الأخبار الرياضية

قرعة دوري ابطال اوروبا دور الـ 16 موسم 2022-2023

يقدم لكم ميركاتو داي قرعة دوري ابطال اوروبا دور الـ 16 موسم 2022-2023 بمقر اليويفا في مدينة نيون السويسرية، اليوم الاثنين 7 نوفمبر 2022.

يبدأ حفل سحب قرعة الأدوار الإقصائية من المسابقات القارية الثلاث لهذا الموسم “دوري ابطال اوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي” بدءًا من الساعة 11 صباحًا بتوقيت جرينيتش، اليوم الاثنين، 13:00 القاهرة، 14:00 السعودية.

وشهد دور المجموعات لهذا الموسم في دوري الابطال، خروج نادي برشلونة من هذا الدور للموسم الثاني على التوالي، ورافقه العملاق الايطالي يوفنتوس إلى الدوري الأوروبي، رفقة البطل القياسي في اليوروباليج إشبيلية.

لكن بقية كبار القوم ضمنوا تأهلها لثمن النهائي، رغم معاناة البعض، واحتلال البعض الآخر للمركز الثاني غير المستحب في دور الـ 16 على وجه الخصوص.

الأندية المتصدرة للمجموعات: بايرن ميونخ – بنفيكا – تشيلسي – مانشستر سيتي – نابولي – بورتو – ريال مدريد – توتنهام.

أصحاب المركز الثاني: كلوب بروج – بوروسيا دورتموند – آينتراخت فرانكفورت – إنتر ميلان – ريد بول لايبزيج – ليفربول – ميلان – باريس سان جيرمان.

متى تقام مباريات دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا؟

ستتوقف بطولة دوري أبطال أوروبا في الفترة المقبلة حالها كحال بقية الدوريات والبطولات العالمية ليتم فسح المجال أمام إقامة نهائيات كأس العالم 2022 في قطر شهري نوفمبر وديسمبر.

وستعود منافسات دوري أبطال أوروبا من أجل إقامة مباريات الذهاب من دور ثمن النهائي أيام 14، 15، و21، 22 فبراير من العام 2023.

وستقام مباريات الإياب من دور الـ 16 في دوري أبطال أوروبا أيام 7، 8 و 14، 15 مارس من العام المقبل 2023.

ما هي الأندية الأكثر تتويجًا بدوري أبطال أوروبا؟

ريال مدريد 14.

ميلان 7.

ليفربول 7.

بايرن ميونخ. 6.

برشلونة 5.

أياكس 4.

مانشستر يونايتد 3.

انتر ميلان 3.

يوفنتوس 2.

تشيلسي 2.

نوتنجهام فورست 2.

تعديلات على نظام دوري ابطال اوروبا

خضع دوري ابطال اوروبا لتعديل غاية في الأهمية قبل بداية موسم 2021-2022، بإلغاء يويفا لقاعدة الهدف خارج الأرض بهدفين للمساعدة على ترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص بين الفريقين المتنافسين.

وتنص القاعدة على أنه في حال خسر فريق ما خلال مباراة إقصائية خارج أرضه بنتيجة 1/2، واستطاع تحقيق الفوز في مباراة الإياب بنتيجة 1/صفر، فوقتها ينتقل اللقاء إلى أشواط إضافية، وإذا استمر التعادل تنتقل المباراة إلى ركلات جزاء ترجيحية.

وستوضع الأندية صاحبة المركز الثالث في دور مجموعات دوري أبطال أوروبا المتحولة إلى الدوري الأوروبي، في اختبار أكثر صعوبة من المواسم الماضية، حيث سيتأهلوا لمواجهة الأندية أصحاب المركز الثاني في دور مجموعات الدوري الأوروبي، من أجل قطع ورقة العبور إلى دور الـ 16 من البطولة.

وقرر يويفا تقليص عدد فرق دور مجموعات الدوري الأوروبي من 48 إلى 32، بالتالي تقليص عدد المجموعات لـ 8 بدلاً من 12.

ويصعد متصدر كل مجموعة في الدوري الاوروبي إلى دور الـ 8 مباشرةً، على أن ينتظر أصحاب المركز الثاني لخوض دور ملحق مع أندية دوري أبطال أوروبا أصحاب المركز الثالث في دور المجموعات، والفائز يتأهل إلى دور ال16. أما أفضل أندية احتلت المركز الثالث في مجموعات الدوري الاوروبي فتتحول الى دوري المؤتمر الاوروبي لمواجهة الاندية اصحاب المركز الثاني في مجموعات الدوري الاوروبي، وتترشح الاندية المتصدرة بشكل مباشر لدور ال 8.

مقالات ذات صلة