المحترفين العربكأس العالم للأنديةكرة القدم الأوروبيةكرة القدم الإفريقية

مدرب ليفربول: عودة البطولة الافريقية «كأس أمم أفريقيا» إلى الشتاء «كارثة»

أعتبر الألماني يورجن كلوب مدرب نادي ليفربول الإنجليزي الجمعة ان قرار الاتحاد الأفريقي نقل موعد البطولة الأفريقية «كأس الأمم 2021» من فصل الصيف إلى الشتاء “كارثة”، محملاً الاتحاد الدولي (فيفا) مسؤولية أساسية في هذا الشأن.

ويتوقع ان يكون ليفربول من الأندية التي ستدفع ثمنًا باهظًا جراء عودة البطولة القارية إلى موعدها الشتوي، إذ سيكون مضطراً للتخلي عن لاعبين أساسيين مثل المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه والغيني نابي كيتا، في فترة عادة ما تكون على قدر كبير من الأهمية للأندية الأوروبية.

وأعلن الاتحاد القاري (كاف) الأربعاء نقل موعد البطولة التي تستضيفها الكاميرون من فصل الصيف الى الشتاء بسبب الظروف المناخية، في خطوة يخشى أن تثير مجدداً حفيظة الأندية لاسيما منها الأوروبية. وكان ضغط هذه الأندية من الأسباب التي دفعت الاتحاد الأفريقي في العام 2017، الى نقل موعد البطولة من الشتاء إلى الصيف.

وبعدما استضافت مصر نسخة 2019 في يونيو يوليو، أقر الاتحاد الأفريقي والاتحاد الكاميروني إقامة النسخة المقبلة بين التاسع من يناير والسادس من فبراير 2021، وهو العام الذي يشهد أيضا إقامة الفيفا خلال الصيف، النسخة الأولى من كأس العالم للأندية بصيغتها الجديدة.

وفي مؤتمر صحافي الجمعة، رأى كلوب الذي سبق له أن أنتقد مراراً ضغط المباريات على اللاعبين “الأمر الأول هو أن الفيفا يعتزم إقامة بطولة في صيف 2021. كان يفترض ببطولة الأمم الأفريقية أن تبدأ بعد أسبوع من ذلك على ما أعتقد. بطولة إضافية للعديد من اللاعبين”.

وتابع “هذه القرارات تتخذ من دون سؤال اللاعبين، المدربين، دون إستشارة أي كان الفيفا الذي يفترض به أن يرتّب هذه الأمور لأنه يشرف على كُل الاتحادات، يبدو أنه غير معني. هو سعيد بإقامة كأس العالم للأندية 2021 (في الصين) وعرض الكثير من الأموال على الأندية التي ستشارك”.

البطولة لن تساعد محمد صلاح وماني

أضاف يورجن كلوب “كُل هذا أدى إلى أن أمم أفريقيا ستعود إلى يناير وفبراير، وهو بالنسبة إلينا كارثة، خسارة ثلاثة لاعبين في هذا التوقيت”، معتبراً أن الأمر قد يدفع بطل أوروبا وحامل لقب مونديال الأندية 2019 للتفكير بشكل معمق قبل التعاقد مع لاعبين أفارقة جدد.

وتابع “هذا الأمر لا يساعد اللاعبين الأفارقة لن نتخلى عن ساديو أو (محمد صلاح) أو نابي الآن لأنهم سيخوضون بطولة إضافية في يناير وفبراير، لكن إذا كان عليك اتخاذ قرار لضم لاعب، هذا الأمر سيكون هائلاً (في تأثيره) لأنك تعرف بشكل مسبق أنه لن يكون موجوداً معك لفترة أربعة أسابيع خلال الموسم”.

وشدد كلوب على أنه يفضل خفض الإيرادات المالية إذا كان ذلك هو الثمن الذي عليه دفعه من أجل إراحة لاعبيه بشكل أكبر.

وأوضح “أعرف ان النقاشات ستبدأ في اللحظة التي تطلب فيها خوض اللاعبين عدداً أقل من المباريات، الجميع سيقول خذوا مبلغًا أقل من المال أنا مستعد للقيام بذلك”.

مقالات ذات صلة