آسيااخر الاخبار الرياضيةافريقياالبث المباشرالدوري القطريالدوري المصريكأس العالم للأنديةمباريات اليوم
تريند

ملخص مباراة الاهلي والدحيل في كأس العالم للاندية 2020 “شوط اللاعبين لموسيماني، وشوط المدربين للاموشي”

ماذا حدث في مباراة الاهلي والدحيل في مونديال الأندية؟

يُقدم لكم موقع ميركاتو داي ملخص مباراة الاهلي والدحيل في ربع نهائي كأس العالم للاندية 2020، التي أقيمت على ملعب المدينة التعليمية في الريان، وشهدت تفوق بطل دوري أبطال أفريقيا بهدف دون رد، وبلوغه نصف نهائي البطولة لمواجهة بايرن ميونخ الألماني بملعب أحمد بن علي المونديالي يوم 8 فبراير الجاري.

وانطلقت قمة مباريات اليوم الخميس 4 فبراير 2021 بين الأهلي المصري والدحيل القطري في تمام الساعة 17:30 بتوقيت جرينيتش، 19:30 بتوقيت مصر، 20:30 بتوقيت السعودية، ونقلت على قناة بين سبورت القطرية HD1 بالاضافة إلى تردد قناة بين سبورت HD المفتوحة على القمر الصناعي نايل سات، بصوت المعلق الرياضي الجزائري “حفيظ دراجي”.

وسجل الأهلي المصري هذا العام مشاركته السادسة في تاريخ كأس العالم للأندية، في رقم قياسي غير مسبوق بالنسبة لأندية أفريقيا، أما الدحيل فيُشارك بصفته صاحب الضيافة بعد أن توج بلقب دوري نجوم قطر الموسم الماضي.

وبهذه النتيجة يترشح الأهلي على حساب الدحيل إلى نصف النهائي لملاقاة العملاق الألماني “بايرن ميونخ” حامل لقب دوري أبطال أوروبا، والذي لم يصل بعد إلى قطر بسبب انشغاله بمباراة في الدوري الألماني أمام هيرتا برلين هذا الأسبوع.

وهذه المرة الثالثة في 6 مشاركات التي يبلغ فيها الاهلي نصف النهائي في هذه البطولة بعد عام 2006 عندما خسر امام انترناسيونال البرازيلي قبل ان يحتل المركز الثالث بفوزه على اميركا المكسيكي في افضل نتيجة له، ثم عام 2012 عندما خسر امام كورينثيانز البرازيلي ثم حل رابعا.

“شوط اللاعبين لموسيماني، وشوط المدربين للاموشي”

خيبة أمل أيمن أشرف بعد تهديد الدحيل لمرمى حارس الاهلي محمد الشناوي في ربع نهائي كأس العالم للأندية 2020
خيبة أمل أيمن أشرف بعد تهديد الدحيل لمرمى حارس الاهلي محمد الشناوي في ربع نهائي كأس العالم للأندية 2020 – صور AFP

نجح الأهلي في فرض هيمنته على الـ 45 دقيقة في شوط اللاعبين (الشوط الأول) وكاد ينهيه متقدمًا بأكثر من هدف، غير أن تقنية الفيديو المساعد VAR حرمته من ذلك حين ألغت الهدف الثاني للاعب الكونجولي “بواليا” في الدقيقة 38 بعد انفراده بحارس المرمى من منتصف الملعب.

وتغيرت المباراة وانقلبت رأسًا على عقب خلال شوط المدربين (الشوط الثاني)، حينما قام المدير الفني لنادي الدحيل “صبري لاموشي” بإجراء عدة تغييرات لعل أبرزها نزول اللاعب “محمد مونتاري” بدلاً من أولونجا، لتضيع عدة فرصة سهلة كانت ستكفل للدحيل التعادل على أقل تقدير وتحول المباراة إلى أشواط إضافية.

جاء الهدف الوحيد بواسطة حسين الشحات عن طريق تسديدة قوية من خارج المنطقة على يمين حارس الدحيل صلاح زكريا (30) بعد أن حصل على كرة قطعها بواليا على حدود منطقة الجزاء من بوضياف.

وكان حضور انصار الاهلي لافتا في المدرجات نظرا للعدد الكبير للجالية المصرية في قطر ولشعبية ناديهم ايضا، علما أن السلطات سمحت بحضور ما نسبته 30 في المئة من سعة الملعبين المضيفين للمباريات وسعة كل منهما 40 الف متفرج.

وبدأ الفريقان المباراة بسرعة كبيرة لكن الاهلي كان الافضل في الاستحواذ على الكرة والانتشار في الملعب وكان حسين الشحات محور اخطر هجماته بفضل تحركاته بين الخطوط ورؤيته الثاقبة.

في المقابل، لم يشكل الدحيل المشارك كبطل البلد المضيف في الموسم الماضي والذي خسر 5 مباريات في الدوري القطري في 15 مباراة في الحالي ويتخلف عن السد المتصدر بفارق 15 نقطة، خطورة تذكر على مرمى الاهلي ولم يتمكن لاعبو وسطه من تموين المهاجم الكيني الفارع الطول مايكل اولونغا بالكرات المتقنة.

وبعد عدة محاولات خجولة من الاهلي ارتكب كريم بوضياف خطأ في تمرير الكرة باتجاه بسام الراوي على مشارف المنطقة فانتزعها الشحات واطلقها قوية داخل شباك الدحيل مفتتحا التسجيل (30).

وتابع الاهلي الفائز على غريمه ومواطنه الزمالك في النهائي القاري الموسم الفائت افضليته وتلقى المهاجم الكونغولي الديمقراطي والتر بواليا المنتقل اليه في فترة الانتقالات الشتوية من الجونة تمريرة في العمق لينفرد بزكريا ويسدد الكرة بيسراه بين ساقيه وداخل الشباك، لكن الهدف لم يحتسب بعد اللجوء الى تقنية الحكم المساعد بالفيديو بداعي تسلل المهاجم بسنتيمترات قليلة (38).

بواليا يتألق في مباراة الاهلي والدحيل في كأس العالم للأندية 2020
بواليا يتألق في مباراة الاهلي والدحيل في كأس العالم للأندية 2020 – صور AFP

وكاد خطأ زكريا يتسبب بالهدف الثاني لدى فشله في تشتيت الكرة لكن احد مدافعيه انقذ الموقف في اللحظة الاخيرة في الوقت بدل الضائع.

واجرى مدرب الدحيل الفرنسي صبري لموشي تبديلين في مطلع الشوط الثاني بإشراك المهاجمين المعز علي والغاني محمد مونتاري فظهر فريقه بوجه مختلف تماما لانه نجح في تشكيل خطورة كبيرة على مرمى حامل الرقم القياسي في عدد القارية على الصعيد الافريقي وتفوق عليه من دون ان يوفق في ادراك التعادل.

واطلق مونتاري كرة بيسراه افلتت من الشناوي لكن لحسن حظ الاخير علت العارضة (52).

ومرر البلجيكي ادميلسون جونيور كرة ماكرة داخل المنطقة تابعها محمد موسى على الطاير لكن الشناوي كان لها بالمرصاد (63).

وفي غفلة الهجمات القطرية المتكررة سنحت فرصة للاهلي عن طريق البديل المالي اليو ديينغ الذي سار بالكرة مسافة طويلة قبل ان يسدد كرة زاحفة لامست القائم الايمن (77).

وجرب مونتاري حظه مرة جديدة لكن الشناوي وقف حائلا دون دخول الكرة مرماه (78).

ورمى الدحيل في كل ثقله لكن لاعبي الاهلي نجحوا في قيادة المباراة الى بر الامان.

حسرة محمد مونتاري على الفرص السهلة التي أضاعها في مباراة الدحيل والاهلي في ربع نهائي كأس العالم للأندية 2020
حسرة محمد مونتاري على الفرص السهلة التي أضاعها في مباراة الدحيل والاهلي في ربع نهائي كأس العالم للأندية 2020 – صور AFP

اقرأ أيضًا

محمود ماهر

صحفي وكاتب رياضي مصري. مؤسس النسخة العربية لموقع Goal.com العالمي ورئيس تحريره عامي 2009 و2010، محلل رياضي في قناة RT الروسية، وعضو فريق كُتاب موقع قناة "العربية"، ومراسل في كأس العالم للأندية 2013 و2014 وكأس القارات 2017 وكأس العالم 2018، ودوري أبطال أفريقيا 2012-2018.، صحفي سابق في جريدة الكورة اليوم المصرية، وموقع البطولة المغربي، ورئيس تحرير موقع ميركاتو داي.

مقالات ذات صلة