تقارير صحفية

ما سر تصريحات بلال علام؟ هل هي ضعف الشهرة المحلية؟

أطلق المعلق المصري بلال علام تصريحات مثيرة للجدل استهدف بها لفت الانتباه إليه في الأوساط الرياضية المصرية، بداية من خلق نوع من الجدل كي يُصبح “ترند” عبر منصات السوشيال ميديا، وبالتالي كسب بعض الشهرة المحلية التي يفتقدها سواء بين أبناء جيله أو بين المعلقين القدامى أو الجدد.

ظهر بلال علام عبر برنامج “جمهور التالتة” الذي يقدمه إبراهيم فايق على الأهلي والزمالك، والغريب أن جمهور كلا الناديين هاجمه بشدة، وظهر ذلك بوضوح من خلال التعليقات على الفيديو الخاص بالمقابلة والتي تم نشرها على صفحة القناة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بالإضافة إلى موقع يوتيوب وتويتر.

كان علام متناقضا بشكل واضح للغاية، فقد أكد أن محمد صلاح نجم ليفربول والمنتخب المصري، هو أسطورة الكرة المصرية والشمس التي لا تغيب والذي صنع تاريخا كبيرا.

وعند سؤاله عن اللاعب الذي يستمتع بالتعليق على مبارياته أكد أنه محمود عبد الرازق شيكابالا لاعب الزمالك، رغم أن الاختيارات كانت تضم الثنائي “محمد أبو تريكة ومحمد صلاح”.

مقارنة | أيهما أفضل، محمد أبو تريكة أم محمد صلاح؟

لم يحظ المعلق بأي شهرة داخل مصر سواء أثناء تعليقه على المباريات المحلية في بعض القنوات الفضائية المصرية الخاصة أو بعد انتقاله إلى قنوات ART السعودية ثم قناة أبو ظبي والقناة الرياضية السعودية.

شعبية بلال علام لا تقارن أبدًا بشعبية معلقين مصريين أمثال “علي محمد علي وحاتم بطيشة وعصام عبده وأحمد عبده ومحمد الكواليني وأيمن الكاشف”، وفي السنوات الماضية خرج من سباق منافسة المعلقين الجدد مثل “محمود أبو الركب ومؤمن حسن ومحمد الغياتي”.

تعليقه على بعض المباريات التي كان طرفها الأهلي أو الزمالك سواء في السوبر المحلي أو المصري السعودي، لم تشفع له كي يكون له مكانة بين الجيل القديم أو حتى الجيل الجديد.

وعدم وجود جماهيرية للمعلق يدفعه أحيانًا كثيرًا للإدلاء بتصريحات غريبة كي تسلط عليه الأضواء من خلال الجدل حول تلك التصريحات، وليس بسبب تألقه المهني في التعليق كما نجح معلقين كبار في ذلك مثل حمادة إمام وميمي الشربيني ومدحت شلبي في السابق وأيمن الكاشف وحاتم بطيشه وعلي محمد علي والكواليني وعصام عبده في الوقت الحاضر.

تصريحات بلال علام

نعود للجدل الذي أثاره المعلق بعدما أكد أن شعبية نادي الزمالك في الخليج العربي كبيرة للغاية وتتخطى شعبية الأهلي بمراحل، ولن نعدد اسباب عدم صحة ما قاله، ولكن نريد من أين علم بذلك؟ علام عمل في دولة وحيدة هي السعودية وعلق على دوري وحيد هو السعودي، كيف يحكم على دول لم يعمل بها؟ كيف استدل وهو “شاهد مشافش حاجة”؟ هل علم بذلك على طريقة الفنان عادل إمام “هما اللي قالو لي؟.

لم تكن تلك هي النقطة الوحيدة، بل قال علام أنه كان يشجع الأهلي بكل تعصب، واصبح محايدا منذ 2005 بعدما ترك تشجيع الفريق الأحمر، كلام غير منطقي الهدف كسب شهرة عند منافس بطل الدوري، هل هناك شخص يغير انتمائه؟ هل هناك شخص يترك تشجيع فريق بداعي الحيادية؟ وما دخل الحيادية في الانتماء والتشجيع؟ الحيادية الحقيقية تكون من خلال عملك وانت أمام الميكرفون، عندها تضع انتمائك جانبا.

كانت طريقة ابداء علام عن رأيه بخصوص نادي القرن مثيرة للسخرية، حيث حاول أن يرضي جمهور الأهلي قائلا أن فريقهم بطل القرن حتى الآن، ثم حاول ارضاء جمهور الزمالك بقوله حتى يجد جديد، في إشارة منه إلى إمكانية سحب اللقب من الفريق الأحمر ومنحه لهم، وكانت النتيجة أن جمهور الفريقين انتقده بشدة.

في النهاية يبدو أن الكاتب يوسف معاطي والفنان هشام ماجد كانت لديهما رؤية ثاقبة عندما نصحا بلال علام بالعمل في التمثيل وخاصة في الأدوار الكوميدية التي بكل تأكيد تناسبه بشكل أكبر كثيرًا من التعليق.

*ملحوظة: وجهة نظر الكاتب لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر موقع ميركاتو داي.

مقالات ذات صلة