مُحدث

ملخص مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا “مبابي يذكرهم ببايرن”

ما أشبه الليلة بالبارحة.. برشلونة يتلقى هزيمة نكراء!

تذكر عشاق برشلونة ليلة الخسارة المذلة أمام بايرن ميونخ 8/2 في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا صيف 2020، عندما عاد فريقهم ليسقط بنتيجة فادحة لكن في ثمن النهائي أمام باريس سان جيرمان على ملعب كامب نو برباعية لهدف.

وسجل المهاجم الفرنسي المتألق كيليان مبابي ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود فريقه باريس سان جيرمان الفرنسي إلى توجيه صفعة قوية لبرشلونة في الموسم الحالي بالفوز عليه 4 / 1 في عقر داره يوم الثلاثاء.

وقطع باريس سان جيرمان خطوة هائلة على طريق التأهل لدور الثمانية قبل مباراة الإياب على ملعبه في العاشر من آذار/مارس المقبل.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل 1 / 1 حيث تقدم ليونيل ميسي بهدف لبرشلونة من ضربة جزاء في الدقيقة 27 وتعادل كيليان مبابي للضيوف في الدقيقة 32 .

وفي الشوط الثاني ، وجه سان جيرمان صفعة قوية لمضيفه وسجل ثلاثة أهداف أحرزها مبابي في الدقيقتين 65 و85 ومويس كين في الدقيقة 70 .

وحقق سان جيرمان اليوم أول فوز لفريق فرنسي على برشلونة في استاد “كامب نو” ببرشلونة على مدار تاريخ دوري الأبطال الأوروبي.

وشهدت مباراة اليوم أول مواجهة بين الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة وكيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان على مستوى الأندية فيما سبق للاعبين أن التقيا عندما سجل مبابي هدفين ليقود المنتخب الفرنسي إلى الفوز 4 / 3 على نظيره الأرجنتيني بقيادة ميسي في دور الستة عشر لكأس العالم 2018 بروسيا.

ومع تراجع فرص برشلونة في المنافسة على لقب الدوري الإسباني هذا الموسم ، حظيت بطولة دوري الأبطال الأوروبي باهتمام كبير لدى الفريق ومدربه الهولندي رونالد كومان ، ولكن مبابي ورفاقه وجهوا لطمة قوية لبرشلونة اليوم رغم غياب البرازيلي نيمار دا سيلفا نجم سان جيرمان بسبب الإصابة.

واستعاد ليونيل ميسي كثيرا من مستواه العالي في الآونة الأخيرة لكنه لم يكن بنفس المستوى خلال مباراة اليوم وإن سجل هدف التقدم لبرشلونة.

وشهدت مباراة اليوم عودة المدافع جيرارد بيكيه إلى صفوف برشلونة وذلك في موعد مبكر عما كان متوقعا من قبل بعد تعرضه للإصابة في تشرين ثان/نوفمبر الماضي.

وكانت عودة بيكيه دعما قويا لدفاع برشلونة في مواجهة سان جيرمان الذي كان يمني نفسه بالثأر لهزيمته الثقيلة 1 / 6 في 2017 والتي منحت برشلونة وقتها بطاقة التأهل لدور الثمانية بالبطولة رغم فوز سان جيرمان 4 / صفر على ملعبه ذهابا.

وبرز البرازيلي نيمار دا سيلفا بشدة من بين لاعبي برشلونة خلال المباراة التي فاز فيها الفريق 6 / 1 على سان جيرمان ولكن الإصابة حرمت اللاعب من خوض مباراة اليوم مع فريقه الحالي سان جيرمان أمام فريقه السابق برشلونة.

وسيطر الحذر الشديد على أداء الفريقين في الدقائق العشرة الأولى كما بدا الأرجنتيني ليونيل ميسي غائبا بشكل كبير عن أحداث اللقاء.

وبعدها حاول باريس سان جيرمان الضغط على دفاع برشلونة وشكل بعض الإزعاج لجيرارد بيكيه ورفاقه ، ولكن الفرصة الخطيرة الأولى كانت لبرشلونة في الدقيقة 14 ولكن الكوستاريكي كيلور نافاس أظهر ردة فعل رائعة في مواجهة تسديدة أنطوان جريزمان لتضيع الفرصة.

وعاند الحظ ماورو إيكاردي مهاجم سان جيرمان في الدقيقة 19 عندما اجتازت كرته حارس المرمى الألماني مارك أندري تير شتيجن ولكن سيرخيو بوسكيتس لاعب برشلونة أبعدها من أمام المرمى.

وارتفع إيقاع الأداء من الفريقين بعد هاتين الفرصتين وازدادت حدة الإثارة في هجماتهما.

وأسفرت محاولات برشلونة عن ضربة جزاء للهولندي فرنكي دي يونج في الدقيقة 26 اثر دفعة من لايفن كورزاوا ، وسدد ميسي ضربة الجزاء محرزا هدف التقدم لبرشلونة في الدقيقة 27 ليكون الهدف الخامس له في مرمى سان جيرمان بتاريخ مواجهات الفريقين في دوري أبطال أوروبا.

وفشل عثمان ديمبلي في استغلال الارتباك الدفاعي لسان جيرمان بعد الهدف وأهدر فرصة ذهبية اثر تمريرة متقنة من ميسي حولها ديمبلي ضغيفة في يد الحارس نافاس.

برشلونة يدفع ثمن الرعونة

دفع برشلونة ثمن هذه الفرصة غاليا حيث سجل سان جيرمان هدف التعادل في الدقيقة 32 اثر هجمة منظمة وصلت منها الكرة إلى مبابي في منتصف منطقة الجزاء ووسط ثلاثة من لاعبي برشلونة حيث هيأها اللاعب لنفسه ببراعة ولعبها في الزاوية الضيقة على يمين تير شتيجن لتعانق الكرة الشباك.

وقاد جريزمان هجمة سريعة لبرشلونة في الدقيقة 37 ولكنه أنهاها بتسديدة قوية زاحفة إلى جوار القائم مباشرة.

كيليان مبابي يسجل هاتريك في مباراة باريس سان جيرمان وبرشلونة في دوري ابطال اوروبا 2021 - صور AFP
كيليان مبابي يسجل هاتريك في مباراة باريس سان جيرمان وبرشلونة في دوري ابطال اوروبا 2021 – صور AFP

ومنح الهدف سان جيرمان ثقة كبيرة في الدقائق المتبقية من الشوط الأول حيث كثف الفريق محاولاته الهجومية ولكن الحظ عاند إيكاردي اثر ضربة رأس مرت منها الكرة بجوار القائم مباشرة في الدقيقة 45 لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1 / 1 .

وبدأ سان جيرمان الشوط الأول بهجوم مكثف كاد يسفر عن هدف التقدم في الدقيقة 50 ولكن تير شتيجن تصدى ببراعة شديدة لتسديدة مويس كين.

ورغم السيطرة شبه المطلقة لسان جيرمان على مجريات اللعب في الدقائق الأولى من هذا الشوط ، كاد ميسي وجريزمان يوجهان صدمة للضيوف في الدقيقة 59 اثر ضربة حرة سددها ميسي ولكنها ارتطمت بالحائط البشري الدفاعي وخرجت لركنية وصلت منها الكرة إلى جريزمان أمام القائم حيث لعبها برأسه لكنها ذهبت بعيدا.

وكانت هذه الفرصة بداية لصحوة كتالونية شكلت بعض الخطورة على مرمى الضيوف في الدقائق التالية ، ولكن مبابي رد على هذه الصحوة بقوة وسجل هدف التقدم للضيوف في الدقيقة 65 .

وجاء الهدف اثر هجمة سريعة وتمريرة عرضية لعبها لياندرو باريديس من الناحية اليمنى وحاول بيكيه إبعاد الكرة من أمام مرمى فريقه ولكن الكرة تهيأت لمبابي الذي سددها قوية في الشباك ليحتسبها الحكم هدفا بعد مراجعة نظام حكم الفيديو المساعد (فار) .
ولم يكتف سان جيرمان بذلك وإنما وجه الفريق صفعة جديدة لبرشلونة بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 70 اثر ضربة حرة لعبها باريديس من الناحية اليمنى وقابلها كين المندفع أمام المرمى بضربة رأس لتسكن الكرة في الزاوية الضيقة على يسار الحارس تير شتيجن.

وكاد نافاس يكلف فريقه غاليا في الدقيقة 82 عندما لعب الكرة باستهانة لتصطدم بقدم جريزمان ولكنها مرت بعيدا عن المرمى.
وجاء الرد قاسيا من سان جيرمان حيث أطلق مبابي رصاصة الرحمة على برشلونة بهدف ثالث (هاتريك) له ورابع للفريق في الدقيقة 85 .

وجاء الهدف اثر هجمة مرتدة سريعة انطلق فيها جوليان دراكسلر بالكرة حتى وصل بالقرب من منطقة الجزاء ومررها إلى مبابي الخالي تماما من الرقابة ليسددها اللاعب في المرمى مستكملا الهاتريك لينتهي اللقاء بالفوز الكبير لسان جيرمان.

مويس كين يسجل هدف باريس سان جيرمان الثالث امام برشلونة في دوري ابطال اوروبا 2021
مويس كين يسجل هدف باريس سان جيرمان الثالث امام برشلونة في دوري ابطال اوروبا 2021 – صور AFP

اقرأ ايضًا..