كرة القدم الآسيوية

مفاجأة لا تُصدق عن لاعبي أهلي جدة يكشفها مساعد ميلويفيتيش للإعلام الأوروبي!

تُعول جماهير نادي أهلي جدة السعودي الكثير على المدير الفني الجديد للفريق، الصربي “فلادان ميلويفيتيش”، من أجل انتشال فريقهم من النتائج السيئة التي أبعدته تمامًا عن المنافسة على صدارة الدوري السعودي للمحترفين في الجولات السبع الماضية قبل توقف المسابقة بسبب فيروس كورونا هذا الأسبوع.

الأهلي يعيش حالة عدم استقرار غير فني منذ بداية الموسم، استمرت بإقالة المدير الفني السويسري “كريستيان جروس” يوم 17 فبراير الماضي.

ومن حسن حظ الأهلي تم تأجيل المسابقات المحلية بسبب فيروس كورونا، حيث ستعطي فترة التوقف المدرب الجديد “فلادان ميلويفيتيش” فرصة أكبر للتأقلم مع جهازه الفني الجديد، بعد أن تم تعيينه يوم 28 فبراير الماضي.

واستطاع فلادان ميلويفيتيش قيادة أهلي جدة للفوز في مباراته الأولى أمام الفيحاء بهدف دون رد، إلا أنه سقط في ثاني مبارياته أمام التعاون بالنتيجة ذاتها الأسبوع الماضي.

صاحب الـ50 عامًا جاء تعاقده مع النادي الجداوي لمدة عام ونصف، وقد حضر بجهازه الفني بالكامل الذي يتكون من 5 مساعدين وهم: ميلان كوسانوفيتش “مساعد أول” – داركو تيسوفيتش “مساعد ثاني” – إيفان فتشي “مدرب لياقة” – نيمانيا ميلينتش “محلل فني” – دوشان جاسيتش “مدرب حراس”.

وعقب أيام قليلة من حضوره إلى قلعة الكؤوس، أدلى مدرب اللياقة “إيفان فتشي” بتصريحات حصرية لموقع “alo” الصربي، كشف من خلالها عن انطباعه الأول حيال الفريق الأهلاوي، ولاعبيه السعوديين والأجانب، وتحدث عن أهدافهم في الموسم الحالي.

بداية مُشرقة

أعرب إيفان عن سعادته بتحقيق الفوز خلال المباراة الأولى أمام الفيحاء، وقال “من الجميل دائمًا الفوز عندما يتعلق الأمر بالضغوط النفسية واستعادة الثقة. قبل وصولنا أحرز الأهلي نقطة واحدة فقط من أصل تسعة! تزامن كل ذلك مع عيد ميلاد مديرنا فلادان ميلويفيتش، لذا فإن الاحتفال كان رائعًا”.

وأكد صاحب الـ39 عامًا “لدينا مباراة هامة أمام النصر في نصف نهائي كأس الملك يوم 15 مارس، تركيزنا كبير على هذه المباراة، تريد الوصول إلى النهائي وتحقيق تلك البطولة”.

وبسؤاله عن عمله السابق مع منتخب جورجيا الأوليمبي، ونادي ريد ستار الصربي، والفارق مع تجربته الجديدة في الشرق الأوسط، أجاب “أنا في منطقة الشرق الأوسط لأول مرة، وكذلك الأعضاء الآخرين في الجهاز الفني. لم تُتح لي الفرصة في أندية أخرى للعمل مع لاعبين من العالم العربي، لكني بعد 7 أيام من العمل يمكنني القول بأمان أن الانطباعات الأولى إيجابية بدرجة كبيرة”.

وأضاف “الأهلي هو من بين أفضل أربعة فرق في المملكة العربية السعودية، وبالتالي فهو منظم بشكل رائع ويمتلك بنية تحتية مثالية. يحتوي على ملعب حديث بسعة 66000 متفرج، ونحن مُطالبون دائمًا بالفوز، ولا ينبغي إهمال رغبات القادة الأغنياء أيضًا”.

وعن رأيه في المحترفين الأجانب في صفوف الأهلي، قال “إيفان” “هناك سبعة أجانب بالفريق، وقد ساعدنا كثيرًا لاعبنا السابق في ريد ستار “ماركو مارين” على التعرف عليهم، هناك ألفيس ساريتش من البوسنة والهرسك، وعمر السومة، وهو هداف سوري رائع بمتوسط ​​عشرين هدفًا في الموسم. بشكل عام، يتكون الفريق من أجانب عظماء ولاعبين محليين موهوبين للتعامل معهم”.

مفاجأة لا تُصدق

وحول انطباعاته عن اللاعبين السعوديين، أوضح “لديهم إمكانات بدنية هائلة، وقدرات سرعة لا تصدق. كان لدى العديد من اللاعبين الذين لديهم سرعة جري قصوى تبلغ 35 ميل في الساعة، وهي توازي سرعة نجم ريال مدريد وقائد منتخب ويلز “جاريث بيل”، لكن الحفاظ على كثافة عالية في المباريات يكاد يكون مستحيلاً. والسبب هو ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية”.

وبشأن رد فعل لاعبي الأهلي على أساليب تدريباته اللياقية، أشار “إيفان فتشي” إلى أن “رد الفعل كان إيجابيا، إنهم متحمسون للغاية للعمل. نلعب حاليًا كل أربعة أيام وليس لدينا وقت للعمل الفردي”.

وأنهى مدرب اللياقة في الأهلي حديثه “بعد 20 مارس سيكون هناك استراحة دولية، سنستغلها كثيرًا لإعداد الفريق، جسديًا وتكتيكيا، قبل استئناف منافسات الموسم، ودوري أبطال آسيا حيث لدينا فرصة واقعية للصعود من مجموعتنا، لدينا أربع نقاط بعد مباراتين، ونحن في منافسة مع الوحدة الإماراتي والاستقلال الإيراني”.

من هو إيفان فتشي؟

إيفان فتشي هو صربي الجنسية، وُلد في وزنيتسا، ويبلغ من العمر 39 عامًا، ويحمل شهادة البرو في التدريب اللياقي من الاتحاد الأوروبي، وسبق له العمل في منتخب جورجيا تحت 21 عامًا، وفريق ريد ستار الصربي، وعمل مع مدرب الأهلي فلادان ميلويفيتش خلال 88 مباراة.

ويبني إيفان عمله البدني على فترة إعداد ما قبل الموسم، ويقوم مع نهاية كل موسم بإعطاء اللاعبين برنامج لياقي خاص لكل لاعب، بحسب تصريحاته خلال فترة عمله مع ريد ستار الصربي.

مقالات ذات صلة