أسئلة شائعةحياة النجوم

من هو يونس موسى..جوهرة فالنسيا المطلوب في 4 منتخبات؟

تمنى مسؤولو الاتحاد الانجليزي والجهاز الفني للمنتخب الإنجليزي في يوم من الأيام أن يتراجع نجم فالنسيا الإسباني، يونس موسى عن قرار تمثيل الولايات المتحدة الأمريكية على المستوى الدولي في عام 2020، عندما كان يبلغ عامه الـ 17 فقط، حتى انهارت آمالهم عند بدء تصفيات مونديال 2022 عن قارة أمريكا الشمالية.

ظلت آمال إنجلترا قائمة حتى بعد مشاركة يونس موسى في مباراتين وديتين نهاية عام 2020 أمام ويلز وبنما، فبامكان اللاعب تغيير ولاءه لو كانت جميع مشاركاته مع المنتخب غير رسمية في مباريات دولية.

استمر الضغط على يونس موسى مطلع عام 2021 كي يغير رأيه، لكنه رفض التنازل، وأصر على تمثيل البلد الذي نشأ فيه، حيث ولد في مدينة نيويورك في 29 نوفمبر 2002.

أظهر لاعب وسط فالنسيا تمسكًا كبيرًا بقرار تمثيل الولايات المتحدة رغم كل الاغراءات، فبعد أن شارك في مباراتين وديتين خلال شهر مارس 2021 ضد جامايكا وآيرلندا الشمالية، وفي مايو ويونيو من نفس العام رفع عدد مبارياته الدولية إلى 6، بعدما لعب كأساسي أمام سويسرا وكوستاريكا في تحضيرات أبناء العم سام لثلاث مباريات متتالية في أكتوبر 2021 ضمن تصفيات مجموعة الكونكاكاف المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

وبالفعل لعب يونس ديموارا موسى في 5 مباريات متتالية بتصفيات كأس العالم 2022، انتهت 3 منهم بفوز الولايات المتحدة الأمريكية، مقابل خسارة واحدة أمام بنما بهدف دون رد، وتعادل مع جامايكا 1/1.

هكذا وصلت عدد مشاركات نجم أكاديمية آرسنال السابق إلى 11 مباراة دولية حتى نهاية عام 2021، رغم أنه كان في مطلع نفس السنة كان مؤهلاً بالفعل لتمثيل منتخب إنجلترا وكان يستطيع تغيير ولاءه بعد العروض الجادة من الاتحاد الإنجليزي التي دعته للحضور إلى لندن ومقر تدريبات الأسود الثلاثة في «سان جورج».

لماذا كان يستطيع يونس موسى تمثيل 4 منتخبات؟

نجم فالنسيا الشاب كان مؤهلاً في نهاية عام 2020 لتمثيل منتخب غانا – وطنه الأم- أو منتخب إيطاليا إلى جانب منتخب إنجلترا ومنتخب أمريكا؛ لأنه وُلد في نيويورك لأبوين غانيين، ومن ثم قضى تسع سنوات في إيطاليا ليحصل على الجنسية، ومن بعدها انتقل للعيش في إنجلترا، ولعب هناك مع أكاديمية آرسنال من 2012 وحتى 2019، قبل الانتقال إلى إسبانيا.

وتواصل اتحاد الكرة الإنجليزي مع عائلة موسى، من أجل إقناع اللاعب بتمثيل منتخب إنجلترا تحت 21 سنة خلال عام 2021، لكن يبدو أن العائلة تخوفت من تكرار سيناريو السيراليوني «ستيفن كولكر» أو الإفواري «ويلفريد زاها» أو الكونجولي «يانيك بولاسي» أو البروندي «سعيدو براهينو».

وقال مدرب منتخب إنجلترا تحت 21 عامًا ‘أيدي بوثرويد’ في هذا الصدد نهاية عام 2021 وبعد تمثيل اللاعب لأمريكا في مباراتين دوليتين: “نراقب الأمور عن كثب. يونس موسى لاعب جيد للغاية وعلينا القيام بعملنا ومراقبته”.

وأضاف: “لقد عرفنا ذلك منذ فترة وجيزة وتحدثت مع والد يونس، نعرف أن بعض مدربي المنتخبات الأخرى تواصلوا أيضًا مع عائلة يونس. نضع ذلك في الأعتبار”.

وأنهى بقوله «آمل أن نراه في فريق 21 عامًا في وقت ما. ولكني لا أعرف، ما إذا كان قد اتخذ قراره. أتمنى أنه لم يفعل ذلك، لأنني أعتقد أنه إذا جاء إلى هنا ورأى ما يحدث حوله، سوف يستمتع به حقًا.”

خاض موسى في مستهل مشواره 8 مباريات مع فالنسيا في الدوري الإسباني بموسم 2021/2020، وكان ذلك سببًا كافيًا في حصوله على دعوة رسمية لتمثيل منتخب إنجلترا تحت 2021.

وكان بإمكان اللاعب الظهور مع منتخب إنجلترا الأول في تصفيات كأس العالم 2022 نظرًا لأنه لم يلعب بعد بشكل تنافسي (بطولة رسمية) مع الولايات المتحدة الأمريكية.

جدير بالذكر أن يونس موسى لعب تسع مباريات لمنتخب إنجلترا تحت 18 سنة في عام 2019، بعدما تدرج في الفئات السنية لصفوف منتخب الأسود الثلاثة.

موسى الذي يجيد في مركز الجناح الأيمن والأيسر، ويمكنه كذلك تأدية دور لاعب الوسط الإرتكاز (بوكس تو بوكس)، يرتبط بعقد طويل الأمد مع فالنسيا حتى يونيو 2026.

وبعد سنة من تمثيله لمنتخب الولايات المتحدة الأمريكية لا يزال يبحث عن هدفه الأول، حيث لم يسجل أي هدف في 11 مباراة دولية، لكنه استطاع تسجيل هدفين مع فالنسيا في 49 مباراة بمنافسات الدوري الإسباني، أحدهما في مرمى أتلتيكو مدريد بقمة مباريات الجولة 22 من الدوري موسم 2022/2021 على ملعب الاتلتي واندا ميتروبوليتانو.

مقالات ذات صلة