريا الجنوبية في الدقيقة 78 من مباراة ربع نهائي بطولة كأس آسيا 2019 الأشهر على الإطلاق، فقد منح به العنابي ورقة الصعود إلى نصف النهائي، قبل أن يسجل هدفًا في النهائي ضد اليابان.

كما سجل عبد العزيز حاتم 3 أهداف خلال مشاركة بلاده في بطولة الكأس الذهبية 2021، وأحرز هدف الفوز الوحيد أمام البحرين في افتتاح بطولة كأس العرب 2021.

عبد الكريم حسن – ظهير أيسر | ولد في الدوحة

ولد عبد الكريم حسن عبد الكريم في العاصمة القطرية الدوحة بشهر أغسطس 1993، ويلعب منذ عام 2010 بين صفوف نادي السد القطري في مركز الظهير الأيسر.

السوداني عبد الكريم حسن لاعب منتخب قطر
السوداني عبد الكريم حسن لاعب منتخب قطر – صور Getty

يُصنف السوداني عبد الكريم حسن ضمن أهم اللاعبين في تاريخ منتخب قطر بسبب خوضه أكثر من 100 مباراة مع الفريق الأول منذ ظهوره كأساسي في لقاء ودي ضد هايتي يوم 18 نوفمبر 2010.

ويمتاز عبد الكريم حسن بالتسديدات القوية بعيدة المدى، الأمر الذي مكنه من تسجيل 16 هدفًا دوليًا، أولهم كان ضد لبنان في لقاء ودي عام 2013، وأبرزهم ضد البرتغال في تصفيات كأس العالم عن قارة أوروبا عام 2021، كما سجل هاتريك في مباراة اليمن ببطولة كأس الخليج العربي 2019 عندما فاز العنابي بسداسية نظيفة.

محمد مونتاري – مهاجم | ولد في مدينة كوماسي الغانية

ولد المهاجم الغاني محمد مونتاري في مدينة كوماسي الغانية يوم 20 ديسمبر 1993، ويلعب كمهاجم صريح منذ عام 2012 في الدوري القطري.

الغاني محمد مونتاري لاعب منتخب قطر
الغاني محمد مونتاري لاعب منتخب قطر – صور Getty

انطلقت مسيرة محمد مونتاري مع نادي الجيش القطري عام 2012، وتنقل بعد ثلاثة مواسم بين الدحيل وأهلي الدوحة.

وأُختير محمد مونتاري للعب لأول مرة مع منتخب قطر في لقاء ودي ضد استونيا يوم 27 ديسمبر 2014، واستطاع تسجيل هدف في الدقيقة 23.

وساهم مونتاري في تحقيق فريق الدحيل للعديد من الألقاب في السنوات الماضية مثل الدوري المحلي وكأس الأمير، كما سجل في مرمى أولسان هيونداي ببطولة كأس العالم للأندية 2021.

بوعلام خوخي – قلب دفاع وظهير | ولد في مدينة بو إسماعيل الجزائرية

ولد قلب الدفاع الجزائري بوعلام خوخي في مدينة بو إسماعيل الجزائرية يوم 7 سبتمبر 1990، ولعب في مستهل مشواره مع نادي الشبيبة الرياضية لمدينة الشراقة بين عامي 2009 و2010.

وبعد 3 سنوات من انتقاله إلى نادي العربي القطري في 2010، حصل خوخي بوعلام على استدعاء رسمي لتمثيل منتخب قطر الأول في لقاء ودي أمام البحرين، انتهى بالتعادل 1/1 يوم 21 ديسمبر 2013.

الجزائري بوعلام خوخي لاعب منتخب قطر
الجزائري بوعلام خوخي لاعب منتخب قطر – صور Getty

ويتمتع بوعلام خوخي بنزعة هجومية مكنته من تسجيل 19 هدفًا في أكثر من 90 مباراة دولية رفقة المنتخب القطري، من بينهم ثنائية ضد منتخبات الكويت والأردن وبوتان وجزر المالديف.

وخاض بوعلام ما مجموعه 147 مباراة بمنافسات الدوري القطري للمحترفين QNB، في 7 مواسم ونصف الموسم رفقة نادي العربي القطري في الفترة من 2010 إلى 2017.

وانضم اللاعب في الميركاتو الصيفي 2017 لصفوف نادي السد الذي ساهم معه في تحقيق العديد من البطولات الهامة على الصعيد المحلي.

وتعتقد الصحف الجزائرية حتى وقتنا هذا أن بوعلام تم تهريبه إلى قطر بمساعدة وكيل اللاعبين القطري «ناصر النعيمي» بالاتفاق مع عمه «عبد القادر خوخي» قبل بلوغ اللاعب سن ال20 عامًا.

واعترف عبد القادر خوخي في حديثه لوسائل إعلام محلية (صحيفة الشباك عام 2010)، قائلاً «انتقال بوعلام إلى قطر كان أشبه بعملية التهريب، وجدنا التهميش من مدرب المنتخب الجزائري للمحليين والأولمبي بعدم ضمه، أفضّل أن يلعب لمنتخب قطر على بلدنا الجزائر لأن الأهم تأمين المستقبل. عدم اللعب للجزائر وتفضيل جنسية أخرى ليس بالأمر المعيب».

بسام الراوي – قلب دفاع وظهير | ولد في مدينة بغداد العراقية

ولد بسام هشام الراوي في مدينة بغداد العراقية يوم 16 ديسمبر 1997، بدأ مشواره الاحترافي مع نادي الريان القطري في 2015 وتنقل بعدها بين سلتا فيجو الإسباني ويوبين البلجيكي.

صدم بسام الراوي جمهور الكرة العراقية باختيار تمثيل منتخب قطر، خاصةً بعد تألقه اللافت مع نادي الدحيل بين عامي 2017 و2018 بمنافسات الدوري القطري QNB، وحاليًا يلعب مع نادي الدحيل منذ عام 2017.

العراقي بسام الراوي لاعب منتخب قطر
العراقي بسام الراوي لاعب منتخب قطر – صور Getty

واستدعي اللاعب للعب مع منتخب قطر لمدة 90 دقيقة في لقاء ودي أمام جمهورية التشيك يوم 11 نوفمبر 2017، بعد 9 أشهر فقط من حصوله على الجنسية القطرية، وبعدها خاض ما يزيد عن 45 مباراة دولية في مركزي قلب الدفاع والظهير الأيمن.

وسجل بسام الراوي أول أهدافه مع منتخب قطر في مرمى منتخب لبنان بدور مجموعات بطولة كأس أمم آسيا 2019.

وكانت اللحظة الأكثر تأثيرًا في مسيرته الكروية يوم 22 يناير 2019، عندما سجل هدف فوز قطر على العراق في الدور ثمن النهائي من بطولة كأس أمم آسيا، وجاء الهدف الوحيد في اللقاء عند الدقيقة 62، ليطلق العنان لنفسه بالاحتفال بشكل مستفز أمام أبناء وطنه!.

وبرر اللاعب العراقي السابق (هشام علي) – والد بسام الرواي – احتفال نجله بالهدف الذي سجله في مرمى العراق مع منتخب قطر، قائلاً «جلبت ابني للمنتخب الاولمبي العراقي وطردونا سويًا، وما حصل في المباراة أدخلني بأزمة صحية، أستغرب هذه الهجمة ضد ابني وحملة السباب والشتم، حاولت أن أقيده في المنتخب الأولمبي عام 2015 لكنهم رفضوا وتم طردنا سويًا. هناك العديد من اللاعبين العراقيين من نفس جيلي ومن الجيل الذي قبلي لعب أولادهم لمنتخبات أخرى غير العراق ولم تشن عليهم هكذا هجمات».

وتسببت قضية تمثيل بسام الراوي لمنتخب قطر بدلاً من العراق في نشوب أزمة قانونية خلال كأس أمم آسيا 2019، شهدت تقدم الاتحاد العراقي شكوى رسمية للجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي بضرورة حسم عدم قانونية الجنسية التي تحصل عليها بسام الراوي بعد عامين فقط من إقامته في قطر.

بيدرو ميجيل كورييا (رو-رو) – ظهير أيمن | ولد في مدينة ألجويراو مارتينس البرتغالية

ولد بيدرو ميجيل كورييا في مدينة ألجويراو ميم مارتينس البرتغالية يوم 9 أغسطس 1990، بدأ مسيرته في مركز قلب الدفاع ثم تحول للعب كظهير أيمن طائر.

البرتغالي بيدرو ميجيل رو رو لاعب منتخب قطر
البرتغالي بيدرو ميجيل رو رو لاعب منتخب قطر – صور Getty

انطلقت مسيرة بيدرو ميجيل في عام 2009 رفقة نادي فراينسي البرتغالي، والذي مثله في 18 مباراة سجل خلالهم 4 أهداف، وفي الموسم التالي انتقل إلى نادي ألجوستريلينسي، ومنه رحل إلى قطر للالتحاق بصفوف أهلي الدوحة.

وخاض رو-رو أول مباراة دولية له مع منتخب قطر أمام الصين في مارس 2016 بتصفيات كأس العالم 2018، وخسر العنابي بهدفين دون رد.

أما أول هدف دولي له مع قطر – والهدف الوحيد في 76 مباراة دولية – فكان في بطولة كأس الخليج العربي 2017 أمام منتخب اليمن خلال شهر ديسمبر.

ومَثل بيدرو ميجيل نادي أهلي الدوحة في 67 مباراة بمنافسات الدوري القطري خلال 5 مواسم ونصف، ولعب أكثر من 100 مباراة في الدوري بقميص نادي السد بالفترة من 2016 إلى 2021.

كريم بوضيف – قلب دفاع ووسط دفاعي | ولد في مدينة روي مالميزون الفرنسية

ولد المدافع الفرنسي الجزائري «كريم بوضيف» في مدينة روي مالميزون الفرنسية من أب جزائري وأم مغربية، وحصل في مستهل مسيرته على استدعاء رسمي من منتخب الجزائر تحت 23 عامًا نهاية عام 2009، لكنه غير ولاءه لمنتخب قطر بعد حصوله على الجنسية في 2013.

انطلقت مسيرة كريم بوضيف مع ناشيء نادي لوريان الفرنسي عام 2007، ولم تمر سنة واحدة حتى انتقل إلى صفوف نانسي الفرنسي ليمثل فريقه الثاني لمدة موسمين متتاليين.

وفي عام 2010 وافق كريم بوضيف على الانتقال لصفوف نادي الدحيل القطري مقابل رسوم غير معلنة، وخلال 11 عامًا تُوج اللاعب ب6 ألقاب للدوري القطري QNB و3 ألقاب في بطولة كأس الأمير، كما ساهم بوضوح في تتويج قطر بكأس أمم آسيا 2019.

ولعب كريم بوضيف أكثر من 100 مباراة دولية بقميص منتخب قطر، وأكثر من 222 مباراة في الدوري القطري مع نادي الدحيل.

وكانت أول مباراة دولية له أمام البحرين يوم 21 ديسمبر 2013، ولعب خلالها 45 دقيقة، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي 1/1.

وشارك كريم بوضيف أمام منتخب بلده الأم «الجزائر» في لقاء ودي يوم 26 مارس 2015، شهد فوز قطر بهدف دون رد.

وفي المباراة الدولية الـ 17 له احتفل كريم بوضيف بأول أهدافه مع منتخب قطر في الدقيقة 70 من مباراة ودية ضد آيرلندا الشمالية، علمًا بأنه شارك كبديل في الدقيقة 56.

ترى هل يتمكن منتخب قطر في تحقيق نتائج مميزة خلال كأس العالم 2022 التي ستقام على ملاعبه، أما سيذهب كل المجهود المبذول في تجنيس اللاعبين والمشاركة في جميع بطولات كرة القدم سُدى؟ هذا ما ستجيب عنه مباريات مجموعات المونديال..

زر الذهاب إلى الأعلى