أسئلة شائعةتقارير صحفيةكرة القدم الإفريقية

لماذا عين الكاف حكمًا مجهولاً لنهائي دوري ابطال افريقيا وآخر مشهور لنهائي الكونفيدرالية؟

أثار الاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاف جدلاً واسعًا بين جمهور الاهلي المصري بعد تعيين حكمًا مجهولاً من بوروندي لمباراة الفريق في نهائي دوري ابطال افريقيا 2021، ما دفعهم نحو التساؤل عن أسباب عدم تعيين الحكم الجزائرى مصطفى غربال، حكمًا للساحة لنهائي الاهلي وكايزر تشيفز، مثلما تولى نهائي النسخة الماضية بين الزمالك والاهلي.

وأعلن الكاف تعيين الحكم البوروندي باسيفيك ندابيهاوينمانا حكمًا للساحة في مباراة نهائي دوري ابطال افريقيا، على أن يعاونه الكاميروني إلفيس جاي نوبوي نجويجو، والأوغندي لي أوكيلو، ويكون الجابوني إيريك أوتوجو كاستان حكمًا رابعًا، والمغربي رضوان جيد حكماً على تقنية الفيديو المساعد «الفار».

على صعيد آخر، يدير نهائي الكونفيدرالية بين الرجاء المغربي وشبيبة القبائل الجزائري، الحكم الجنوب أفريقي فيكتور جوميز، ويعاونه مواطنه زاخيلي سويلا، بالإضافة إلى سورو فاتسواني مساعد ثان من ليسوتو.

ووفقًا للوائح الكاف الفصل التاسع المادة 11 من اللائحة، تنص على أن المباراة النهائية لدوري ابطال افريقيا، تقوم لجنة الحكام بالكاف بتعيين حكام من منطقة محايدة لا تتوافق مع أي من مناطق الفريقين المتأهلين للمباراة النهائية، وربما كان هذا سبب استبعاد أي حكم عربي، كي لا ينحاز للاهلي أمام الفريق الجنوب افريقي.

‏ويقسم الكاف الدول المشاركة في البطولة إلى 6 مناطق جغرافية، وتقع مصر ضمن المنطقة الشمالية بجوار الجزائر والمغرب وتونس وليبيا، بينما تأتي جنوب أفريقيا ضمن المنطقة الجنوبية مع انجولا وبتسوانا وجزر القمر وإيسواتينى وليسوتو ومدغشقر ومالاوى وموزمبيق ونامبيا وزامبيا وسيشل وزيمبابوي وموريشيوس.

وتحتم على الكاف تعيين حكم خارج الدول المذكورة سابقًا، على خلاف نهائي دوري أبطال أفريقيا النسخة الماضية بتعيين حكم من نفس المنطقة وهو الجزائري مصطفى غربال لمباراة الاهلي والزمالك.

ويأتي ذلك لأن الفريقين من منطقة واحدة ودولة واحدة، فيختار الأفضل بقارة افريقيا، كما فعل النسخة الحالية بتعيين الأفضل في القارة بنهائي بطولة الكونفيدرالية بين الرجاء المغربي وشبيبة القبائل الجزائري من نفس المنطقة “الشمالية”.

لماذا عين الكاف حكمًا مجهولا لنهائي افريقيا وآخر مشهور للكونفيدرالية؟
لماذا عين الكاف حكمًا مجهولا لنهائي افريقيا وآخر مشهور للكونفيدرالية؟

مقالات ذات صلة