تاريخ مواجهات الهلال والنصر قبل مباراة نصف نهائي دوري ابطال اسيا 2021

يقدم لكم موقع ميركاتو داي تاريخ المواجهات المباشرة بين الهلال والنصر في جميع المسابقات قبل المباراة المرتقبة بينهما في نصف نهائي بطولة دوري ابطال اسيا 2021.

ينتظر عشاق كرة القدم السعودية والعربية مواجهة من العيار الثقيل بين الهلال والنصر في نصف نهائي دوري ابطال اسيا 2021، والتي ستقام يوم الثلاثاء 18 أكتوبر على ملعب مرسول بارك بمدينة الرياض.

وحفل التاريخ بالعديد والعديد من المواجهات الهامة والحاسمة بين الهلال والنصر، إلا أن تلك المباراة ستحظى باهتمام جماهيري صاخب غير مسبوق نظرًا لأهميتها الكبرى، حيث سيتأهل الفائز منها إلى نهائي الحلم بدوري ابطال اسيا ومن ثم الاقتراب من تمثيل القارة الصفراء في المحفل العالمي «كأس العالم للأندية 2021».

وتأهل نادي الهلال إلى نصف النهائي بعد اقصاءه فريق بيرسيبوليس الإيراني بالفوز عليه (3-0)، في المباراة التي أقيمت يوم السبت الماضي 16 أكتوبر على استاد الأمير فيصل بن فهد (الملز).

بينما صعد النصر على حساب شقيقه الوحدة الإماراتي بعدما اكتسحه بخمسة أهداف مقابل هدف واحد، في اللقاء الذي أقيم على ملعب مرسول بارك يوم السبت الماضي 16 أكتوبر.

وبكل تأكيد وقبل أي مواجهة هامة بين الأندية الكبرى مثل صِدام الهلال والنصر، يتبادر في ذهن جماهير الطرفين العديد من التساؤلات حول اللقاءات التي جمعتهما من قبل، سواء على المستوى المحلي أو القاري، وهو ما سنرصده لكم في هذا التقرير بين الزعيم والعالمي.

اصطدم الفريقين لأول مرة في التاريخ عام 1958، وكانت مباراة ودية تمكن فيها النصر من تحقيق الانتصار بهدفٍ دون رد سجله عبدالرحمن العويدان.

وقبل أن نستعرض تاريخ مواجهات الهلال والنصر بشكلٍ تفصيلي، تقابل الفريقين في 168 مباراة بجميع المسابقات، فاز الموج الأزرق في 68 مناسبة وسجل 236 هدف، مقابل 57 فوز للعالمي و206 هدف، بينما سيطر التعادل على 43 لقاء.

الهلال والنصر في كأس الملك

تعتبر مواجهة الهلال والنصر في كأس الملك عام 1964 هي أول لقاء رسمي يجمع الفريقين، وانتهى بالتعادل الإيجابي (1-1).

وتواجه الفريقين بعد ذلك في 18 مناسبة ببطولة كأس الملك، فاز النصر في 5 مناسبات وسجل 18 هدف، مقابل 10 انتصارات لنادي الهلال وأحرز 30 هدف، بينما سيطر التعادل على 3 مباريات.

الهلال والنصر في دوري المناطق

التقى الهلال والنصر في 15 مباراة بدوري المناطق، كانت الغلبة فيها لفارس نجد بـ11 انتصار، بينما فاز الزعيم في مناسبتين فقط، وسيطر التعادل على مباراتين.

الجدير بالذكر أن بطولة دوري المناطق كانت المسابقة الرائجة في المملكة العربية السعودية منذ عام 1966 وحتى عام 1975 الذي شهد انطلاقة الدوري السعودي.

الهلال والنصر في الدوري السعودي

التقى الهلال والنصر لأول مرة في أول نسخة لمسابقة الدوري السعودي في عام 1975 والذي كان يسمى آنذاك بدوري المملكة التصنيفي، وتمكن النصر من تحقيق الانتصار في المباراة النهائية بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد وتوج باللقب.

وتواجه الفريقين بعدها في 97 مباراة بمسابقة الدوري السعودي بجميع مسمياته، استطاع الهلال تحقيق الانتصار في 39 مباراة، بينما حقق النصر الفوز في 29 مواجهة، وسيطر التعادل على 29 لقاء.

ونجح النصر في تحقيق الانتصار على الهلال بهدفٍ دون رد في آخر مباراة جمعت الفريقين في الدوري السعودي، والتي أقيمت يوم 23-2-2021، على ملعب مرسول بارك.

الهلال والنصر في كأس ولي العهد

تواجه الهلال والنصر 11 مرة في مسابقة كأس ولي العهد التي انطلقت عام 1957، فاز الزعيم في 8 مناسبات، مقابل 3 للعالمي، آخرها كان في نهائي نسخة 2014، وأقيمت المسابقة بعدها في 3 مواسم 2015، 2016، 2017، ثم أُلغيت.

الهلال والنصر في كأس الأمير فيصل بن فهد

جمعت بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد نادي الهلال ونظيره النصر في 23 مواجهة، فاز العالمي في 9 مناسبات، مقابل 6 للموج الأزرق، وسيطر التعادل على 8 لقاءات.

يذكر أن مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد أقيمت لأول مرة في عام 1977 تحت مسمى كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم، قبل أن يتم تحويلها بالكامل لبطولة أولمبية في عام 2011.

الهلال والنصر في كأس السوبر السعودي

التقى الهلال والنصر في كأس السوبر السعودي مرتين فقط، الأولى كانت في عام 2015 وفاز فيها الزعيم بهدفٍ دون رد سجله كارلوس إدواردو في المباراة التي أقيمت على ملعب نادي كوينز بارك رينجرز في لندن.

أما في المباراة الثانية تمكن النصر من تحقيق الانتصار بثلاثية نظيفة ليتوج باللقب في المباراة التي أقيمت على استاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض.

الهلال والنصر في دوري ابطال اسيا

تعد مباراة الهلال والنصر في نصف نهائي دوري أبطال آسيا هي الأولى التي تجمع الفريقين السعوديين في منافسات البطولة الآسيوية، ولكن سبق وأن تقابلا 3 مرات في مسابقات خارجية.

وتعتبر مواجهة الهلال والنصر في نصف نهائي البطولة العربية لأبطال الدوري عام 1995، هي الأولى في تاريخ مباريات الفريقين خارجيًا، وفاز الزعيم بركلات الترجيح، بنتيجة (4-2)، قبل أن يتوج باللقب على حساب الترجي التونسي بهدف يوسف الثنيان.

أما المباراة الثانية كانت في نهائي البطولة العربية أبطال الكؤوس عام 2000، وانتصر الهلال على النصر بهدفين مقابل هدف واحد، وشهدت المباراة الثالثة والأخيرة تعادل الفريقين بهدف لمثله في بطولة النخبة العربية عام 2001 في سوريا.

وبتسليط الضوء على مواجهات الأندية السعودية ببطولة دوري ابطال اسيا، يعتبر ديربي الرياض بين الهلال والنصر في نصف النهائي هو ثاني ديربي سعودي في المسابقة القارية بعد مباراة ديربي جدة في 2012.

وجمعت أهلي جدة واتحاد جدة في نفس الدور (نصف النهائي)، حيث تأهل الراقي إلى النهائي بعد الفوز على العميد بهدفين مقابل هدف واحد، قبل أن يخسر اللقب في المباراة النهائية لصالح أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بثلاثة أهداف دون رد.

وبشكلٍ عام، شهدت بطولة دوري أبطال آسيا 11 مواجهة بين الأندية السعودية، ويعد فريق اتحاد جدة هو أكثر الفرق التي واجهت منافس سعودي بواقع 9 مباريات من أصل 11 مباراة.

وكانت أول مباراة بين فريقين سعوديين في بطولة دوري ابطال اسيا، جمعت بين الهلال واتحاد جدة، في عام 2001، وانتهت بفوز الاتحاد بهدفين دون رد ضمن منافسات دور المجموعات.

طالع المزيد