احصائيات وأرقام

العراق وعمان Head to Head تاريخ المواجهات منذ 1976 حتى الآن

تعرف مع ميركاتو داي على ما حدث بين العراق وعمان head to head على مدار أكثر من 40 سنة، سواء في منافسات كأس الخليج العربي أو تصفيات آسيا وكأس العالم واللقاءات الودية.

بشكل عام التقى المنتخب العراقي بشقيقه العماني في 23 مباراة سابقة، فاز العراق 10 مرات، مقابل 4 انتصارات لعمان، بينما سيطر التعادل على 12 مواجهة حتى افتتاح خليجي 25 في البصرة خلال شهر يناير 2023.

اصطدم الفريقان ببعضهما البعض في العديد من اللقاءات ببطولة كأس الخليج العربي، بواقع 10 مباريات، في حين تقابلا في 4 مناسبات بتصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم، ومرة واحدة فقط تصفيات كأس آسيا، وكذا في كأس آسيا، أما بقية المباريات كانت في بطولات أقل أهمية.

متى كان أول لقاء بين العراق وعمان؟

تمكن منتخب العراق من الفوز على عمان في أول 4 مباريات جمعتهما، وكانوا جميعًا في كأس الخليج العربي، وكان أول لقاء بينهما على الإطلاق بنسخة خليجي قطر عام 1976، واكتسح أسود الرافدين الخناجر برباعية نظيفة.

وشهدت النسخة الثانية من كأس الخليج العربي والتي أقيمت في العراق 1979، المباراة الثانية بين المنتخبين وفاز أسود الرافدين بسباعية، وتوج حينها بأول لقب له في المسابقة.

كما فاز العراق على منتخب عمان في خليجي سلطنة عمان 1984 بهدفين مقابل هدف واحد وتوجت باللقب الثاني، أما خليجي البحرين 1986 فاز الأسود بثلاثة اهداف مقابل هدفين، قبل أن يتمكن الخناجر من التعادل مع أسود الرافدين في خليجي السعودية 1988.

انتفاضة عمان

انتفض المنتخب العماني مؤخرًا وتمكن من تحقيق انتصاره التاريخي الأول على الإطلاق أمام العراق في بطولة كأس الخليج العربي نسخة قطر 2004، بثلاثة اهداف من توقيع عماد الحوسني ثنائية، وخليفة عايل؛ بينما سجل هدف أسود الرافدين الوحيد رزاق فرحان.

وامتد تفوق منتخب عمان على منتخب العراق في كأس الخليج العربي نسخة 2009 والتي استضافها، واستغل ذلك احسن استغلال واكتسح أسود الرافدين برباعية نظيفة، كان لـ حسن ربيع الحوسني نصيب الأسد منها بهاتريك، بينما سجل عماد علي الحوسني هدفًا واحدًا.

وسيطر التعادل على آخر 3 مباريات جمعت العراق بعمان في كأس الخليج العربي، حيث تعادلا سلبًا في لقاء خليجي اليمن 2010 بدور المجموعات؛ وتكرر التعادل في خليجي السعودية 2014 بنتيجة (1-1) ثم من دون أهداف في خليجي البصرة 2023.

في حين، فاز كل فريق على الآخر مرة واحدة في تصفيات قارة آسيا المؤهلة إلى كأس العالم، وسيطر التعادل على مباراتين؛ بينما فاز منتخب العراق في اللقاء الوحيد الذي جمعه بسلطنة عمان ضمن تصفيات كأس آسيا بهدفين نظيفين.

وسيطر التعادل السلبي على المباراة الوحيدة التي جمعت العراق وعمان في بطولة كأس آسيا، وكانت بنسخة 2007 التي أقيمت في اندونيسيا وماليزيا وتايلند وفيتنام، وتوج بها منتخب أسود الرافدين العراقي على حساب السعودية بفضل هدف الأسطورة يونس محمود.

كأس الخليج 2023 (خليجي 25)

بعد التعادل في كأس العرب 2021 بنتيجة 1-1 خلال دور المجموعات، انتصر المنتخب العماني في سبتمبر 2022 بفارق ركلات الجزاء بعد التعادل 1-1.

وتواصلت التعادلات بين العراق وعمان بتعادل سلبي في افتتاح كأس الخليج 2023 الذي استضافته البصرة خلال شهر يناير.

وجمع الفريقان 7 نقاط في دور المجموعات ثم ترشحا إلى النهائي على حساب قطر والبحرين.

اقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة