أخبار كأس العالماصاباتكرة القدم الآسيويةكرة القدم الأوروبيةكرة القدم اللاتينية

تصفيات كأس العالم 2022 | البرازيل قد تفتقد نيمار في الافتتاح أمام بوليفيا

يستهل منتخب البرازيل، حامل اللقب خمس مرات، تصفيات مونديال 2022 أمام ضيفته بوليفيا الجمعة، على وقع شكوك حول مشاركة نجمه نيمار بسبب معاناته من آلام في ظهره.

ولطالما تبدو البرازيل، الوحيدة المشاركة في جميع نهائيات كأس العالم، مرشحة فوق العادة للتأهل من أميركا الجنوبية، حيث تشارك عشرة منتخبات في مجموعة واحدة يتأهل منها أول أربعة إلى النهائيات المقررة في قطر عام 2022، فيما يخوض الخامس ملحقًا مع ممثل أوقيانيا.

ولطالما عانى المهاجم الموهوب من مشكلات جسدية في السنوات الأخيرة خلال مشاركته مع منتخب بلاده.

وصل أغلى لاعب في العالم إلى مونديال 2018 بعد تعافيه من إصابة قوية في مشط قدمه، ثم غاب العام الماضي عن بطولة كوبا أميركا التي أحرزتها البرازيل على أرضها، لإصابة في أربطة كاحله خلال مباراة ودية قبل أسبوع من النهائيات.

وفي أكتوبر 2019، أصيب ابن الثامنة والعشرين بفخذه في مباراة ودية أخرى ضد نيجيريا، ما حرمه المشاركة مع فريقه باريس سان جيرمان الفرنسي لمدة شهر.

شرح طبيب المنتخب رودريغو لاسمار في فيديو نشره الاتحاد قائلاً “شعر نيمار ببعض الآلام في أسفل الظهر. ترك التمارين (الثلاثاء)، خضع لفحص وبدأ العلاج الطبيعي”.

وبحال غياب لاعب سانتوس وبرشلونة الاسباني السابق في المباراة المقررة في ساو باولو، يمكن للمدرب تيتي التعويل على مهاجم إيفرتون الإنجليزي ريشارليسون أو الموهبتين الصاعدتين رودريجو (19 عامًا) لاعب ريال مدريد الإسباني وماتيوس كونيا (21 عاًما) لاعب هيرتا برلين الألماني.

كما تضم تشكيلة “سيليساو” إيفرتون فاجنر ريبيرو لاعب وسط فلامنجو الهجومي.

وقال ريشارليسون لموقع المونديال عام 2022. يجب أن نتخطى التصفيات وهذا أمر ليس بالسهل. يجب أن نستعد ونبقى مركزين. يجب أن أعمل كثيراً واتعلّم لأني أريد أن أكون بين الأساسيين في كأس العالم“.

تابع ريشارليسون (23 عامًا) الذي رشّح فرنسا وبلجيكا وهولندا لمنافسة البرازيل على لقب المونديال المقبل “عندما تواجه المنتخبات البرازيل، يريد الجميع أن يفوز عليها، وهذا يصعب الأمور. وهناك الكثير من المنتخبات القوية في أميركا الجنوبية. لا يتعلق الأمر فقط بالبرازيل والأرجنتين والأوروجواي. أنظروا إلى مدى بروز كولومبيا، تشيلي، البارجواي والأكوادور في كؤوس العالم الأخيرة”.

رقصة الحمامة وعد ريشارليسون بتنفيذ رقصة “الحمامة” بعد تسجيل الأهداف في مونديال 2022 “هذه علامتي (يضحك). طبعا تخيّلت القيام برقصة الحمامة في كأس العالم. المشجعون يحبّونها وتجذب الأطفال. قمت بها في سيليساو مع نيمار، واريد تسجيل الأهداف للقيام بها عدة مرات في كأس العالم 2022″.

واستدعى تيتي للمرة الأولى لاعب وسط ليون الفرنسي برونو جيماريش.

وقال إبن الثانية والعشرين في مؤتمر صحافي عبر الفيديو من مركز تدريب المنتخب في غرانجا كوماري في تيريسيبوليس بالقرب من ريو دي جانيرو “أرتداء قميص سيليساو للمرة الأولى بمثابة حلم يتحقق لي”.

وتابع “يجب خوض كل مباراة (في التصفيات) كأنها ضمن كأس العالم، البرازيل مرشحة دومًا عندما تخوض أي مباراة”.

في المقابل، تبدو بوليفيا غير مرشحة للتنافس على احدى البطاقات الاربع، خصوصًا وانها احتكرت ذيل الترتيل أو وصافته في آخر أربع تصفيات.

تستهل تصفياتها بمواجهتين بالغتي الصعوبة، فبعد البرازيل، تستقبل الأرجنتين ونجمها ليونيل ميسي الثلاثاء في لاباز.

ولا تزال مواجهتها مع البرازيل في تصفيات مونديال 1994 عالقة في الأذهان عندما تغلبت على “أوريفيردي” بهدفين نظيفين بفضل نجمها ماركو إيتشيفيري، أمام تشكيلة ضمت النجوم كافو، راي، تافاريل وبيبيتو، ملحقة بنجمة المونديال أول خسارة بتاريخها في التصفيات.

فوزٌ أوصل بوليفيا إلى كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها وأجبر البرازيل على انتظار المباراة الأخيرة لتخطي الأوروجواي من أجل بلوغ النهائيات بفضل هدافها المشاغب روماريو العائد إلى التشكيلة بعد استبعاده.

كرّرت بوليفيا الإنجاز في تصفيات 2002، عندما تغلبت على البرازيل 3-1 بثنائية خوليو بالديفييسو. انذاك أجبرت خصمتها على انتظار المباراة اللأخيرة أيضًا لإنقاذ تصفياتها.

مقالات ذات صلة