أخبار كأس العالمتقارير صحفيةكرة القدم الآسيويةكرة القدم الأوروبية

قطر تشارك في تصفيات قارة أوروبا المؤهلة إلى كأس العالم 2022

صادق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الأربعاء على مشاركة منتخب قطر في التصفيات الأوروبية لكأس العالم 2022، من أجل إتاحة المجال أمام “العنابي” لاكتساب المزيد من الخبرة في المنافسات الدولية الكبرى.

وقال الاتحاد القاري في بيان “يأتي قرار مشاركة المنتخب القطري في التصفيات الأوروبية، الذي حظي بمصادقة الاتحادين الأوروبي والدولي لكرة القدم، من أجل إتاحة المجال أمام الفريق لتطوير قدراته قبل النهائيات العالمية”.

وكان الاتحاد القطري أعلن في بيان الثلاثاء ان الاتحاد الأوروبي وجّه له دعوة للمشاركة ضمن المجموعة الأولى من التصفيات التي تضم منتخبات البرتغال وصربيا وإيرلندا ولوكسمبورغ واذربيجان. وهذا يعني ان المنتخب القطري سيكتسب خبرة إضافية من خلال مواجهة منتخبات أوروبية في عشر مباريات قبل استضافته النهائيات.

ونظرا لخوضه النهائيات بصفته الدولة المضيفة، لن تحتسب نتائج قطر في ترتيب المجموعة التي يتأهل عنها بطلها مباشرة الى النهائيات، فيما يخوض الثاني ملحقًا مؤهلًا.

بدوره، قال الاتحاد الاوروبي في بيان “نظرًا لتأهل قطر إلى مونديال 2022، وجّه الاتحاد الأوروبي دعوة لها للانضمام إلى منتخبات المجموعة الأولى، من أجل مساعدة منتخبهم على الأستعداد للنهائيات”.

وستخوض قطر جميع المباريات (ذهاب واياب) في أوروبا، لتوفير عناء السفر أمام باقي منتخبات المجموعات، بدءًا من مواجهة لوكسمبورغ في 24 مارس المقبل.

وستشارك قطر في المجموعة الأوروبية الوحيدة من خمسة منتخبات لا تضم احد المتأهلين إلى نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية.

وكان الاتحاد الاوروبي اتخذ تدبيرًا مماثلًا عندما سمح لفرنسا بالمشاركة في تصفيات كأس أوروبا 2016 التي استضافتها لاحقًا، لكن هذه المرة تأتي المشاركة لمنتخب من قارة مختلفة (آسيا).

وقال رئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني إن المشاركة “تعتبر فرصة مثالية لتعزيز اداء منتخبنا الوطني من خلال الاحتكاك بمنتخبات عالمية مثل منتخب البرتغال حامل لقب دوري الأمم الأوروبية والفائز ببطولة كأس أمم أوروبا 2016 والمنتخبات الاخرى في نفس المجموعة”.

وسحبت قرعة تصفيات أوروبا الاثنين بواقع عشر مجموعات يتأهل منها عشرة منتخبات مباشرة إلى النهائيات زائد ثلاثة عبر الملحق.

وتقام ثلاث جولات في مارس المقبل، قبل أن تستكمل التصفيات في سبتمبر، أكتوبر ونوفمبر.

وكان منتخب قطر الذي يحتل راهنًا المركز 55 في التصنيف العالمي، قد أحرز عام 2019 لقب كأس آسيا في الإمارات للمرة الاولى في تاريخه.

شارك العام الماضي في كوبا أميركا ببطاقة دعوة، كما سيخوض النسخة المقبلة في الأرجنتين وكولومبيا بين يونيو و12 يوليو، إضافة الى مشاركته في كأس كونكاكاف الذهبية 2021 ما بين 10 يوليو وحتى الأول من أغسطس المقبلين.

ويخوض منتخب قطر المباراة الافتتاحية للمونديال في 21 نوفمبر على استاد البيت.

اقرأ ايضًا

مقالات ذات صلة