الأخبار الرياضية

مانشستر يونايتد يعود ليؤكد قوته من دون بوجبا بفوز مستحق في ديربي مانشستر

وجه مانشستر يونايتد لطمة جديدة إلى جاره ومنافسه العنيد مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز “بريميرليج” هذا الموسم وتغلب عليه 2 / صفر، مساء اليوم الأحد 8-3-2020، في “ديربي” المدينة بالمرحلة التاسعة والعشرين من المسابقة.

على ملعب “أولد ترافورد” في مانشستر ، حسم يونايتد ديربي المدينة لصالحه بهدفين نظيفين سجلهما الفرنسي أنتوني مارسيال في الدقيقة 30 وسكوت ميكتوميناي في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع للمباراة ليؤكد تفوقه على جاره في الموسم الحالي حيث كانت نتيجة الدور الأول بين الفريقين انتهت لصالح يونايتد 2-1.

وصبت هذه النتيجة في صالح ليفربول متصدر جدول المسابقة حيث تجمد رصيد مانشستر سيتي حامل اللقب عند 57 نقطة في المركز الثاني بفارق 25 نقطة عن ليفربول المتصدر والذي أصبح بحاجة للفوز باثنتين فقط من المباريات التسعة المتبقية له في المسابقة ليستعيد لقب الدوري الغائب عنه منذ ثلاثة عقود.

وفي المقابل، رفع مانشستر يونايتد رصيده إلى 45 نقطة ليتقدم إلى المركز الخامس ويعزز آماله في المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

بداية سريعة

واتسمت بداية المباراة بالسرعة والهجوم المتبادل من الفريقين وإن كانت الأفضلية لمانشستر سيتي خلال الربع ساعة الأول من المباراة دون أن يترجم هذه الأفضلية إلى أهداف.

وشهدت الدقيقة 16 أول فرصة حقيقية لمانشستر يونايتد اثر هجمة سريعة وتسديدة من دانيال جيمس تصدى لها الحارس إديرسون.

وواصل الفريقان هجومهما المتبادل والسريع في الدقائق التالية ولكن دون أن ينجح أي من الفريقين في هز الشباك حيث سيطر التسرع في إنهاء الهجمات على لاعبي الفريقين.

وسدد برونو فيرنانديز ضربة حرة في الدقيقة 25 ارتدت من الحائط الدفاعي البشري كما أنهى أنتوني مارسيال هجمة سريعة لمانشستر يونايتد في الدقيقة 28 بتسديدة من داخل منطقة الجزاء ولكن في متناول يد الحارس إديرسون.

وإزاء الصحوة التي أظهرها مانشستر يونايتد في وسط هذا الشوط ، لم يجد مانشستر سيتي سوى اللجوء للخشونة أحيانا ما أسفر عن إنذار لفيرناندينيو في الدقيقة 29.

واستغل مانشستر يونايتد الضربة الحرة لتسجيل هدف التقدم في الدقيقة 30 حيث لعبها برونو فيرنانديز ساقطة (لوب) لتصل إلى زميله مارسيال خلف دفاع مانشستر سيتي ليسددها اللاعب بهدوء وقوة على يمين الحارس الذي حاول التصدي لها لكنه أخطأ التعامل مع الكرة لتمر أسفل يديه وتتهادى إلى داخل المرمى.

وشهدت الدقيقة 32 هجمة خطيرة أخرى لمانشستر يونايتد وأنهاها برونو فيرنانديو بضربة رأس ساقطة مرت خارج المرمى.

ولم يتغير الحال فيما تبقى من الشوط الأول حيث واصل الفريقان محاولاتهما ولكن دون تشكيل خطورة كبيرة على المرميين لينتهي الشوط بتقدم مانشستر يونايتد بهدف نظيف.

واستأنف مانشستر يونايتد محاولاته الهجومية مع بداية الشوط الثاني فيما لم يظهر أي تحسن واضح في أداء جاره ومنافسه العنيد.

وكاد إديرسون يكلف فريقه غاليا لتعامله باستخفاف مع كرة أعيدت إليه من الدفاع حيث ابتعدت عنه الكرة وضغط عليه مارسيال وكان في طريقه لتسديد الكرة في المرمى لكن إديرسون صحح خطأه بصعوبة وأبعد الكرة فيما سقط مارسيال داخل المرمى.

وكانت هذه الفرصة الضائعة لمانشستر يونايتد بمثابة نقطة تحول في الأداء حيث أصبح مانشستر سيتي بعدها هو الفريق الأكثر سيطرة على مجريت اللعب ورد الفريق بهجمة سريعة أنهاها الأرجنتيني سيرخيو أجويرو بتسجيل هدف ألغاه الحكم للتسلل.

وسدد فيل فودين كرة قوية مباغتة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 56 تسدى لها الإسباني ديفيد دي خيا حارس مرمى مانشستر يونايتد بصعوبة وأخرجها فوق العارضة إلى ركنية لم تستغل جيدا.

وحاول الإسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي تنشيط أداء فريقه فأجرى تغييرين دفعة واحدة في الدقيقة 59 حيث لعب جابرييل جيسوس ورياض محرز بدلا من أجويرو وبرناردو سيلفا على الترتيب.

كما عاند الحظ مانشستر سيتي في الدقيقة 61 اثر ضربة ركنية لعبها إلكاي جيوندوجان وقابلها نيكولاس أوتاميندي بضربة رأس قوية ولكن الكرة مرت فوق العارضة مباشرة.

وفي غمرة هجوم مانشستر سيتي ، شن منافسه هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 70 أنهاها دانيال جيمس بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء وتصدى لها الحارس إديرسون ببراعة.

وأهدر مانشستر سيتي فرصة ذهبية للتعادل في الدقيقة 75 اثر هجمة سريعة وتمريرة عرضية لعبها فيرناندينيو من الناحية اليمنى ومرت أمام رحيم ستيرلنج المندفع أمام المرمى دون أن يستطع تسديدها في الشباك.

كما تصدى دي خيا لتسديدة ماكرة من جابرييل جيسوس من داخل منطقة الجزاء.

وواصل الفريقان محاولاتهما فيما تبقى من المباراة وبينما استعد الجميع للخروج بهذه النتيجة ، فاجأ البديل ميكتوميناي مانشستر سيتي بالهدف الثاني لجارهم مانشستر يونايتد في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع للمباراة اثر خطأ فادح من إديرسون الذي مرر الكرة بدون دقة في اتجاه زميله البديل بنيامين ميندي لتصل الكرة إلى ميكتوميناي الذي استغل الفرصة وسدد الكرة في المرمى ليطلق رصاصة الرحمة على مانشستر سيتي.

وتاريخيًا التقى الفريقان فيما يعرف بـ”ديربي مانشستر”، في 181 مباراة سابقة في كل البطولات، فاز مانشستر يونايتد في 75 مباراة، مقابل 54 فوز لمانشستر سيتي وتعادلا في 52 لقاء.

على صعيد الدوري الإنجليزي الممتاز، لعب الفريقان 149 مباراة، وانتصر اليونايتد في 57 مباراة مقابل 45 فوز للستيزينس.

مقالات ذات صلة