أخبار الرياضةأوروباسوق الانتقالات الإسبانيسوق الانتقالات الفرنسي
مُحدث

نتيجة مباراة برشلونة اليوم امام باريس في دوري أبطال أوروبا “المهانة باتت عادة”

ماذا حدث في مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان في ذهاب ثمن نهائي دوري الابطال؟

شاهد فيديو يوتيوب لاهداف مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، التي أقيمت مساء اليوم الثلاثاء على ملعب كامب نو في كتالونيا، وانتهت بخسارة مُهينة جديدة للنادي الكتالوني بأربعة أهداف مقابل هدف يتيم من ركلة جزاء، تشبه لحد كبير الإهانة التي تعرض لها الفريق في ربع نهائي البطولة الموسم الماضي عندما خسر من بايرن ميونخ 8/2.
تقدم برشلونة في الدقيقة 27 عن طريق ركلة جزاء نفذها ليونيل ميسي بنجاح، بعدما تحصل عليها الهولندي فرينكي دي يونج بسبب عرقلة من الظهير لايفن كورزاوا داخل المنطقة.
لكن لم يمر أكثر من 5 دقائق، وعدل باريس سان جيرمان النتيجة بهدف عالمي سجله بطل كأس العالم كيليان مبابي في الدقيقة 32 بعد مراوغة جميلة للثنائي لينجليه وبيكيه في لعبة واحدة فور تسلمه لتمريرة بينية من الإيطالي ماركو فيراتي.
وأضاع الثنائي الفرنسي عثمان ديمبيلي وأنطوان جريزمان هدفين مؤكدين في الدقيقتين 29 و34 بتسديدات مُخيبة للآمال، ما صعب المباراة كثيرًا على البلوجرانا، في ظل تحفز لاعبي باريس بقيادة الثلاثي الهجومي “ماورو إيكاردي وكيليان مبابي ومويس كين”.

ورد باريس سان جيرمان بثلاث أو أربع محاولات قبل نهاية الشوط الأول، من بينهم تصويبة لمويس كين في الدقيقة 35 أنقذها تير شتيجن بأعجوبة، بالاضافة إلى رأسية مذهلة من إيكاردي ذهبت في الشباك الخارجية عند الدقيقة 45 بعد عرضية من ركنية تغلب خلالها في الصراع الهوائي على بيكيه.

مويس كين يسجل هدف باريس سان جيرمان الثالث امام برشلونة في دوري ابطال اوروبا 2021
مويس كين يسجل هدف باريس سان جيرمان الثالث امام برشلونة في دوري ابطال اوروبا 2021 – صور AFP

مع بداية الشوط الثاني تضاعف ضغط باريس سان جيرمان على تير شتيجن الذي أبدع في إنقاذ تصويبة مقوسة جميلة من مبابي في الدقيقة 46، قبل أن يزيح تسديدة لمويس كين غيرت اتجاهها في قدم أحد المدافعين.
وفي الدقيقة 64، تمكن باريس سان جيرمان من تسجيل الهدف الثاني المستحق، عن طريق كيليان مبابي، مستغلاً هفوة دفاعية ساذجة من جيرارد بيكيه في تشتيت كرة عرضية داخل منطقة الستة ياردات.
وفي الدقيقة 70 أضاف الايطالي مويس كين الهدف الثالث لباريس سان جيرمان برأسية جميلة بعد عرضية الأرجنتيني باريديس من ركلة حرة مباشرة.
وقبل النهاية بخمس دقائق أضاف كيليان مبابي الهدف الشخصي الثالث له والرابع لفريقه بعد عملية ثنائية جميلة مع دراكسلر في هجمة مرتدة سريعة، ليجعل مهمة البرسا مستحيلة للعودة في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعب حديقة الأمراء.

خطوة عملاقة نحو ربع النهائي

كيليان مبابي يسجل هاتريك في مباراة باريس سان جيرمان وبرشلونة في دوري ابطال اوروبا 2021 - صور AFP
كيليان مبابي يسجل هاتريك في مباراة باريس سان جيرمان وبرشلونة في دوري ابطال اوروبا 2021 – صور AFP

خطا كل من باريس سان جرمان الفرنسي وليفربول الانجليزي خطوة عملاقة نحو بلوغ الدور ربع النهائي من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بفوز الاول التاريخي على برشلونة الاسباني 4-1 في عقر داره بفضل ثلاثية لنجمه كيليان مبابي، والثاني على لايبزيغ الالماني خارج ملعبه ايضا بهدفين نظيفين.
وخطف مبابي الاضواء من نجم برشلونة الارجنتيني ليونيل ميسي ووضع فريقه في وضعية ممتازة لبلوغ ربع النهائي قبل مباراة الاياب المقررة على ملعب بارك دي برانس في 10 مارس المقبل.
وبات سان جرمان اول فريق فرنسي يحقق الفوز في ملعب كامب نو في تاريخ دوري ابطال اوروبا، اما الفريق الفرنسي الاخر الذي حقق الفوز على الملعب ذاته فكان متز عندما تغلب عليه بالنتيجة ذاتها عام 1984 لكن في مسابقة كأس الكؤوس الاوروبية.
في المقابل، يواجه برشلونة خطر الخروج دون لقب يذكر هذا الموسم بعد هذه النتيجة المذلة، لانه خسر ايضا في ذهاب نصف نهائي كأس اسبانيا امام اشبيلية صفر-2، ويتخلف بفارق 8 نقاط في الدوري المحلي وراء اتلتيكو مدريد الذي يملك مباراة مؤجلة ايضا.
وعبر مدرب برشلونة الهولندي رونالد كومان عن اسفه لنتيجة فريقه السلبية بقوله “تفوق علينا الفريق المنافس في الشوط الاول وكان اكثر جاهزية من الناحية البدنية. لقد اثبت باريس سان جرمان بانه يملك فريقا اكثر كمالا من فريقنا ويجب الاعتراف بذلك”.
واضاف “تبقى هناك مباراة الاياب لكن يجب ان اعترف لكم بان حظوظنا اصبحت ضئيلة جدا”.
أما قائد سان جرمان البرازيلي ماركينيوس فقال “انها امسية ناجحة. نعود الى الديار بفوز مع 4 اهداف. لكن يجب ان نبقى متواضعين. اذا حافظنا على هذه الذهنية نستطيع الذهاب بعيدا”.
وفي غياب البرازيلي نيمار والجناح الارجنتيني انخل دي ماريا، قرر مدرب باريس سان جرمان الارجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو اشراك ثلاثي خط المقدمة المؤلف من الارجنتيني ماورو ايكاردي وكين ومبابي.
في المقابل، عاد قطب دفاع برشلونة جيرار بيكيه الى صفوف الفريق بعد غياب دام من 21 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسبب اصابة في اربطة الركبة للعب الى جانب الفرنسي كليمان لانغليه.

برشلونة يتقدم ثم ينهار

ميسي يسجل هدف برشلونة الوحيد في مباراة ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا امام باريس سان جيرمان 2021
ميسي يسجل هدف برشلونة الوحيد في مباراة ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا امام باريس سان جيرمان 2021 – صور AFP

بدأ الفريقان المباراة بحذر شديد قبل ان يحصل الفريق الكاتالوني على اول فرصة حقيقية اثر تمريرة بينية من بدري باتجاه الفرنسي انطوان غريزمان لكن الاخير سدد ضعيفة بين يدي الحارس الكوستاركي كيلور نافاس (14).
ثم احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح برشلونة اثر كرة مشتركة بين لايفين كورزاوا ولاعب الوسط الهولندي فرنكي دي يونغ، فانبرى لها ميسي بيسراه مسددا الكرة بقوة في سقف الشباك (27). والهدف هو الرابع لميسي هذا الموسم في دوري ابطال اوروبا.
لكن الفريق الكاتالوني لم ينعم طويلا بهدف السبق لان فريق العاصمة الفرنسية نجح في ادراك التعادل بعد لعبة مشتركة رائعة بين كورزاوا الذي مرر كرة عرضية باتجاه الايطالي ماركو فيراتي فغمزها الاخير باتجاه مبابي، ليتخطى الاخير مواطنه لانغليه ويسدد بيسراه كرة قوية في اعلى الشباك (32).
وكاد كورزاوا يضيف الهدف الثاني لسان جرمان بكرة زاحفة لكن الحارس الالماني مارك اندري تير شتيغن تصدى لها.
ورد برشلونة بفرصة لغريزمان مرت الى جانب القائم الايمن (43).
وفي الشوط الثاني ضرب سان جرمان بقوة بتسجيله ثلاثة اهداف، الاول اثر تمريرة عرضية من الظهير الايطالي الساندرو فلورنزي أخطأ بيكيه في تشتيتها ليتابعها مبابي داخل الشباك (65).
ثم رفع الارجنتيني لياندرو باريديس كرة متقنة داخل المنطقة من ركلة حرة مباشرة تطاول لها كين برأسه وزرعها داخل الشباك (70).
وابى مبابي الا ان يسجل ثلاثيته من هجمة مرتدة سريعة وتمريرة رائعة من الاحتياطي الألماني يوليان دراكسلر، فتابعها لولوبية في الزاوية البعيدة لمرمى تير شتيغن (85) ليسقط برشلونة بالضربة القاضية.
كيليان مبابي يسجل هاتريك في مباراة باريس سان جيرمان وبرشلونة في دوري ابطال اوروبا 2021 - صور AFP
كيليان مبابي يسجل هاتريك في مباراة باريس سان جيرمان وبرشلونة في دوري ابطال اوروبا 2021 – صور AFP